قسمُ الرقابة والتدقيق الداخليّ: جهودٌ جبّارة، في حفظ المال العامّ

0
147

تقرير: أحمد رسن ….
يمثل قسم الرقابة والتدقيق الداخلي السلطة الرقابية والتدقيقية العليا في المؤسسة ويقوم بمهام ومسؤوليات التدقيق السابق واللاحق لمدخلات ومخرجات المال العام فيها، كذلك هو يمارس الرقابة على عمل دوائر واقسام المؤسسة ومديرياتها ولجانها الخاصة في بغداد والمحافظات كافة.
وبين مدير القسم الاستاذ حسين محسن الحسني: ان القسم يرتبط مباشرة بالسيد رئيس المؤسسة وبهذا تكون له اليد الطولى في ممارسة عمله الدقيق والمهم.


واستطرد الحسني: اننا نمارس التدقيق على مدخلات المال العام الوارد للمؤسسة من وزارة المالية ضمن موازنة المؤسسة السنوية، والذي ياتي على شكل دفعات شهرية على رقم حساب خاص به ويصرف وفقا لتبويبات معدة من قبل وزارة المالية ومحددة بنسب مئوية لكل حالة صرف كالرواتب وغيرها من وجوه الصرف المالي، ولا يحق للمؤسسة ان تتصرف ماليا خارج اطار هذه التبويبات وهذه النسب المئوية الا بعد موافقة وزارة المالية على اجراء مناقلة بناءا على طلب المؤسسة وللاهمية والضرورة، واضاف الحسني: كما يمارس قسمنا الرقابة والتدقيق على مخرجات المال العام المصروف تشغيليا او استثماريا، وايضا يمارس التدقيق على رسوم الخدمة التي تجبيها المؤسسة من متعلقيها والتي يذهب نصفها الى خزينة الدولة ونصفها الآخر للمؤسسة.

واوضح معاون مدير القسم علي ناجي عبد الرضا: ان القسم يضم اربع شعب هي شعبة السلف وشعبة الرواتب والشعبة التعويضية والشعبة الاستثمارية، حيث تتولى كل شعبة القيام بعمل محدد لها وفق اختصاصها وطبقا للخطة السنوية المعدة للقسم، وتابع: ومما انجز القسم خلال النصف الاول من هذا العام هو استلام ( 3432 ) كتابا رسميا واردا، وانجاز ( 697 ) معاملة.
وقال مسؤول الشعبة التعويضية علي ستار: لقد تم تدقيق ( 1148 ) سند صرف من سندات التمويل المالي الشهري الذي تستلمه المؤسسة من تخصيصات ميزانيتها من وزارة المالية موزعة على منح تعويضية ومنح علاج وسلف تنفيذ اعمال وصرف رواتب واجور دراسية، واستانف: كذلك تم خلال النصف الاول من هذا العام تدقيق ( 191 ) سند صرف موزعة على منح تعويضية ومنح علاج وسلف تنفيذ اعمال.

واشار مسؤول شعبة الرواتب السيدة سعدية جاسم: خلال هذه الفترة قام القسم بتدقيق (236) قيدا تتعلق بالاموال التي سحبتها المؤسسة من وزارة المالية، وفقا للتبويبات المعدة مسبقا.

وكشف مشؤول شعبة السلف كريم محسن: في اطار الزيارات التدقيقية والرقاية للقسم فقد تم تنفيذ ( 7 ) زيارات لمديريات كربلاء والنجف وبابل والديوانية وواسط وميسان وذي قار كما تم تنفيذ زيارة خاصة الى مديرية سجناء واسط استمرت ثلاثة ايام وذلك لتدقيق حساب المديرية. كما تم تنفيذ ( 4 ) زيارات ميدانية لجرد صندوق مقر المؤسسة فيما يخص مبالغ رسوم الخدمات ( الجباية ) وسلف الصندوق، كذلك تم تنفيذ ( 4 ) زيارات دورية لقسم المخازن وشعبه و( 3 ) زيارات لمواقع المولدات الكهربائية في مقر المؤسسة، وتابع محسن: وحسب توجيهات رئيس المؤسسة تم الاشراف على ترميم بناية مديرية سجناء البصرة في منطقة جنينة.
وفي الختام اكد الحسني: ان الانسجام بين موظفي قسمه كان لها الاثر الاكبر في العمل الدؤوب والمخلص واداء الواجبات الوظيفية في الرقابة والتدقيق على اكمل وجه وهم مصرون على تحقيق النجاح وبنسب عالية ومرضية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here