قسم حسابات الدائرة الإدارية والمالية: صرف أكثر من (97%) من الميزانية التشغيلية

0
2567


تقرير / ثائر عبد الخالق ….
رسمت الدائرة الإدارية والمالية ـ قسم الحسابات خطتها السنوية بما يتناسب وحجم عملها المرتبط بجميع الدوائر في المؤسسة والمديريات واللجان الخاصة في المحافظات كافة ، فضلا عن الأخذ بنظر الاعتبار توجيهات رئيس المؤسسة الدكتور حسين خليل السلطاني ولقاءاته المستمرة مع أصحاب القرار السلطتين ( التشريعية والتنفيذية ) ومطالبته بزيادة الدعم المالي للمؤسسة ، حيث تم حصول الموافقة من قبل وزارة المالية على مناقلة وزيادة التخصيص المالي لسنة 2018 والمنح والتعويضات للمشمولين بقانون المؤسسة لعام 2019، وتأكيده باعتماد العمل الالكتروني لجميع مفاصل الدوائر والمديريات .

وقال مدير عام الدائرة الإدارية والمالية الأستاذ زيدان خلف : إن الدائرة ومن خلال قسم الحسابات اعتمدت ضمن خطتها لسنة 2019 العمل على إعداد برنامج الكتروني مفصل لكل منتسب من منتسبي المؤسسة وتكون له صفحة خاصة بكل ما صرف له ، بالإضافة إلى إلغاء السجلات اليدوية والاعتماد على العمل الالكتروني من خلال تزويدهم ببرنامج الكتروني يفي بالغرض، مبينا ضرورة إعداد موظفين يتمتعون بكفاءة في العمل دون الرجوع إلى المسؤول، فضلا عن الاستفادة من مهارات العاملين وتدريب أكبر عدد من موظفي المؤسسة .

من جانبها أكدت مديرة قسم الحسابات السيدة فاطمة حافظ الحسني : إن القسم سوف يعتمد خلال خطته لسنة 2019 تصفية السلف وتحليلها كافة عن طريق توفير مستلزمات التنفيذ بإعداد موظفين ذوي كفاءة باستخدام آلة الحاسوب ضمن برنامج معد لهذا الغرض، بالإضافة إلى صرف ما يمكن صرفه من حساب الأمانات الموقوفة لدينا وعند توفر السيولة النقدية ، لافتة إلى ضرورة إعداد أكبر عدد ممكن من الموظفين الذين يعملون كبديل في حالة تمتع الموظف بإجازة أو انقطاعه عن العمل لأي ظرف ما.
صرف (97%) من الميزانية التشغيلية لسنة 2018
وقالت الحسني : إن ميزانية المؤسسة التشغيلية لسنة 2018 هي ستة مليارات وستمائة وخمسة وعشرون مليون دينار ، حيث تم صرف (97%) منها أي ما قدره ستة مليارات ومائتان وأثنان وتسعون مليون دينار صرفت لحاجات المؤسسة الخدمية والسلف والصيانة والموجودات الثابتة،وكذلك مشروع الحوكمة الالكترونية الذي تجاوزت كلفته الـ (600) مليون دينار، بالإضافة إلى مبالغ التعويضات والتي تصرف عن كل يوم سجن والبالغة (40) ألف دينار تم صرف (4) مليارات و(252) مليون دينار.
مؤكدة في الوقت نفسه إلى أن المخصص من التعويضية هو (3) مليارات و(800) مليون دينار ، والباقي (454) مليون قد أضيف من خلال المناقلة بين الفصول ضمن ميزانية المؤسسة.
وأشارت إلى صرف (632) مليون دينار أجور علاج للمرضى لسنة 2018،وإطلاق مبلغ (403) مليون دينار للأعوام السابقة أمانات تعويضية للسجناء السياسيين كانت مقيدة ضمن ميزانية المؤسسة تم إعادة صرفها .
مشيرة في الوقت نفسه إلى تسوية وإطفاء مبلغ (432) مليون دينارعن إطفاء السلف بالإضافة إلى مجموع سندات الصرف التي تم ترحيلها والتي بلغت أكثر من (3) آلاف مستند صرف.
ومن الجدير بالذكر أن التعويضية عن كل يوم سجن شملت أكثر من (41) ألف مستفيد وهي مستمرة وبوتيرة متصاعدة ، فيما كان عدد المستفيدين من الأجور الدراسية (2682) مستفيدا ، وقد بلغ عدد الحجاج الذين شملوا بمنحة الحج منذ سنة 2008 ولغاية سنة 2018 أكثر من (3) آلاف حاج فيما شملت منحة السفر (26938) مستفيدا. فضلا عن منحة البناء والبالغة (30) مليون ـ على دفعتين ـ شملت (26162) مستفيدا، فيما كان عدد المستفيدين من رسم بدل الأرض (2541) والأجور الدراسية (2682) مستفيدا.

