مديرية سجناء واسط:أكثر من (مليار ونصف) دينار تعويضية وأجور علاج مرضى ورسوم

0
581

تقرير / ثائر عبد الخالق …
أعلنت مديرية سجناء واسط صرف أكثر من (مليار ونصف ) منحة تعويضية والبالغة (40) ألف دينار عن كل يوم سجن للمشمولين بقانون المؤسسة الأكثر ضررا ومن الذين لم يحصلوا على منحة البناء والسفر ، فضلا عن المدة التي قضوها في السجن زمن العهد المباد حيث بلغ عدد المستفيدين (260) شخصا.

وقال مدير مديرية سجناء واسط الأستاذ عبد الكريم جاسم : إن المديرية من المديريات المتميزة التي أسهمت بشكل كبير في رفع مستوى أدائها الإداري خلال سنة 2018 ، حيث حصلت على المرتبة الرابعة في التقويم السنوي الثاني لنفس السنة والذي أقامته مؤسسة السجناء السياسيين لمديرياتها ولجانها الخاصة كافة، فضلا عن إشادة معالي رئيس المؤسسة الدكتور حسين خليل السلطاني بعمل المديرية ، مؤكدا إن الإنجاز الذي حصل لسنة 2018 لمديرية سجناء واسط يعادل انجاز المديرية للسنوات السابقة من عمرها الوظيفي.
الشعبة الإدارية والمالية
أكد مسؤول الشعبة الإدارية والمالية الأستاذ فريد جاسم حسن : إن الشعبة الإدارية والمالية تعدّ من أهم مفاصل المديرية من خلال أداء مهام عملها، حيث تتمثل بوحداتها : الحسابات ـ الصادر والوارد ـ الأضابير ـ البريد الالكتروني ـ الأرشفة الالكترونية والطباعة ، فضلا عن وحدة التخطيط والتي تقوم بتنفيذ الخطة السنوية ومتابعة الإعمامات المرسلة لغرض التنفيذ بأقصى مدة ممكنة.

وأفاد فريد: إن مجموع الصادر والوارد للمديرية خلال النصف الحالي من السنة تجاوز الـ (9) آلاف كتاب ، حيث بلغ عدد الكتب الصادرة من المديرية إلى جميع الوزارات والدوائر ذات العلاقة (5426) كتابا ، في حين بلغت الكتب الواردة (3707)كتب .
وبيّن فريد قيام الوحدة الإدارية بإدخال (3175) كتابا صادرا الكترونيا مع بياناتها ، فضلا عن (2000) كتاب واراد مع بياناتها ، بالإضافة إلى قيام الوحدة بأرشفة (3958) كتابا / فيدر.
وحدة الحسابات
أكد مسؤول وحدة الحسابات في المديرية منتظر مقداد محمود: إن مجموع مبالغ التعويضات عن كل يوم سجن والبالغة (40) ألف دينار قد تجاوز خلال النصف الحالي من السنة مليارا ونصف ، فيما بلغت أجور العلاج للأمراض المزمنة والمستعصية أكثر من (12) مليون دينار ، لافتا إلى إن الأجور الدراسية والتي صرفت تجاوزت خمسة ملايين دينار.

وبيّن منتظر إن مجموع المبالغ المستحصلة كرسوم بلغت خلال النصف الحالي من السنة (90) مليون دينار ، رسوم خدمة عن المعاملات التي تم ترويجها أو تقديمها ، فضلا عن المراجعات الحاصلة للمديرية لطلب كتب التأييد والكفالات ، مؤكدا في الوقت نفسه قيام المديرية بإنشاء قاعدة بيانات لجميع المصروفات.

وحدة الأرشفة الالكترونية
أكدت مسؤولة وحدة الأرشفة الالكترونية صفاء علي حسين قيام الوحدة بأرشفة (658) ملفا من الذين قدموا للشمول بقانون المؤسسة ، وإرسال (658) ملفا إلى اللجنة الخاصة في واسطة مكتملة المخاطبات ، مبينة قيام الوحدة بإرسال (552) كتابا إلى دائرة القيد الجنائي ، بالإضافة إلى (560) كتابا إلى دائرة المساءلة والعدالة.
وحدة البريد الالكتروني
أفاد مسؤول وحدة الحاسبة والمعلوماتية في المديرية أمير عبد المطلب ، قيام الوحدة بإرسال (60) كتابا عن طريق حكومة المواطن، وإرسال (400) كتاب عن طريق البريد الالكتروني، فضلا عن قيام الوحدة بتسلم (625) كتابا عن طريق البريد الالكتروني ، وكذلك بمتابعة الحضور اليومي للموظفين عن طريق البصمة الالكترونية ، بالإضافة إلى متابعة نظام الإجازات اليومية.
وحدة الأضابير
أعلنت مديرية سجناء واسط استلامها خلال النصف الحالي من السنة (730) ملفا من الذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة لسنة 2019، حيث تم إرسال (669) ملفا إلى اللجنة الخاصة مكتملة الطلبات ، فضلا عن وجود (552) ملفا مكتملة الطلبات قيد الإرسال إلى اللجنة الخاصة.

