التمرين يصنع القادة

0
205

ثائر عبد الخالق …..

في ثمانينيات القرن المنصرم قبلت كطالب في جامعة بغداد كلية الآداب قسم اللغة الألمانية …. طبعا تم قبولي في هذا القسم حسب معدلي السنوي كطالب متخرج في الإعدادية / الفرع الأدبي والذي لم يتجاوز الـ 65% في ذلك الوقت ، المهم فرحت كثيرا كوني أصبحت طالب كلية ، علما إن القسم الذي قبلت فيه لا أعرف أي كلمة باللغة الألمانية ..بدأ العام الدراسي الجديد بأجمل حلة ، ترى في الصباح الباكر آلاف الطلبة من مختلف الجامعات والكليات وهم يقفون في محطات نقل الركاب التابعة لمصلحة نقل الركاب ، منظر من الصعب تكراره أو إعادته في هذا الوقت ، بالرغم من شبح الحرب الذي بدأ يخيم فوق سماء العراق ويزج بأبنائه في محرقة الموت التي أختلقها الطاغية (حرب خاسرة دمرت العراق والعراقيين) …..
في تلك المدة عند دخولنا الجامعات والكليات كانت تقام حفلات التعارف البريئة والمهذبة للطلبة من الطلبة الذين سبقوهم بمرحلة دراسية ، في حفلات التعارف هذه كنا نقيم صداقات جديدة مع طلبة صفنا أو قسمنا أو حتى مع الأقسام الباقية، لكن لم يتبادر لذهن أي واحد منا أن يسأل زميله من أي عشيرة أنت أو مذهب ، كنا أخوة وأصدقاء وأحباء وتطورت علاقتنا حتى ما بعد أعوام الدراسة الجميلة التي قضيناها ، وبعد مرور أكثر من ثلاثين عاما على تخرجي التقيت أنا وبعض زملائي في مول المنصور ، حيث جاء احد زملائنا من أمريكا من أجل هذا اللقاء ، في تلك الجلسة الجميلة واليوم الرائع الذي قضيناه أنا وزملائي سعدون ومحمد ورزاق من كربلاء وناظم القادم من أمريكا مع ولده مجتبى وتغريد وهناء ونور وبناتهم ، تبادر لذهني أن أسأل صديقي سعدون من أي عشيرة أنت ؟ عندما أجابني ! ضحكنا كثيرا لأننا لا نحتاج إلى سؤال كهذا ، وقد أصبح لدينا أحفاد…
عدت بذاكرتي إلى الدرس الأول في الكلية وقد حضرت إلينا سيدة ألمانية تَدرس مادة اللغة اسمها السيدة (هايدرون) وهي من ألمانيا الشرقية في ذلك الوقت ، تحمل بيدها مجموعة من الأوراق البيض مكتوب فيها معاني الكلمات الألمانية باللغة الانكليزية أي الكلمة باللغة الانكليزية يقابلها الكلمة باللغة الألمانية لكي تعلمنا طريقة اللفظ … جلب انتباهي جملة مكتوبة باللغة الألمانية أعلى الصفحة، حينها قالت لنا إن معنى هذه الجملة هي (التمرين يصنع القادة) وهو مثل ألماني كان يستخدمه الرجال الذين يريدون أن يكونوا قادة ، بقي هذا المثل في ذاكرتي وكيف يستخدمه القادة الألمان ؟ وما هو تأثيره على سلوكهم ؟ وتوصلت إلى حقيقة هي أن : التمرين معناه: الممارسة والمواظبة والمثابرة والجدية والصدق والنزاهة والشرف وحب الوطن والدفاع عنه والتضحية في سبيله ، والتمرين يعني : الحكم بفطنة وعقلانية وتروٍ وبدون منغصات وضغائن وهذا لك وذاك لي وهذا استحقاقي وذا استحقاقك وكأننا نقتسم غنيمة سًلبت من غزو قمنا به .
التمرين يعني: التحرر والانعتاق والإضاءة لطريق الآخرين ، التمرين يعني : الوعي والإدراك والوعي المضاف للمجتمع، التمرين : الإنتاج والعطاء وأن تكون عراقيا بمعنى الكلمة وتضع العراق نصب عينيك وأنت تتمرن وتنظر إلى المستقبل ، التمرين : أطفال العراق وحرائره .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here