الدائرة الإدارية والمالية: أكثر من (35) مليار منحة تعويضية للمشمولين بقانون المؤسسة

0
1211

تقرير: ثائر عبد الخالق ….
بناء على توجيهات معالي رئيس المؤسسة الدكتور حسين خليل السلطاني بالسرعة والدقة في انجاز مشروع إكمال المنحة التعويضية بالسرعة والدقة المطلوبتين لكي يستفيد منها أكبر عدد من المشمولين بقانون المؤسسة ، موعزا بتوفير الاحتياجات اللوجستية كافة ، فضلا عن زيادة عدد الموظفين في قسم الحسابات ، وذلك ديمومة لسير العمل ، مؤكدا ضرورة تجاوز الحلقات الزائدة ومعالجة جميع القضايا التي تحول دون انجاز العمل.

من جانبه أكد مدير عام الدائرة الإدارية والمالية الأستاذ زيدان خلف جبر تنفيذ توجيهات رئيس المؤسسة الدكتور السلطاني في الإسراع في معالجة مسألة بعض محتجزي رفحاء ممن تم إيقاف مستحقاتهم لورود أسمائهم والبالغة (520) اسما في عداد الأسرى ، وذلك بتحويل ملفاتهم إلى هيأة الطعن ضمن جداول لغرض حسم أمرهم مع تضمين ملفاتهم جميع المستمسكات المطلوبة.
قسم الحسابات
أكثر من (35) مليار لـ (3364) مستفيدا
بينت الدائرة الإدارية والمالية ـ قسم الحسابات استمرار المؤسسة بصرف المنحة التعويضية للمشمولين بقانونها من السجناء السياسيين والمعتقلين ومحتجزي رفحاء وحسب الضوابط المعمول بها والتي أعدت في البرنامج الإلكتروني ، حيث شملت الأكثر ضررا ومن الذين لم يستلموا منحة البناء والسفر والحج، مبينة إن عدد المشمولين بالمنحة التعويضية بلغ الـ (3864) مستفيدا تجاوزت مبالغها الـ (35) مليار دينار للمشمولين بقانون المؤسسة ولغاية الوجبة (18) ، مؤكدة إن المؤسسة مستمرة في إصدار القوائم للمنحة التعويضية وحسب الاستحقاق.
قسم الموارد البشرية
عمل قسم الموارد البشرية هو منح وإيصال حقوق الموظفين استنادا إلى قانون الخدمة المدنية كـ ( الترفيع والعلاوات ـ المكافآت ـ كتب الشكر وكل ما يتعلق بالموظف) ، فيما تشير كلمة مدير كتعريف إلى التخطيط ـ التنظيم ـ التوجيه ـ المتابعة هي نفسها وظائف المدير بالتخطيط والتنظيم وتوزيع المهام ، هذا ما أوضحه مدير قسم الموارد البشرية الأستاذ محمد مراد ، عادا هذا التعريف (العمل ضمن الاختصاص) ثم تأتي بعد ذلك المتابعة لتأدية هذه المهام، والتوجيه والمتابعة ، يعقبهما المراقبة والأداء، وذلك لتحديد النجاح ونسبة الإنجاز بالمهام ، مبينا ضرورة تحديد الانحرافات والسعي لتقليص الفجوة ، بالإضافة إلى خلق التماسك الوظيفي من خلال التعاون وبث روح التعاون بين الموظفين ومن خلال الهيكل التنظيمي لقسم الموارد البشرية تستطيع معرفة مهمة القسم وهي منح حقوق الموظفين بطريقة سهلة وسلسة، وبإمكان استنتاج وظيفة القسم من خلال الهيكل التنظيمي والشعب المرتبطة به، مثال شعبة شؤون الموظفين والتي يتضمن عملها بـ علاوة الموظف وإجازته ، وكذلك شعبة التقاعد والتي تعمل لتكملة الحقوق التقاعدية للموظفين وشعبة الأضابير التي تقوم بحفظ ملفات الموظفين والمعلومات الكاملة لهم وحفظها من التلف.

