أكثر من (4) آلاف قرار قانوني تصدرها اللجان الخاصة في بغداد/ الرصافة وميسان والبصرة

0
946
تقرير / ثائر عبد الخالق …
رسمت مؤسسة السجناء السياسيين خلال سنة 2018 نظرة مستقبلية لعمل المؤسسة بمديرياتها ولجانها الخاصة كافة، ولعل الأهم والحاسم فيها هو توجيه معالي رئيس المؤسسة الدكتور حسين خليل السلطاني بزيادة عدد اللجان الخاصة في المحافظات بابل والنجف الأشرف والديوانية والمثنى والبصرة، فضلا عن تشكيل لجنة الرصافة / 2 في بغداد، وذلك لحسم جميع الملفات المتراكمة والجديدة لمقدمي الطلبات الذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة.
فقد أعلنت المؤسسة خلال النصف الاول من سنة 2019 إصدار لجانها الخاصة في بغداد وميسان والبصرة أكثر من (4) آلاف قرار قانوني.
اللجنة الخاصة بغداد / الرصافة
(2031) قرارا قانونيا
أعلن رئيس اللجنة الخاصة  ـ بغداد / الرصافة ـ المشاور القانوني الأقدم رائد رياض حسين:  قيام اللجنة بإصدار (2031) قرارا قانونيا خلال النصف الأول من هذا العام، حيث شمل منجز اللجنة شمول (491) ملفا لمقدمي الطلبات الذين يرومون الشمول بقانون مؤسسة السجناء السياسيين، فضلا عن ذلك تم رد طلب (1804) ملفات وإبطال (6) ملفات اُخَر.
وبيّن رياض: إن الملفات التي لاتزال في طور الإنجاز حاليا لا تتجاوز الـ (625) ملفا، مبينا إن عدد الملفات الواردة من مديرية سجناء الرصافة إلى اللجنة منذ بداية هذا العام (2019) ملفا، مشيرا في الوقت نفسه إلى إن عدد الكتب الصادرة من اللجنة بلغت (654) كتابا ، فيما بلغ عدد الكتب الواردة إلى اللجنة (830) كتابا.
اللجنة الخاصة في البصرة
(1350) قرارا قانونيا
أكد الحقوقي رئيس اللجنة الخاصة في البصرة جليل باشاغا زبون: إن المنجز الكلي للجنة خلال النصف الحالي من هذه السنة 2019 بلغ الـ (1350) ملفا قدمت إلى اللجنة من الذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة ، حيث تم شمول (194) ملفا لمقدمي الطلبات ورد طلب (1156) ملفا نظمت بواقع (19) وجبة .
وأضاف زبون:إن عدد الملفات الواردة من مديرية سجناء البصرة للجنة خلال الأشهر الخمسة من هذا العام بلغت (1034) ملفا ، مبينا إن عدد الكتب الصادرة من اللجنة بلغت (849) كتابا ، فيما بلغ عدد الكتب الواردة (667) كتابا .
اللجنة الخاصة في ميسان
إصدار (1300) قرار
أفاد رئيس اللجنة الخاصة في ميسان الحقوقي جاسب عودة عليوي: إصدار (1300) قرار قانوني للوجبات من (71 ولغاية الوجبة 74)، حيت تم شمول (275) ملفا من الذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة، ورد طلب (1025) ملفا منهم، مؤكدا إن الوجبة (71) تم شمول  (50) ملفا منها ، ورد طلب (250) ملفا آخر ، أما الوجبة (72) فقد تم شمول (50) ملفا منها بينما ردت طلبات (250) متقدما، وقد شملت الوجبة (73) شمول (75) ملفا ورد طلب (325) ملفا آخر ، وأخيرا شملت الوجبة (74) قبول (100) ملف ورد طلب (200) ملف.
وبيّن رئيس اللجنة: إن عدد الكتب الصادرة من اللجنة بلغت (250) كتابا ، فيما بلغ عدد الكتب الواردة (271) كتابا ،منوها في الوقت نفسه : إن اللجنة حسمت ملفات السنوات السابقة منذ سنة (2007 ولغاية 2016) ، وتعمل حاليا لحسم ملفات سنة 2018 وملفات محافظة البصرة.
ومما تجدر الإشارة إليه: إن عمل اللجنة الخاصة يتمثل بدراسة وتدقيق جميع الملفات واستجواب مقدمي الطلبات يوميا مع شهودهم. للذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة من قبل اللجنة.
ويقوم رئيس اللجنة بالتوقيع على كفالات مقدمي الطلبات لدى المديرية ، فضلا عن متابعة شؤون اللجنة بأقسامها كافة .
بالإضافة إلى أن القرارات تتخذ بموافقة جميع أعضاء اللجنة المؤلفة من (2) من السجناء السياسيين وممثل عن وزارة المالية وممثل عن وزارة الداخلية والتي يرأسها سجين سياسي حاصل على شهادة جامعية في القانون .
فيما يكون عمل اللجنة الإداري تحت إشراف موظف بصفة مساعد مبرمج مسؤول عن قاعدة بيانات اللجنة في إدخال البيانات الخاصة بالملفات وتحديد المواعيد اليومية ومتابعة الكتب الصادرة والواردة وإدخالها في قاعدة البيانات، وتدقيق وتنقيح وطباعة قرارات الوجبات، وللجنة الخاصة وحدة خاصة مهمتها تحديد المواعيد والاتصال بهواتف مقدمي الطلبات من خلال قاعدة البيانات الخاصة بمواعيد المقابلات اليومية، فضلا عن استقبال طلبات التظلم وتنظيمها وتبويبها في قوائم لكي يتم رفعها إلى مقر المؤسسة، وطباعة قرارات الوجبات الصادرة من اللجنة الخاصة .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here