دائرة شؤون المديريّات واللجان الخاصّة: منجزات تخطت حاجز الروتين

0
347

تقرير / أحمد رسن …
تعتبر دائرة شؤون المديريات واللجان الخاصة من الدوائر التي نص عليها قانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم ( 35 ) لسنة ( 2013 ) المعدل وهي النافذة الوحيدة التي يبدأ من خلالها المواطن بترويج معاملة شموله بقانون المؤسسة عن طريق فروعها المنتشرة في بغداد والمحافظات، لغاية اكمال معاملة تقاعده واحالتها الى دائرة التقاعد العامة وحصوله على الحقوق التي وفرها له القانون، كذلك تصدر المديرية كتب صحة الصدور وغيرها من المهام الموكلة اليها بحسب القانون والتعليمات.
وقال مدير عام الدائرة الاستاذ كريم سوادي: اننا نعمل وفقا لخطة مركزية سنوية وضعتها دائرتنا وحظيت بمصادقة السيد رئيس المؤسسة.
واضاف سوادي: تضم دائرتنا العديد من الاقسام والشُعب والوحدات الادارية، بما يستجيب لحجم المهام والمسؤوليات الكبيرة الموكلة اليها، وان مديري ومسؤولي الاقسام والشُعب وموظفي الدائرة عموما يقومون بعملهم على اكمل وجه وادق صورة وينجزون الاعمال التي يكلفون بها متحلين بروح الفريق الواحد، ومتمتعين بالنزاهة والكفاءة الوظيفية والحرص الدائم على ادارة الوقت وحُسْن استثماره.
قسم المديريات والاشراف والمتابعة

يختص هذا القسم بالامور المتعلقة بالمديريات التابعة للمؤسسة في بغداد والمحافظات ومتابعة شؤونها من جميع النواحي، فهذا القسم هو حلقة الوصل الرئيسة بين المؤسسة ومديرياتها.
وقال مدير القسم عبد حسن المسعراوي: ان قسمنا يتكون من شعبتين تقومان بتنفيذ الاعمال التي يوكلها اليهما القسم، وخلال متابعتنا للعمل لم نلاحظ اي تلكؤ او بطء في الاداء وتقديم الخدمة، بل بالعكس فموظفونا يسابقون الزمن من اجل تقديم الافضل للمواطن وعدم تاخيره.
وبين مشؤول شعبة صحة الصدور امير محمد تقي : ان عدد الكتب الواردة للقسم بلغ خلال النصف الاول من هذا العام ( 5041 ) كتاب وارد في حين بلغ عدد الكتب الصادرة ( 3936 ) كتاب.
واضاف تقي: فيما يتعلق بشعبتنا فان عدد الكتب الواردة الينا قد بلغ ( 1987 ) كتاب في حين اصدرت الشعبة ( 2241 ) كتاب.
وقال مسؤول شعبة الاشراف والمتابعة عباس ياسر: ان الشعبة قد استلمت ( 3054 ) كتاب وارد اليها، واصدرت ( 1695 ) كتاب، وبين ياسر: عندما نلاحظ فرقا بين العد الكلي للكتب الواردة الى القسم وعدد الكتب الصادرة منه،هذا لا يعني بطءا في العمل او ضعفا فيه، لكن الكتب الواردة ليست كلها لطلب اجابات فهناك كتب للتحديث وهناك للعلم والاطلاع وغيرها، وهذا يعني بالنتيجة وبدقة الارقام والوثائق انه لا يوجد اي تاخير او تلكؤ في اداء القسم.
قسم التقاعد والارشيف
يعد هذا القسم من الاقسام المهمة جدا حيث يقع على عاتقه جزء مهم من الايفاء بحقوق السجناء والمعتقلين السياسيين ومحتجزي رفحاء .
وبين مدير القسم عباس شريف: ان القسم ينهض باعباء انجاز معاملة تقاعد السجين السياسي والمعتقل السياسي ومحتجز رفحاء الذين تبت بامرهم اللجان الخاصة وتصادق عليهم وفق القانون.

واضاف شريف: على صعيد ما انجز القسم خلال الفترة الممتدة من يوم 2 / 1 ولغاية اليوم، فيمكن تفصيلها بان عدد المعاملات الواردة الى القسم قد بلغ ( 3404 ) معاملة تقاعدية، انجز منها ( 2987 ) معاملة اي ما يقارب الثلاثة آلاف معاملة بمعدل تقريبي يساوي خمسمائة معاملة شهريا وهو رقم كبير جدا اذا ما قورن بما ينجز خلال الفترة نفسها من السنوات القديمة واذا ما قورن ايضا بعدد الموظفين ومدى توفر الامكانيات، مع ملاحظة ان المعاملات التقاعدية التي لم تنجز ليس لاسباب تتعلق بالقسم بل لوجود اخطاء محددة فيها وتم اعادتها الى الجهات المعنية الواردة منها، بمعنى ان القسم ينجز عمله بصورة كاملة وليس لدينا اي تاخير.
قسم شؤون اللجان
يهتم هذا القسم بشؤون اللجان الخاصة المنتشرة في بغداد والمحافظات حيث يراس كل لجنة موظف حقوقي من السجناء السياسيين المصادق عليهم، وتنظر اللجنة الخاصة بطلبات الشمول بقانون المؤسسة وتبت بها سلبا او ايجابا.