وحدة التقاعد
بيّن مسؤول وحدة التقاعد في المديرية الأستاذ حسن رستم سهراب: إن الوحدة قامت بإكمال (637) معاملة تقاعد ، حيث تمت أرشفتها وأرسلت إلى هيأة التقاعد الوطنية ، وذلك لأجل صرف المستحقات التقاعدية.
وحدة الأراضي والوحدات السكنية والحج
أعلنت مديرية سجناء واسط استلام (3) آلاف معاملة من المشمولين بقانون المؤسسة والذين يرومون الحصول على قطعة أرض في المحافظة، مؤكدة أنه سيتم توزيعها حال الانتهاء من عملية فرزها من قبل بلدية الكوت ، منوهة في الوقت نفسه الى التباحث مع مدير بلديات واسط بشأن تحديد المنطقة التي سيتم فرزها وتوزيعها على مستحقيها في الأقضية والنواحي. فيما تم شمول (9) أشخاص من المشمولين بقانون المؤسسة لأداء فريضة الحج لهذا العام.
شعبة التعويضات
أكد مسؤول شعبة التعويضات الأستاذ سعد عبيد حسين : إن شعبة التعويضات هي المسؤولة عن جميع التعويضات الممنوحة للسجين أو المعتقل وإن عدد وحداتها ضمن الهيكل الإداري للمديرية هي ( وحدة التعويضات المالية ـ وحدة الأراضي والوحدات السكنية وكذلك وحدة التقاعد ) .
فيما أكدت وحدة التعويضات إن مجموع القوائم المرسلة من المقر العام إلى المديرية بلغت (22) قائمة شملت (260) مستفيدا من المنحة التعويضية، مؤكدة إن المديرية مستمرة بعملية توزيع الصكوك للمستحقين المنحة .
وحدة الاستعلامات
تعدّ وحدة الاستعلامات من أهم الوحدات الإدارية لما تبذله من جهود مضنية في عملها ، فقد أعلنت مديرية سجناء واسط استقبال أكثر من (15) ألف مراجع من الذين يرمون الشمول بقانون المؤسسة ، بالإضافة إلى طالبي صحة الصدور للكتب والتأييدات والمخاطبات للكتب الرسمية أو من الذين لديهم مراجعات لأخذ كتب للعلاج والسفر وباقي الوزارات والدوائر الرسمية الأخرى ذات العلاقة .
الشعبة القانونية
أرشفة (1483) كفالة
أعلن مسؤول الشعبة القانونية في المديرية الأستاذ فاهم محسن طاهر: أرشفة (335) كفالة ترويج و(679) كفالة تقاعد و(307) تنظيم افهام شاهد وكفالتي أجور دراسية و(13) تعهد أجور دراسية وإلغاء (14) كفالة وإقامة (7) دعاوى و(125) للمصدقين على المنح التعويضية ، فضلا عن قيام الشعبة بمتابعة الدعاوى مع حفظ نسخ من الإجابات عن الدعاوى للسجناء والمعتقلين.

من جانبها أكدت القانونية شفق عباس تركي : إن الشعبة تقوم بعمل جميع التعهدات القانونية لجميع الملفات ، وإلغاء تعهد الملفات في حالة التقديم لأكثر من ملف ، بالإضافة إلى التعهدات الخاصة بشعبة التعويضات ومنها تعهدات الدراسة والحج، لافتة في الوقت نفسه إلى قيام الشعبة بتسلم التبليغات الخاصة بالموظفين والسجناء والمعتقلين من المحاكم والقيام بتبليغ أصحاب الشأن.
إعلام المديرية
أكد مسؤول أعلام المديرية الأستاذ رعد ثائر رحيم : قيام مدير المديرية الأستاذ عبد الكريم جاسم وموظفي المديرية بزيارات مستمرة للمحافظة ومجلس المحافظة ، فضلا عن الدوائر الخدمية والبلدية وذلك خدمة لشريحة السجناء والمعتقلين والمحتجزين، بالإضافة إلى قيام المديرية باعتماد آلية لاستقبال الشكاوى والمطالبات التي تتمثل بالمعوقات التي يعاني منها المراجعون، وذلك بإنشاء حلقة وصل عن طريق التواصل الاجتماعي بالإجابة عن جميع التساؤلات المطروحة حتى خارج الدوام الرسمي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here