وأضاف مراد من خلال الممارسة بالعمل يجب أن يكون المدير في تصاعد علمي وعملي بالمعرفة والمعلومة والتدرج ألمعلوماتي وإعداد المطالبات والإلمام بالقوانين ، موضحا إن القضايا التي تواجه المدير يوميا وتعدّ من مهامه الرئيسة في العمل هي ( تصحيح المسارات الخاطئة )، وهناك أيضا موضوعات من ضمن عمل واختصاص المدير من واجبه تنفيذها ، مثال ذلك تصحيح الكتب ـ تقديم المطالعات ـ تقديم الإجابات …) وذلك ليكون مضمون الكتب وافيا لإرسالها إلى الجهات المعنية ، بمعنى ان المدير يعدّ أكثر الموظفين معرفة في أمور القسم ولديه سلطة اتخاذ القرار وفرض لغة الاحترام، مؤكدا وجود مركزية من خلال المعلومة التي تفرض مركزية العمل، فالمدير : يسمع ويحاور ويهتم بالملاحظات، وبالتالي تكون للمدير معلومة أفضل من الموظف .
من جانبه أكد معاون مدير قسم الموارد البشرية حميد زهير : إن من أولويات عملنا استلام الوارد غير المطبوع، حيث يتم التهميش عليه من قبلي، وذلك ليتم تحويله إلى الشعب المختصة ويشمل المطالعات والإيفادات وكتب الشكر والإجازات والمكافآت ….، وهناك الصادر المطبوع ويشمل : طبع الأوامر الإدارية والإيفادات والإجازات ويتم هذا العمل في شعبة الطباعة ثم تعاد إلى شعبة شؤون الموظفين لغرض التدقيق، وبعد ذلك يتم وضع الكتاب المطبوع أو الأمر الإداري أو المطالعة على (فورمه)، بعد ذلك يتم تدقيقها من قبل مسؤول الشعبة ثم معاون المدير، ليتم بعد ذلك إرسالها إلى مكتب المدير العام لغرض التوقيع.
شعبة شؤون الموظفين
وفي السياق نفسه أكد مسؤول شعبة شؤون الموظفين سلمان راشد عناية الشعبة بكل الأمور التي لها علاقة بموظفي المؤسسة ، ابتدأ من أول يوم يعين فيه ولغاية إحالته على التقاعد، بالإضافة إلى واجباتها في ترقيات الموظفين ومنح الإجازات المرضية والاعتيادية وإصدار الكتب الرسمية والأوامر الإدارية والمكافآت والمخاطبات بين المديريات واللجان الخاصة فيما يخص شؤون الموظفين وكذلك إصدار العقوبات الوظيفية ، فضلا عن ذلك فالشعبة مكلفة بالإجابة عن الكتب الرسمية التي ترسل إلى السيد المدير العام ، مرورا بمدير القسم وخاصة الإجابات والمخاطبات الخارجية التي لها علاقة بالموظفين، ويعتمد على الشعبة في عملها من قبل الجهات العليا في المؤسسة من خلال الموظفين الأكفاء والذين بإمكانهم تقديم المخاطبات الخارجية بشكلها الصحيح، وذلك بسبب تراكم الخبرة والتجانس الوظيفي وأداء الواجب والمهمات الموزعة بين الموظفين كل حسب اختصاصه.
شعبة الملاك
من جانبه أوضح مسؤول شعبة الملاك مازن إبراهيم مجيد: إن الشعبة تعنى بكل ما يتعلق بالتعيين والدرجات الوظيفية والعناوين ومنحها حسب التخصص والمؤهلات للموظفين بشكل عام، فضلا عن مناقشة المتغيرات في الدرجات أو حركة الملاك مع وزارة المالية ـ دائرة الموازنة والملاك ، سنويا وبشكل دوري، وكذلك التصديق على الملاك من قبل الوزارة آنفا ، منوها إلى قيام الشعبة بمتابعة حركة الترفيع من قبل لجنة الترقيات والمطالبة عن طريق الحذف والاستحداث مع وزارة المالية .

