الدائرة الاقتصادية والاستثمار منجزات كبيرة بموارد قليلة

0
2116

تقرير / احمد رسن ….
الدائرة الاقتصادية والاستثمار احدى دوائر مؤسسة السجناء السياسيين التي تعنى بايفاء السجناء السياسيين لحقوقهم التي نص عليها الدستور والقانون المستند الى قواعد العدالة الاجتماعية، واوضح مدير عام الدائرة الاقتصادية الاستاذ محمد خزعل ان الدائرة التي تشكلت بموجب قانون المؤسسة رقم ( 35 ) لسنة ( 2013 ) المعدل تقوم بعملها في انجاز خطتها السنوية لهذا العام مسترشدة بتوجيهات رئاسة المؤسسة وتعليماتها التي تؤكد على الانجاز السريع والدقيق.
وقال معاون مدير عام الدائرة الاقتصادية الاستاذ صادق يوسف: ان دائرتنا تتكون من عدد كبير من الاقسام والشُعب والوحدات الادارية بما يتلائم ويستجيب لحجم ونوع المهام والمسؤوليات الكثيرة المناطة بها وهذه الاقسام هي قسم الشؤون الهندسية وقسم الطلبة والشؤون العلمية وقسم الشؤون الاجتماعية والمرأة وقسم الشؤون الصحية وقسم التعويضات ولكل قسم من هذه الاقسام مسؤولية وواجبات محددة، والجميع يعمل كخلية واحدة غير منفصلة .
قسم الشؤون الصحية
يقوم هذا القسم بتوفير الرعاية الصحية للسجناء والمعتقلين السياسيين وفقا للقانون والتعليمات، وقال مدير القسم الدكتور خالد مزعل: ان قسمنا ومنذ تاسيسه بعد التعديل الذي اجري على قانون المؤسسة، يقوم بتقديم الخدمة الصحية للمواطنين العراقيين المشمولين بقانون المؤسسة، وحسب الحاجة والضرورة الصحية، واضاف: وفي السنوات القليلة الماضية اصبح عمل القسم منظما اكثر وبالتالي اصبح تقديم الخدمة افضل واكثر دقة وسرعة.
وقال مسؤول شعبة العلاج داخل العراق مؤيد عبدالله: عن منجزات القسم خلال النصف الاول من هذا العام فقد عمل القسم على تنفيذ الخطة المرسومة لعمله وبكل همة وتفان من قبل موظفي القسم
فقد تم شراء الادوية العامة من المصادر الاهلية وتوزيعها على مستحقيها من المراجعين المشمولين بقانون المؤسسة وموظفيها وحسب الحالة الطارئة اليومية فهناك (3 ) وجبات منجزة كما تم استلام ( 6 ) طلبات للاجهزة الطبية بكافة انواعها واستحصال الموافقة على توفيرها لمستحقيها. وقال مسؤول شعبة العلاج خارج العراق محسن زاير: في اطار متابعة الاجراءات الجراحية والعلاجية في المستشفيات الحكومية والاهلية واللجان الطبية والدوائر والمؤسسات في وزارة الصحة تم استلام ( 602 ) طلبا لاجور العلاج داخل وخارج العراق .
كما ان هناك نشاطات اخرى قام بها القسم خلال هذه الفترة مثل حملات التبرع بالدم وحسب احتياج مصرف الدم فقد نفذ القسم حملتين للتبرع بالدم واجراء الفحص الطبي للمراجعين من المشمولين بقانون المؤسسة وموظفيها ل( 1227 ) مراجع وكذلك قام بزيارات ميدانية ل( 6 ) مرضى وتوزيع الادوية الخاصة والمزمنة ل( 27 ) مريض مشمول بقانون المؤسسة.
قسم الشؤون الاجتماعية والمراة
يهتم هذا القسم برعاية السجينة والعتقلة السياسية التي تعرضت للقسوة خلال حكم النظام المباد الذي لم يرع حرمة حتى للنساء، وقالت السيدة مدير القسم كوريا خليل: ان القسم يطبق الخطة التي وضعها لهذا العام، ويعمل الموظفون هنا بكفاءة ونزاهة من اجل انجاز الواجبات الوظيفية بصورة دقيقة وسريعة.