واكد محمد جاسم محمد مدير القسم: ان القسم يتكون من شعبتين تقوم كل شعبة باختصاصها حسب تعليمات ادارة القسم التي تتابع عن كثب سير العمل ومديات نجاحه ودقته.
وكشف مسؤول شعبة التوثيق محمد سكر: ان عدد الكتب الصادرة خلال النصف الاول من هذا العام بلغ (1433 ) كتاب من ضمنها التعاميم ( 22 ) تعميم و مخاطبة الوزارات ( 231 ) مخاطبة، كما بلغ عدد المراجعين الى شعبة التوثيق ( 550 ) مراجع وان الوارد الكلي لهذه الفترة بلغ ( 2524 ) كتاب وارد.

واعلن مسؤول شعبة رفحاء عباس حسين حسن: ان الشعبة تهتم بشؤون محتجزي رفحاء، وتقدم الخدمة لهم بروح وظيفية عالية، وتابع: في اطار عمل الشعبة فقد بلغ عدد التظلمات بشان الترويج الجديد (258 ) تظلم وعدد المراجعين لشعبتنا ( 3960 ) مراجع كما تم ادخال الموظفين في دورات تدريبية عملا بالخطة السنوية، وكذلك تدريب عدد من الموظفين على الطباعة الالكترونية بواقع اربع دورات.
قسم الادارة
في حين قال مدير قسم الادارة محمد علي محمد: ان القسم هو عصب الدائرة، يغذيها ويتغذى منها، ويضم شعبتين يتوزع عليهما العمل بتكامل وتعاون، اذا لا يمكن الفصل بينهم.
وفي بيان ما حققته وما انجزته اللجان الخاصة في المؤسسة والتي تتولى البت في الطلبات المقدمة اليها بين محمد: ان اللجنة الخاصة في بغداد / 1 اصدرت ( 5 ) وجبات حيث صادقت على( 368 ) طلب وردت( 1154 ) طلب وقد اصدرت اللجنة الخاصة في بغداد / 2 ( 4 ) اربع وجبات حيث صاد قت على ( 603 ) طلب وردت ( 2010 ) طلب مواطن، واصدرت اللجنة الخاصة في بابل ( 5 ) وجبات صادقت على ( 254 ) طلب وردت ( 1563 ) طلب كما اصدرت اللجنة الخاصة في كربلاء ( 5 ) وجبات صادقت على ( 592 ) طلب وردت ( 697 ) طلب واصدرت الجنة الخاصة في النجف ( اربع وجبات ) صادقت على ( 113 ) طلب وردت ( 1275 ) طلب واصدرت اللجنة الخاصة في ميسان ( ( 4 ) وجبات صادقت على ( 580 ) طلب وردت ( 1740 ) طلب واصدرت اللجنة الخاصة في الديوانية ( 4 ) وجبات ) صادقت على ( 111 ) طلب وردت ( 2289 ) طلب كما صادقت اللجنة الخاصة في البصرة / 1 على ( 453 ) طلب وردت ( 1029 ) طلب واصدرت اللجنة الخاصة في واسط ( 5 ) صادقت على ( 582 ) طلب وردت ( 2391 ) طلب كما اصدرت اللجنة الخاصة في المثنى ( 2 ) وجبات صاقت على ( 56 ) طلب وردت ( 1674 ) طلب واصدرت اللجنة الخاصة في ذي قار ( ( 4 ) وجبات صادقت على ( 705 ) طلب وردت ( 1089 ) طلب كما اصدرت اللجنة الخاصة في ديالى ( 4 ) وجبات صادقت على ( 297) طلب وردت ( 1592 ) طلب واصدرت اللجنة الخاصة في بغداد / الرصافة ( 3 ) وجبات صادقت على ( 158 ) طلب وردت ( 583 ) طلب واصدرت لجنة رفحاء في النجف ( 3 ) وجبات ) صادقت على ( 81 ) طلب وردت ( 797 ) طلب واصدرت لجنة رفحاء في الديوانية ( ( 2 ) وجبة صادقت على ( 54 ) طلب وردت ( 1264 ) طلب، واستطرد محمد: هذا يعني ان مجموع الطلبات التي بتت بها اللجان الخاصة خلال الستة اشهر الاولى من هذا العام بلغ ( 26154 ) طلب صادقت على ( 5007 ) طلب وردت ( 21147 ) طلب.
وبين مسؤول شعبة البريد الصادر والوارد زاهد فرج: ان البريد الالكتروني الصادر من القسم بلغ ( 3200 ) كتاب صادر في حين بلغ الوارد الاكتروني العام ( 11385 ) كتاب وارد كما ان الوارد السري والمؤرشف خلال هذه القترة بلغ ( 988 ) كتاب وارد وعدد الكتب المرسلة الكترونيا، بين مخاطبات واعمامات (989 ) كتاب وعدد الكتب الالكترونية المستلمة ( 1196 ) كتاب الكتروني.
كما قال مسؤول شعبة الارشفة الالكترونية والمتابعة علي جبار: ان عدد المراجعين وصل ( 1800 ) مراجع وعدد الكتب المدخلة ضمن السجل الورقي (11458 ) كتاب وعدد الوجبات المصادق عليها ( 10 ) وجبات وعدد الاضابير المرحلة للمديريات ضمن التقديم الجديد ( 8500 ) اضبارة وعدد الاستثناءات ضمن التقديم الجديد ( 76 ) استثناء وعدد التظلمات المحسومة ضمن التقديم الجديد ( 173 ) تظلم.
وفي الختام اكد مدير عام دائرة شؤون المديريات الاستاذ كريم سوادي، على اهمية النظرة المستقبلية للدائرة الحكومية واهمية الحلم والرؤية فالخطة، وعدم الاكتفاء بما يقدم وما ينجز فهذا هو الممكن ولكن من الضروري والواجب ان لا ننسى الطموح، وكل هذا ينطبق وينسجم مع وحي وتوجيهات رئاسة المؤسسة وقيادتها القريبة جدا من السجين السياسي بل والمنتمية اليه.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here