وبيّن مسؤول الشعبة قيام الشعبة بتحريك الدرجات المشغولة حسب المتغير ، بالإضافة إلى تحويل المشغول إلى شاغر بسبب الاستقالة أو الوفاة أو العجز أو إنهاء الخدمات…ألخ.
شعبة الأضابير
أفاد مسؤول شعبة الأضابير مهدي معارج : إن عمل شعبة الأضابير والأرشيف هو الحفظ وإنشاء ملفات لكل موظف يوضع فيها كل ما يخص الموظف كـ المستمسكات الشخصية والأوامر الإدارية، وسيرة الموظف وظيفيا، أما الأرشيف، فهو لحفظ الكتب الرسمية الصادرة من المؤسسة ومديرياتها كافة ويتم تبويب الكتب حسب عائديتها كالإيفادات والإجازات والعناوين والأوامر الإدارية، مؤكدا في الوقت نفسه قيام الشعبة وبجهود العاملين فيها بإنشاء قاعدة بيانات تتضمن الاسم الكامل ـ الشهادة عند التعيين والمباشرة ـ العنوان الوظيفي ـ المنصب … وغيرها ضمن برنامج (الأكسل) ، ونحن نسعى لامتلاك برنامج قاعدة بيانات متطور جدآ ، تتم من خلاله القيام بجميع العمليات والحركات الوظيفية ، أي جدولة متكاملة وضمن نظام محمي غير قابل للاختراق أو التلف ،فضلا عن نظام الأرشفة الخاص بالأضابير حيث تتم أرشفة الأضابير كاملة لجميع الموظفين بما تحتويه الأضبارة ، فضلا عن إضافة الجديد إليها عن طريق التحديث المستمر اليومي وحسب نوع الكتاب.
شعبة الطباعة
بيّن مسؤول شعبة الطباعة غزوان علي فرج: إن شعبة الطباعة والبريد تتكون من (3) وحدات ( الطباعة ـ الصادر والوارد العام ـ الأرشفة)، موضحا إن الصادر العام للنصف الحالي من هذا العام تجاوز الـ (8500) كتاب أرشفت جميعا ، فيما بلغ الوارد العام أكثر من (9) آلاف كتاب تم طباعتها للمديريات والدوائر ذات العلاقة ، فضلا عن البريد الداخلي وهو يخص شعب الموارد البشرية حيث يتم توزيعه داخل القسم ، هناك أكثر من (90) ألف كتاب وأوامر إدارية وإعمامات ومذكرات داخلية وخارجية ومخاطبات وتشكيل لجان وعلاوات خلال النصف الحالي من هذا العام ، قام بها موظفو الشعبة والبالغ عددهم (12) موظفا من طابعيين ومحررين وموزعي بريد.

شعبة التقاعد
أكد مسؤول شعبة التقاعد سليم عبد أبو كذيلة : إن عمل الشعبة هو إنجاز المعاملات التقاعدية للموظفين المحالين للتقاعد ويشمل ذلك تدقيق الأوامر الإدارية الخاصة بالتعيين والمباشرة والتأكد من صحة صدور الوثيقة الدراسية وأوامر الترفيع والعلاوات لكل سنة وبالتسلسل وتنظم في دفتر الخدمة الخاص بالمتقاعد وترسل نسخة منه بالبريد الالكتروني إلى هيأة التقاعد الوطنية تحتوى كل المعلومات الخاصة بالموظفين ، وكذلك إضافة مدة خدمة العقد للموظفين كافة، وتنظيم الأوامر الإدارية وإرسالها إلى هيأة التقاعد بالبريد السري مع استمارة خاصة ترسل بالبريد الالكتروني،فضلا عن إضافة مدة الفصل السياسي لجميع الموظفين المعينين ومفاتحة هيأة التقاعد الوطنية ـ صندوق قسم الخدمة وذلك لدفع التوقيفات التقاعدية عن هذه المدة .
وبيّن سليم : إن عمل الشعبة هو إصدار الأوامر الإدارية لتثبيت العمر لكل الموظفين، وكذلك تحديث بيانات الموظفين شهريا فيما يخص الراتب الاسمي وما يطرأ عليه من تغيير شهري من ترفيع وعلاوة واستقطاعات وكذلك إحصاء التوقيفات التقاعدية الشهرية وإرسالها في قرص مدمج إلى هيأة التقاعد الوطنية كل شهر، لافتا إلى إضافة أي خدمة في دوائر الدولة كـ ( خدمة عقد أو عسكرية أو استثمارية أو عمالية) وإرسالها إلى هيأة التقاعد الوطنية عن طريق استمارة معدة لهذا الغرض.
منوها إلى قيام شعبة التقاعد بالعمل على إكمال المعاملات وبدون نواقص من خلال استنساخ الأوامر التقاعدية وتهيئة الأوامر وتوقيع المعاملة من قبل السيد مدير عام الدائرة الإدارية وإرسالها إلى هيأة التقاعد.

