قسم الحاسبة والمعلوماتية: عام 2018 شهد إكمال البنية التحتية الألكترونية للمؤسسة

0
886

تقرير/ جواد عبد الكاظم ……

تُعدُّ مؤسسة السجناء السياسيين في العراق من مؤسسات العدالة الانتقالية التي سعت وتسعى بكل جهدها الى أن تواكب مديرياتها وجميع أقسامها التطور التكنولوجي من خلال استخدام الأساليب الأحدث في جميع مجالاتها ومفاصلها لاسيما في مجال الإدارة الألكترونية ؛ ليتسنى لها تقديم خدماتها على أكمل وجه للمشمولين بقانونها .

ان قسم الحاسبة والمعلوماتية أحد الأقسام المهمة في المؤسسة لاعتماد ملاكه على نظم معلوماتية وبرمجيات متطورة تسهم في سرعة اتخاذ القرار الإداري وبأقل التكاليف ، وهم حين يحققون عملا كبيرا بأقل الامكانيات فان هذا العمل يُعدُّ مكسبا وطنيا مهما في مجال تطور مؤسسات الدولة العراقية لأنه يُسهم في توفير الأموال والجهد والوقت .

رئاسة المؤسسة تدعو للإفادة من الخبرات في مجال التحول الألكتروني

لحرصه الشديد على الإرتقاء بأداء المؤسسة والإفادة من خبرات سائر المؤسسات والوزارات لتقديم الدعم الممكن للإدارة الألكترونية والإطلاع على طبيعة العمل الألكتروني ، أوعز السيد رئيس المؤسسة حسين السلطاني باستضافة الفريق التقني للأمانة العامة لمجلس الوزراء حيث أثنى الفريق على الجهود والخطوات التي يقوم بها قسم الحاسبة في هذا المجال من ناحية التحول الى الإدارة الألكترونية وسجلوا ملحوظاتهم على طبيعة البنية التحتية الألكترونية التي تعد من اساسيات هذا التحول. من جانبها قامت ادارة قسم الحاسبة والمعلوماتية بزيارة مقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء / قسم تكنلوجيا المعلومات للإفادة وكسب الخبرات والإطلاع على مدى التطور الحاصل في مجال الربط الشبكي والخوادم كونها الجهة المركزية التي ترتبط بها جميع مؤسسات الدولة .

76000000 دينار عراقي لشراء أجهزة ألكترونية

قال مدير قسم الحاسبة والمعلوماتية نمير حمد، بناءاً على التوجيهات الصادرة من رئاسة المؤسسة باشراف قسم الحاسبة على شراء وتوزيع الأجهزة الألكترونية على اللجان الخاصة ودوائر ومديريات المؤسسة في جميع المحافظات وحسب الحاجة ؛ لسد النقص الحاصل بالأجهزة الألكترونية لدى هذه الجهات وقدر الإمكان ، لذا شرعت لجنة الإشراف في القسم بالتعاون مع لجنة المشتريات في المؤسسة بشراء عدد من الأجهزة الألكترونية بما يعادل (76) مليون دينار عراقي توزعت بين ( حاسبات متنوعة وطابعات ومستلزمات سيرفر ) من أجل انسيابية العمل الألكتروني بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لهذه الشريحة .

التحول الألكتروني

ان مسألة التحول الألكتروني في نظر رئاسة المؤسسة لم تكن مجرد حبر على ورق بل هي دعوة صادقة جسدتها المؤسسة عمليا ؛ فما أن سجل الفريق التقني للأمانة العامة لمجلس الوزراء ملحوظاته بشأن طبيعة البنية التحتية للتحول الألكتروني ــ وبناء على توجيهات الدكتور السلطاني بتطوير الواقع الألكتروني في المؤسسةــ حتى تمت المباشرة بانشاء بنية تحتية ألكترونية متكاملة من ((fiber obtic cable من خلال ربط مقر المؤسسة بجميع دوائرها وأقسامها بالكابل الضوئي مع إضافة سيرفر خادم آخر يعمل بالتناوب مع السيرفر المركزي مع ( (Cable storgeجهاز خزن إضافي ، لذا شمّر العاملون في قسم الحاسبة والمعلوماتية عن سواعدهم وشرعوا ـ وبأقل الإمكانيات لتحقيق هذا العمل الجبارالذي سيسهم بتوفير الوقت ، الجهد ، المال.

عام 2018 شهد إكمال البنية التحتية الألكترونية للمؤسسة

بعد إنفاق الأموال الطائلة من أجل تحقيق هذا الهدف ، وبذل تلك الجهود الجهيدة التي تكللت بإنجاز يشار له بالبنان تم على أيدي ثلة ذهبية من أبطال قسم الحاسبة ، فكان أن شهد عام 2018 إكمال البنية التحتية الألكترونية فيما يتعلق بالربط الشبكي بواسطة الكابل الضوئي.