معاون مدير قسم الحسابات
أكدت معاون مدير قسم الحسابات دينا أدور عيسى: إن عملها يشمل التوقيع على الكشوفات والقيد وتمشية المعاملات وإجازات الموظفين والبريد الذي يرد إلى القسم وكذلك مراجعة ميزان المراجعة وبقية الجداول التحليلية المرحّلة وملاحظة توفر التخصيصات اللازمة عند الصرف ، فضلا عن القيام بأعمال مدير القسم في حالة غيابه أو سفره.

شعبة الصرف
أفاد مسؤول شعبة الصرف حمود فرج ثجيل: إن عمل الشعبة يرتكز على صرف المستحقات للسجناء السياسيين كالمنح التعويضية وأجور العلاج ، بالإضافة إلى الصرف من الميزانية التشغيلية كالسلف بأنواعها والإيفادات وسلف أعمال الصيانة والسلف المؤقتة وصرف الأمانات.

 

شعبة الحسابات الاستثمارية
أشارت مسؤولة شعبة الحسابات الاستثمارية سعاد عبد علي حسين : إن عمل الشعبة يتلخص بتسوية مستحقات المقاولين للشركات المتعاقدة مع المؤسسة كشركة الإسراء في كربلاء وشركة الفاو في البصرة وشركة الفرات الأوسط في ميسان ، حيث تم تسلمهم السلف الأخيرة المتبقية بعد إنجازهم للأعمال المنوطة بهم وهي 30% ، حيث بلغ مجموع المبلغ (849) مليون دينار.

شعبة الحسابات المخزنية
بينت مسؤولة شعبة الحسابات المخزنية سحر سعد محسن : إن عمل الشعبة متابعة المخازن الخاصة بالمؤسسة من 0ترحيل ـ إدخالات مواد ـ إخراجات مواد) ، فضلا عن مطابقة الرصيد الفعلي (المبالغ والكمية) ومطابقة الجرودات سنويا فضلا عن متابعة الإخراجات المخزنية للمديريات كافة وكذلك مطابقة حركات الإدخالات والإخراجات لها.

شعبة الإيفادات والتسويات

أوضح مسؤول شعبة الإيفادات والستويات حسين علي عباس : إن عمل الشعبة يقوم على متابعة البريد الذي يرد الى قسم الحسابات وتوزيعه على الشعب والوحدات ، وكذلك صرف الساعات الإضافية وصرف المستلزمات الخاصة بالمؤسسة ، وسلفة التسويات والسلف للمديريات ، وكشف المطابقة للمصارف .

شعبة السجلات
أكدت مسؤولة شعبة السجلات حوراء عبد الأمير : إن عمل الشعبة يتلخص بترحيل سندات الصرف والقيود المحاسبية الخاصة بأعمال الدائرة الإدارية والمالية ، وكذلك كشف المصرف والتنسيق مع الدوائر خارج وداخل المؤسسة لغرض إنجاز الميزان الشهري المحاسبي لحسابات المؤسسة والميزان الختامي والحسابات الختامية لأعمال المؤسسة المالية ، بالإضافة إلى الإجابة عن التقارير الخاصة بمكتب المفتش العام وديوان الرقابة المالية( الإجابة المالية)، فضلا عن تهيئة المعلومات المحاسبية والمالية للمراجع العليا لإتخاذ القرارات اللازمة الخاصة بعمل المؤسسة الذي يتضمن مسك السجلات المحاسبية الخاصة بإنجاز الأعمال اليومية والشهرية (محاسبيا وماليا) وكذلك الترحيل الالكتروني المعزز للترحيل اليدوي وكذلك مسك كشف المصرف ومطابقته مع الترحيل اليدوي والالكتروني لشعبة السجلات ومتابعة السلف المصروفة للمديريات وتصفيتها من البرنامج الالكتروني ومتابعة الامانات المبوبة لمستحقيها وكذلك جميع النشاطات.

شعبة الرواتب
أفادت أمل سامي داوود مسؤولة شعبة الرواتب : إن عمل الشعبة هو متابعة الأوامر الإدارية الخاصة بالإجازات والعلاوات والترفيعات وإدخالها إلى الحاسبة وترحيلها إلى السجلات اليومية والإجابة على الكتب الرسمية الواردة من المفتش العام والرقابة والتدقيق الداخلي.

وحدة الإدارة
بينت مسؤولة وحدة الإدارة مائدة نصيف : إن الوحدة قامت بطبع أكثر من (4) آلاف كتاب أوامر إدارية وكتب رسمية ومذكرات داخلية ومطالبات الدوائر، بالإضافة إلى طباعة الأوامر الإدارية في كل ما يخص عمل قسم الحسابات كـ ( التعويضية ـ أجور علاج ـ سلف ـ مخاطبة المصارف ـ وزارة المالية) ، وكذلك المذكرات المرفوعة للسيد رئيس المؤسسة وإجابات دوائر المؤسسة والمديريات عن الأمور المالية للمشمولين بقانون المؤسسة .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here