شعبة المتابعة
أكد مسؤول شعبة المتابعة علي هاتو : إن من مهام عمل الشعبة الرئيسي متابعة الكتب والأوامر الإدارية الصادرة من مكتب مدير عام الدائرة الإدارية والمالية ، وكذلك الكتب التي ترد من مكتب رئيس المؤسسة ومكتب المفتش العام ، فضلا عن طباعة وأرشفة صادر الدائرة الإدارية والمالية وأرشفة الكتب والأوامر الإدارية وتوزيعها على أقسام المديرية والدوائر العامة ، فضلا عن متابعة جميع المعاملات التي تخص عمل الدائرة الإدارية وتمشيتها.
قسم الخدمات الإدارية
أفاد مدير قسم الخدمات الإدارية الأستاذ صلاح سالم رشيد إن القسم يتكون من ست شعب ( الاستعلامات ـ الدفاع المدني ـ شعبة الآليات ـ شعبة البصمة ـ شعبة الخدمات ـ شعبة الصيانة) ، مبينا إن شعبة الاستعلامات استقبلت خلال النصف الحالي من السنة أكثر من (25) ألف مراجع من الذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة أو من لديهم اعتراضات مقدمة لدى هيأة الطعن أو من المشمولين بقانون المؤسسة والذين يطلبون كتب تأييد للدوائر ذات العلاقة.
وأضاف صلاح إن عمل شعبة الدفاع المدني على مدار الساعة بدون توقف طوال أيام السنة ، وهم في حالة جهوزية كاملة من حيث المعدات الصالحة للعمل ، فضلا عن منظومة الإطفاء المركزية في داخل أبنية المؤسسة ، وكذلك أجهزة الإنذار المبكر المعدة سلفا ، مؤكدا تزويد جميع الأقسام والشعب والممرات الداخلية بالطفايات اليدوية المعدة لحالات الطوارئ، مبينا في الوقت نفسه أن قسم الخدمات يتابع عمل سير الخطوط للموظفين وإدامة السيارات كافة في المؤسسة والمديريات، فضلا عن استلام وتسليم السيارات من خلال لجنة الفحص والتصليح المعدة لهذه الأغراض ، منوها إلى وجودة ورشة ميكانيكية متكاملة في داخل المؤسسة لتصليح السيارات بالإضافة إلى فحص السيارات الدوري وتبديل زيت المحركات وصرف أجور النقل لجميع سيارات المؤسسة.
وبيّن مدير قسم الخدمات إن عمل شعبة البصمة يتضمن تنظيم البصمة وتقديم التقرير الشهري للمؤسسة والمديريات واللجان الخاصة كافة إلى مدير عام الدائرة الإدارية والمالية ويعدّ التقرير موحدا لجميع البصمات في المؤسسة ومديرياتها، فضلا عن إدامة البصمات وتصليحها وتنصيب البرنامج الخاص بها، وكذلك يتم صيانة بنايات المؤسسة ومديرياتها ولجانها في بغداد، وكذلك أثاث المؤسسة وصيانة المولدات وشراء وقود الكاز الخاص بها، ويتضمن عمل شعبة الخدمات إدامة قواطع وبنايات المؤسسة وتنظيفها يوميا ، فضلا عن نقل النفايات ووضعها في الأماكن المخصصة لها.
ومن الجدير بالذكر تعَد الدائرة الإدارية والمالية في مؤسسة السجناء السياسيين من الدوائر الفاعلة والمتميزة في عملها وأدائها الوظيفي وذلك لارتباط عملها مع جميع الدوائر الرئيسية في المؤسسة كالدائرة القانونية والاقتصادية والاستثمار وشؤون المديريات واللجان الخاصة ، بالإضافة إلى العلاقة المباشرة مع المشمولين بقانون المؤسسة في تسهيل أعمالهم المادية والمعنوية وكذلك لتشابك عملها مع المديريات واللجان الخاصة في المحافظات كافة ، وخاصة بما يتعلق بالأمور الحسابية والإدارية ، حيث تتكفل الدائرة بجميع الأعمال الخدمية لديمومة عمل المنظومة المؤسساتية هذه، فضلا عن تطوير الأداء الوظيفي العملي والعلمي لجميع العاملين من خلال الدورات التدريبية التي أقيمت منذ تأسيس المؤسسة ولحد الآن ، فقد شهدت السنوات الثلاث المنصرمة تطورا كبيرا في الكم والنوع ، حيث تم رفد المؤسسة بالموظفين من خلال التعيينات التي حصلت لحاملي شهادات الاختصاص من السجناء السياسيين وذويهم ، واضعة خطتها بما يتناسب وحجم عملها المرتبط بجميع الدوائر في المؤسسة والمديريات واللجان الخاصة في المحافظات كافة ، آخذين بنظر الاعتبار توجيهات رئيس المؤسسة الدكتور حسين خليل السلطاني ولقاءاته المستمرة مع أصحاب القرار السلطتين ( التشريعية والتنفيذية ) ومطالبته بزيادة الدعم المالي للمؤسسة .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here