وقال معاون مدير قسم الحاسبات المهندس احمد عماد ،تم الإنتهاء من ربط جميع دوائر وأقسام مقر المؤسسة ولكل المستخدمين ولأنواع الخدمات ( داتا ، انترنت ، بدالة ) وذلك من خلال ربط وتسليك وبرمجة (300)حاسبة مستخدم لقواعد البيانات وللبرامج الألكترونية العاملة على السيرفر المركزي (lp ) ، وربط وتسليك وبرمجة (120) خط هاتف أرضي يعمل بطريقة البدالة الألكترونية الجديدة وربط وتسليك وبرمجة (55) حاسبة مستخدم لخدمة الأنترنت .

صيانة 400 جهاز حاسبة وإعادة أكثر من 20 حاسبة الى الخدمة

تحدث الفني احمد أمجد،ان من عوامل إكمال البنية التحتية الألكترونية قيام ملاك قسم الحاسبة بربط برنامج الإمتيازات وبراءة الذمة، وبرنامج هيئة الطعن ، وبرنامج الحسابات (الموازنة ) بقاعدة البيانات المركزية وتكوين قاعدة بيانات مركزية شاملة لكل تفاصيل العمل الألكتروني .

واضاف أمجد، كذلك قام القسم بصيانة 400 جهاز حاسبة ( لابتوب، دسك توب ) (سوفت وير ، هارد وير ) وإكمال صيانة 150 جهاز طابعة واستنساخ ، ورفع 250 وجبة مصدقة ، وتقاعد الى موقع المؤسسة الألكتروني .

ولم تقف الجهود عند هذا الحد فقد أخذ القسم على عاتقه القيام بحملة لتصليح الأجهزة الألكترونية التالفة بعض أجزائها في قسم المخازن ومن خلال بذل المزيد من الجهود الإستثنائية استطاعوا أن يعيدوا أكثر من 20 حاسبة الى الخدمة بعد إكمال نواقصها من الحاسبات الأخرى المتروكة التي كانت في عداد المستهلكة .

طباعة (6765) هوية للمشمولين بقانون المؤسسة و197 هوية للموظفين

من جانبه تحدث مسؤول شعبة الهويات في القسم لؤي كامل عن المهام التي تقوم بها الشعبة قائلا ، تتولى شعبة الهويات في قسم الحاسبة والمعلوماتية طباعة الهويات ، فقد قامت بطباعة 6765 هوية للمشمولين بقانون المؤسسة ، بينما بلغ عدد هويات الموظفين 197 هوية ، كما قامت هذه الشعبة بطباعة 64 تخويلا تسمح بموجبه قيادة السيارات التي تعود ملكيتها الى المؤسسة .

96000 ملف دققت واُدخلت نواقص بياناتها

أما بشأن تدقيق الملفات وإكمال جميع بياناتها فقد قال المهندس يحيى كامل ، بناء على توجيهات رئيس المؤسسة بالإشراف على الحملة التدقيقية لقاعدة البيانات الرئيسية ؛ قام قسم الحاسبة والمعلوماتية وبالتنسيق مع الدوائر العامة في مقر المؤسسة خلال عام 2018 بتدقيق وادخال نواقص بيانات لملفات بلغ عددها 96000 ملف .

وأضاف كامل، لغرض إكمال البنية التحتية الألكترونية في المؤسسة فقد تم تفعيل السيرفر المركزي المتناوب بعد شراء سيرفر آخر مع جهاز خزن يعمل بالتناوب مع السيرفر المركزي كوسيلة أمان في حالة توقف السيرفر الأصلي عن العمل لأي سبب كان ،وينتج عن هذا العمل إضافة كل برامج المؤسسة الألكترونية على السيرفر المركزي .

وفي الختام نشير أنه ليس كل ما تَقدّم هو نهاية طموح قسم الحاسبة بل إنهم يشحذون الهمم شحذا لمواصلة ما بذلوه من جهود من خلال خطة عمل جديدة تترجم طموح العاملين في هذا القسم بإكمال تدقيق وإدخال نواقص قاعدة البيانات المركزية ومقاطعة معطياتها الكترونيا بواسطة كودات خاصة ، بالإضافة الى ربط جميع البرامج العاملة في المؤسسة التي تتغذى على بيانات هذه القاعدة بها ، وسوى ذلك تطبيق وتفعيل جميع بنود خطة عام 2019 .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here