محافظة البصرة تشهد اقامة الحفل السنوي بيوم السجين الثقافي

0
477

برعاية رئيس مؤسسة السجناء السياسيين الدكتور حسين السلطاني أقامت مديرية سجناء البصرة اليوم،الاربعاء، حفلها السنوي بيوم السجين الثقافي وذلك على قاعة النادي الثقافي النفطي .
وقد حضر الاحتفالية الاستاذ جبار موات معاون مدير عام الدائرة الادارية والمالية ممثلا عن رئيس المؤسسة والاستاذ حسين الحسني مدير التدقيق والرقابة الداخلية اضافة لنخبة من الأدباء والمثقفين من السجناء السياسيين الذين كان لهم الدور الأبرز في فضح ممارسات النظام وبفضل كلماتهم الحرة الشريفة التي انهكته .
وجاء في كلمة ممثل رئيس المؤسسة السيد جبار موات ، ان دور الاديب والمثقف في كلمته لايقل عن فعل وتاثير السلاح في اضعاف النظام الديكتاتوري واسقاطه ، وكذلك دوره الابرز في توثيق تلك الحقبة عبر نتاجات أدبية تبقى رصيداً حياً للاجيال القادمة .
واضاف موات، ان الثقافة هي روح المجتمع التي بواسطتها تنقل رسائل واضحة المعالم للاجيال القادمة ،مؤكدا على دور المثقف بكل صورهِ ومسؤوليته المباشرة على نقل تراث الامة بامانة واخلاص.
من جانبه قال مدير مديرية سجناء البصرة هاشم الخزعلي ، نشكر معالي رئيس المؤسسة الدكتور حسين السلطاني لاختيار البصرة في اقامة اول حفل مركزي للسجين الثقافي.
واضاف الخزعلي، السجناء كان منهم الاديب والعالم كل حسب اختصاصه،وهذه رسالة للعالم اجمع ان ثروة العراق بمثقفيه الذي حاول نظام البعث المقبور الى طمس هويتهم.
وتخللت الاحتفالية شهادات عن حياة السجناء السياسيين في داخل السجون والمعتقلات فيما قدم الشعراء قصائد تمجد بطولات السجناء وتكشف مدى الظلم الذي تعرضوا له.
هذا وقد تم تكريم الكفاءات العلمية من السجناء السياسيين الحاصلين على شهادات عليا بدرع المؤسسة اضافة لتكريم الأدباء من السجناء السياسيين.
وفي ختام الحفل أهديت إلى رئيس المؤسسة الدكتور حسين السلطاني لوحات فنية من قبل مجموعة من السجناء تمثل عمق الإحساس بالسجين وذلك تعبيرا عن مدى امتنانهم وشكرهم تجاه الشخصية الوطنية التي تطالب بحقوقهم .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here