مديرية سجناء ذي قار: أكثر من (15) ألف مراجع و(9) آلاف بين سجين ومعتقل ومحتجز

0
6006
تقرير: ثائر عبد الخالق ….
اعلنت مديرية سجناء ذي قار : إن المشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسيين تجاوز الـ (9) آلاف بين سجين ومعتقل ومحتجز رفحاء ، فضلا عن قيام اكثر من (15) آلف مراجع بزيارة المديرية لسنة 2018 .
وقال مدير سجناء ذي قار الأستاذ ناصرهولة سابط : إن المديرية تعمل ضمن آلية مبرمجة بين موظفيها وبين اللجنة الخاصة ، مبينا قيام المديرية بوضع برنامج يومي في استقبال المراجعين أطلق عيه (المكتب المفتوح) ،حيث يقوم مدير المديرية وموظف من كل شعبة ووحدة في داخل المديرية للقاء المواطنين بالقاعة الكبيرة يوميا من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الثانية عشر ظهرا ، وذلك لسرعة إنجاز جميع الطلبات والمعاملات المقدمة ، فضلا عن الإجابة عن الاستفسارات كافة ، موضحا إن هذه المبادرة في العمل حظيت باهتمام رئيس المؤسسة الدكتور حسين السلطاني ، عادّا إياها خطوة ناجحة لمعالجة التأخير ، و تسهيل إنجاز العمل في الوقت نفسه .
وأوضح سابط : قيام المديرية بالعمل على تحصيل قطع أراض للسجناء السياسيين ، موضحا حصول عدة لقاءات مع محافظ ذي قار بهذا الشان ، لافتا إلى قيام رئيس المؤسسة الدكتور السلطاني بإرسال ممثل عنه للتباحث بهذا الشان ، متمنيا في الوقت نفسه الوفاء بالوعود التي لم يحصلوا عليها .
أرشفة أكثر من (16) آلف كتاب صادر ووارد
أفاد مسؤول الأرشفة الإلكترونية قاسم عدنان : إن الكتب الصادرة لسنة 2018 بلغت (6063 ) كتابا ، فيما بلغت كتب الوارد (9328 ) كتابا، تم أرشفتها جميعا، لافتا إلى أن عدد التأييدات التي تم إنجازها بلغت ( 1943 ) كتاب تأييد .
الإدارة
من جهته قال مسؤول شعبة الإدارة سعد جاسم سدخان : إن عدد المخاطبات للمساءلة والعدالة بلغت(الفين) ، بينما كان عدد المخاطبات لدائرة القيد الجنائي (4) آلاف ، مؤكدآ إن رسوم الجباية المستحصلة لسنة 2018 تجاوز الـ (211) مليون دينار.
التعويضات
بيّن مسؤول شعبة التعويضات نيس حاتم : إن المديرية قامت بإنشاء قاعدة بيانات لجميع المصروفات لسنة 2018 وإدخال بيانات المنحة التعويضية والتي تجاوزت الـ (221) مليون دينار وأجور العلاج التي بلغت (3) ملايين دينار والأجور الدراسية البالغة (3) ملايين دينار ، حيث بلغ عدد المستفيدين من المنحة التعويضية عن كل يوم سجن والبالغة ( اربعين) الف دينار (54 ) مستفيدأ وبلغ عدد المستفيدين من منحة العلاج ( 3) ومنحة الدراسة ( 41 ) .
شعبة التقاعد
أكد مسؤول شعبة التقاعد عبد الحسن ملبث راضي : إن عدد الملفات المرسلة للتقاعد بلغت (1601) ملف ، و بلغت عدد الملفات المرسلة إلى اللجنة الخاصة ( 3214 ) ملفا ، هذا وقد تم إنشاء قاعدة بيانات للكتب الصادرة في اللجنة الخاصة والتي بلغت (1870 ) كتابا و (1644 ) كتابا واردا . بينما تمت أرشفة الملفات التي أحيلت إلى اللجنة الخاصة والبالغة( 3214 )ملفا.
وحدة الحاسبة والمعلوماتية أفاد مسؤول وحدة الحاسبة والمعلوماتية في المديرية كرار حمزة : إن عدد المصدق عليهم لسنة 2018 من السجناء السياسيين (4) سجناء و ( 1022 ) معتقلا ، و (2103 ) رد الطلب والتي تبدأ من الوجبة ( 63 ) الى الوجبة (78 ) .
الشعبة القانونية
أرشفة ( 6536 ) كفالة
أكدت مسؤولة االشعبة القانونية في المديرية ، القانونية زهراء مطشر جبار أرشفة (6536) كفالة وانجاز تنظيم معاملات إصدار الهويات للمشمولين بقانون المؤسسة، فضلا عن تنظيم الكفالات وحسب التسلسل الموجود في السجل الصادر مع تفريقها وتنظيم نسخ من الكتب الصادرة ( صحة الصدور ) و شهادة الحياة / تأييد استمرارية الخدمة بالإضافة إلى ( 191 ) وكالة.
وبينت زهراء قيام الشعبة بمتابعة الدعاوي من قبل ممثلين عن المديرية مع حفظ نسخ من الإجابات على الدعاوي للسجناء والمعتقلين والموظفين وكذلك عمل جميع التعهدات القانونية لجميع الملفات وإلغاء تعهد الملفات في حالة التقديم لأكثر من ملف بالاضافة الى التعهدات الخاصة بشعبة التعويضات ومنها تعهدات الدراسة والحج ، لافتة في الوقت نفسه إلى قيام الشعبة بتسلم التبليغات من المحكمة والخاصة بالموظفين والمعتقلين والسجناء وتبليغ أصحاب الشأن بذلك، وقد تم تنظيم كتب عدم اعتماد كفالة والبالغ عددها ( 140 ) كتابا.
إعلام المديرية
أفاد مسؤول إعلام المديرية الأستاذ نصير كاظم علي : قيام المديرية وعلى رأسها الأستاذ ناصر هولة سابط وموظفو المديرية بزيارات عديدة للدوائر الخدمية ولبلدية الناصرية وللمرضى المشمولين بقانون المؤسسة ، لافتا إلى قيام مدير المديرية بعدة زيارات متكررة لمحافظ ذي قار ومجلس المحافظة ، مطالبا إياهم بتخصيص قطع أراض للمشمولين بقانون المؤسسة ، فضلا عن الزيارات المستمرة للدوائر ذات العلاقة بعمل المديرية .
وأضاف : حصول المديرية على موافقة رئيس المؤسسة الدكتور حسين خليل السلطاني بفتح دورة (اللغة الانكليزية) لطلبة المراحل المنتهية والجامعات والمعاهد للمشمولين بقانون المؤسسة وذويهم ، وقد بدأ العمل بالدورة من كانون الأول لسنة 2018 وما زالت مستمرة ، بالإضافة إلى دورة لقانون الخدمة المدنية وأصول المخاطبات .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here