مديرية سجناء بابل: أداء مؤسساتي علمي وعمل وظيفي دؤوب

0
1126

تقرير / ثائر عبد الخالق …

تعًد مؤسسة السجناء السياسيين احد أعمدة الديمقراطية في بناء العراق الجديد ولبنة من لبنات بناء الدولة الديمقراطية الحديثة ، بالإضافة إلى دورها الأساسي في رعاية السجناء السياسيين وأسرهم ، فأصبحت نسيجا له لون ومعنى في ديمومة لحمة المجتمع العراقي ، فتوزعت مديرياتها في محافظات الوطن كافة ترعى المشمولين بقانونها وتشارك في دعم العملية التنموية سياسيا واجتماعيا في تدعيم أسس الدولة الوطنية، ولأن محافظة بابل محافظة تمتد رحلتها آلاف السنين ونشأت على أرضها أولى الحضارات ونحت على حجرها أول القوانين الإنسانية ….. ولكي نمر بمحافظة بابل علينا الولوج إليها من باب مديرية سجناء بابل ، المديرية الرائدة والمتميزة في عملها الوظيفي ، فقد حصلت سنة 2017 على المكانة التي تستحقها بوصفها “المديرية المتميزة”، فقد قامت المديرية بإدخال نظام الربط الشبكي في المخاطبات الداخلية والتي كان لها الأثر الفاعل في سرعة إنجاز المعاملات ، فضلا عن إرسال المعلومات والبيانات بمختلف الصيغ (بي دي أف أو جي بي جي).

نظام الربط الشبكي …

وقال مدير سجناء بابل الأستاذ المهندس رواء الربيعي إن نظام الربط الشبكي جاء بناء على توجيهات رئيس المؤسسة الدكتور حسين خليل السلطاني، فقد باشرت مديريتنا بإنشاء منظومة الربط الشبكي الإلكتروني في مديريات ولجان المؤسسة كافة ، مبينا قيام المديرية باستقبال موظفي المديريات واللجان الخاصة واطلاعهم على كيفية عمل وإدارة منظومات الربط الشبكي والمخططات الفنية والمواد وأسعارها التخمينية .

واضاف الربيعي، تم دعوة مديري المديريات ورؤساء اللجان الخاصة في وسط وجنوب العراق إلى مديريتنا للإطلاع على منظومة الربط الشبكي بغية تطبيقه في المحافظات الأخرى.

الجدوى من الربط الشبكي ….

وأوضح الربيعي : إن الجدوى من الربط الشبكي تتمثل بالأمور التالية :
أولا : متابعة مدير الدائرة للبريد الالكتروني.
ثانيا : سهولة التوثيق والأرشفة واستلام الذمة.
ثالثا : ربط جميع أقسام ووحدات الدائرة بعضها مع بعض.
رابعا : توفير الوقت والدقة من خلال السرعة في تداول المعلومات بين الموظفين .
خامسا : الخصوصية بتداول المعلومات والبيانات وإرسالها بمختلف الصيغ.
سادسا : ترشيد النفقات ( ورق وأحبار) .
(6) آلاف مراجع وإستحصال أكثر من (63) مليون دينار
وأوضح مدير المديرية إن عدد المراجعين خلال هذا العام من السنة تجاوز الـ (6) آلاف مراجع، فيما تجازوت  مبالغ (الرسوم) التي تم استحصالها الـ (63) مليون دينار عراقي.

وأشار الأستاذ رواء إلى أن المراجعين الذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة يتم استقبالهم من خلال وحدة الاستعلامات التي تضطلع بالمهام التالية:

وحدة الاستعلامات
يقوم موظف وحدة الاستعلامات بتسجيل بيانات المراجع والإجابة على أي استفسار من قبله ثم يقوم بملء نموذج الرسم ونموذج التعهد على نموذج استمارة البيانات.
بعد ذلك يتم تحويل الملف إلى معاون المدير ، عندها يتم التهميش على الطلب المقدم وإحالته وتوثيق طلب التأييد،، ثم إلى قسم الحسابات لاستيفاء الرسوم.

مشيرا إلى قيام قسم الإدارة بالأعمال التالية :
الطباعة ـ المتابعة والإرسال إلى الجهة المطلوبة ـ الأرشفة الإلكترونية ـ تسجيل النسخة المقدمة ـ توقيع المدير ـ وأخيرا يتم تحويل الطلب إلى شعبة الصادر.
بعد ذلك يمر الكتاب إلى القسم القانوني لتقديم الكفالة المطلوبة .

فيما أكد مدير الادارة نزار خلف قيام مركز استلام البريد الإلكتروني باستلام البريد وتقديمه إلى المدير ، بعد إدخاله في سجل الوارد وأرشفته ثم توزيعه على الأقسام حسب هامش الإجابة من قبل المدير.

وأضاف خلف: قامت شعبة الحسابات بإستحصال رسوم خدمة خلال هذا العام تجاوزت الـ (68) مليون دينار, مؤكدا قيام المديرية بإستحصال موافقة رئيس المؤسسة الدكتور حسين خليل السلطاني على صرف مبالغ التعويضية عن كل يوم سجن والبالغة (40) ألف دينار للحالات المرضية والمستعصية ولكبار السن من السجناء السياسيين والمعتقلين ،لذا فقد بلغت مجموع مبالغ التعويضات أكثر من (115) مليون دينار خلال هذا العام.

لافتا إلى قيام المديرية بصرف أكثر من (17) مليون دينار لـ (10) مرضى تم صرف أجور علاج لحالاتهم المستعجلة ،وأرشفة جميع الملفات للمتقدمين للشمول بقانون المؤسسة، فضلا عن أرشفة جميع المخاطبات وبأثر رجعي وصولا إلى سنة 2007.

من جانبه قال مسؤول اعلام المديرية فارس الشهيب: إن عدد الملفات التي تم إرسالها إلى اللجنة الخاصة (950) ملفا، فيما بلغت الملفات المرسلة إلى قسم التقاعد في مقر المؤسسة (531) ملفا، منوها إلى أن عدد السجناء المصدق عليهم هذا العام بلغ (5) سجناء و(399) معتقلا و (6) من محتجزي رفحاء.

وأشار الشهيب : إن عدد الملفات المؤرشفة الكترونيا والداخلة في قاعدة البيانات ( 950) ملفا .

مشيرا إلى أن عدد الكتب الصادرة خلال هذه السنة بلغت (6928) كتابا، فيما بلغت الكتب الواردة (4972) كتابا. ونوه الأستاذ رواء إلى أن عدد الكفالات التي أخذت (500) كفالة.

وقد اكدت المديرية إن عدد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام من السجناء السياسيين (33) حاجا، وإنجاز العديد من الملفات الصحية، وكذلك متابعة طلبات المتقدمين للحصول على المنح التعويضية، بالإضافة إلى الدورات التي أقيمت في المديرية في مجال حقوق الإنسان بالتعاون مع مفوضية حقوق الإنسان ، فضلا عن الدورات ألتي أقيمت في كيفية مكافحة الفساد الإداري بالتعاون مع الدائرة الإدارية والمالية في المؤسسة ومكتب المفتش العام.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here