مديرية سجناء النجف: أكثر من (141) مليون رسوم وإصدار (799) قرارا

0
2309


تقرير : ثائر عبد الخالق …
النجف الأشرف : مدينة حوى أديم أرضها أجساد الأنبياء والأوصياء وازدانت تربتها بالشهداء من العلماء الأعلام والشباب الذين ضحوا من أجل إعلاء كلمة الله وزف إليها زهور ورياحين من الذين عاهدوا الله على نصر دينه فقاتلوا أئمة الكفر من داعش وغيرها وحموا تراب العراق ، وما السجناء السياسيون إلا شعاع من خيوط شمس النجف مدينة الأبطال المضحين ، الذين سقطوا وهم يرددون الشهادة دفاعا عن الحَرم ، وكيف لا ؟ وهم من غرف بكفه من علم سيد الوصيين وقائد الغر المحجلين إمام الأنس والجن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) …..ولكي نمر بالنجف فهناك باب السجناء السياسيين تستلهم من عليا مجدها وعزها وفخرها .
رسوم الجباية (141) مليون دينار
فقد أعلنت مديرية سجناء النجف إن رسوم الجباية التي تم استحصالها لسنة 2018 عن المعاملات المقدمة للذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة تجاوزت الـ (141) مليون دينار ، بينما بلغ عدد المراجعين للمديرية للسنة نفسها للذين يرومون الشمول بقانون المؤسسة تجاوز الـ (24) ألف مراجع لمختلف القضايا التي تخص السجين السياسي أو المعتقل أو المحتجز .

(1109) كفالة و(799) قرارا
وقال مدير مديرية سجناء النجف الاشرف المهندس محمد الطرفي : إن المديرية أصدرت ومن خلال الشعبة القانونية (1109) كفالة و(799) قرارا فيما يخص الذين تمت مقابلتهم في اللجنة الخاصة و (538) تعهدا لمقدمي الطلبات للشمول .

(11) ألف كتاب صادر ووارد

وبيّن الطرفي : إن عدد كتب الصادر والوارد أكثر من (11) ألف كتاب تم أرشفتها ، منوها : إن عدد المعاملات المكتملة بلغت (867) معاملة في وحدة الأضابير، بالإضافة إلى إن عدد المستفيدين من منحة البناء الأولى والثانية والبالغة (30) مليون دينار تجاوز الـ (25) مستفيدا.

(136) مليون تعويضية وإصدار (576)هوية
من جانبه قال مسؤول اعلام المديرية علي ابو رغيف : إن عدد من شملوا بالحج هذا العام من المشمولين بقانون المؤسسة في النجف الأشرف (77) حاجا،لافتا إلى أن عدد المستفيدين من الدراسات الأولية بلغ (20) مستفيدا ، بينما شملت المنح التعويضية (49) مستفيدا تجاوزت الـ (136) مليون دينار فضلا عن بلوغ أجور العلاج الـ (10) ملايين دينار ، وبلغ عدد الهويات التي تم إصدارها (576) هوية.

اللجنة الخاصة
وفي السياق نفسه أكد مدير اللجنة الخاصة في النجف الأشرف الحقوقي فاضل مهدي عباس تثمين اللجنة الخاصة لزيارة معالي رئيس المؤسسة الدكتور حسين السلطاني في يوم السجين السياسي وتكريمه لموظفي اللجنة للجهود التي يبذلونها .
شمول (3343) بقانون المؤسسة
وقال رئيس اللجنة الخاصة إن عدد مقدمي الطلبات الذين تمت مقابلتهم مع الشهود للشمول بقانون المؤسسة منذ تأسيس اللجنة (3343) شخصا ورد طلب (4604) من الملفات التي تم تدقيقها جميعا وإبطال (4298) ملفا .

(2050) تظلما
مبينا إن عدد التظلمات المقدمة (2050) تظلما ، مؤكدا إن عدد الصادر والوارد للجنة تجاوز (14) ألف كتاب تم أرشفتها جميعا منذ تأسيس اللجنة سنة 2011.
وأفاد رئيس اللجنة الخاصة إن عدد الملفات التي سينظراليها هي (570) ملفا.

(13) ألف كتاب مؤرشف
مؤكدا إن عدد الملفات المؤرشفة تجاوزت الـ (13) ألف ملف، موضحا إن عدد الوجبات الصادرة من اللجنة الخاصة في النجف منذ تأسيسها والى الآن بلغت (59) وجبة .
وبيّن الحقوقي فاضل أنه تم عقد اجتماع مع قيادة شرطة محافظة النجف الأشرف وذلك لتمديد عمل ممثل وزارة الداخلية في اللجنة الخاصة ، فضلا عن الاجتماعات الدورية مع السيد مدير مديرية سجناء النجف وذلك لوضع الحلول المناسبة لتجاوز المعوقات ولحلحلة الإشكالات العالقة في العمل.
منوها الى مدّ آفاق التعاون بين اللجنة الخاصة والمديرية من خلال تبادل الخبرات الإدارية والتنسيق في العمل ، ولذا تم فتح قناة للتعاون بين موظفي لجنتنا والمديرية حول آلية عمل الملفات وأرشفتها وكيفية فهرستها .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here