وقالت خليل: تم تنفيذ زيارات ميدانية بواقع ( 21 ) زيارة الى السجينات والمعتقلات السياسيات واقامة احتفالية يوم المراة العالمي كما تم استقبال عدد من السجينات والمعتقلات السياسيات والاستماع الى مشاكلهن ورفع طلباتهن الى السيد ربيس المؤسسة كما قام القسم بزيارة ميدانية الى احد فروع المؤسسة واقام سوقا خيريا ريعه للحشد الشعبي، كذلك اقام القسم سفرة دينية.
وقالت مسؤولة شعبة تمكين المراة نادرة احمد: تم تكريم ( 12 ) سجينة ومعتقلة سياسية وتوثيق قصص السجينات والتنسيق مع مكتب بغداد والعتبة العباسية لعلاج جرحى الحشد الشعبي ومنح مساعدات مالية لعائلتين من عوائل منتسيبي الحشد الشعبي.
قسم الطلبة والشؤون العلمية
يحظى هذا القسم باهمية خاصة كونه يمثل تاهيل السجناء السياسين تعليميا بعد الحرمان الكبير الذي تعرضوا له على يد النظام المباد، وقالت مدير القسم السيدة اعتماد محمد سعيد: اكثر السجناء السياسين لم يكملوا تعليمهم الجامعي او الاعدادي لاسباب قسرية هدف من ورائها النظام المباد الى مضاعفة عقوبة هؤلاء الناس المضحين الذين عارضوا حكمه المستبد، لذا اصرت المؤسسة على اجراء هذا التاهيل العلمي لما يمثل من ركيزة مهمة في اعادة تاهيل السجين السياسي وتفجير طاقاته الوطنية، فكان هذا القسم المهم.
وبين مسؤول شعبة الدراسات داخل العراق فاضل فرمان: لقد تم منذ بداية هذا العام الى الآن
ملئ استمارات طلبات الدراسات العليا بواقع ( 341 ) استمارة كما تم ترويج معاملات الاجور الدراسية بواقع ( 153) معاملة وتكريم ( 31 ) طالب من الطلبة الخريجين وتاييد تخفيض الاجور ( 148 ) طالب.
قسم التعويضات
في بيانه لاداء وانجازات هذا القسم اوضح مدير القسم الاستاذ نجم عبد الرضا علي: ان القسم قام ويقوم بتنفيذ الخطة المعدة لعمله لهذا العام بكل دقة ومهنية ووفقا للقوانين والتعليمات وان القسم يضم ثلاث شُعب ينقسم العمل فيها حسب تخصص كل شعبة وتتم متابعة هذه الشعب وعملها من قبل ادارة القسم بشكل متواصل ودقيق.
وقال مسؤول شعبة الحج والسفر فخري صالح جاسم: ان العمل مستمر مع الهيئة العليا للحج والعمرة لاكمال البيانات الحج من المشمولين بقانون المؤسسة حيث تم استلام المبالغ وجوازات السفر ل ( 514 ) مشمول بالحج لهذا العام.
وبين مسؤول شعبة الاراضي سميع مجيد: تتخصص هذه الشعبة بالعمل لتنفيذ النص القانوني لتمليك السجين السياسي قطعة ارض سكنية وفي هذا الاطار وخلال العام الجاري تم استلام ( 79 ) طلبا من المشمولين بقاون المؤسسة لغرض تمليكهم قطع الاراضي السكنية .
فيما تم ادراج ( 1000 ) اسم من الذين تم تخصيص قطع اراض لهم في بلديات الدوانية وقد تم ارسال المخول مسؤول شعبىة الاراضي لمتابعة التخصيصات في الدوائر المعنية ب ( 15 ) واجب.قسم الاستثمار
يتخصص القسم في العمل على الجانب الاستثماري في المؤسسة حيث نص قانون مؤسسة السجناء السياسيين على ذلك، وقال مدير القسم مازن ناجي: ان قسمنا بامكانه ان يقدم المزيد للمؤسسة وللسجناء السياسيين لو توفرت له المبالغ المطلوبة ولذلك فهو يعمل في اطار الممكن، فقد اعلن القسم عن فرصة استثمارية للقطع المملوكة للمؤسسة لغرض الاستفادة من عائداتها المالية كما ساعد القسم في تسوية حسابات المقاولين لثمانية مقرات من مقرات المؤسسة وتم توزيع المبالغ المخصصة للمؤسسة ضمن موازنتها الاستثمارية وارساله الى وزارة التخطيط ، وانشاء قاعدة بيانات للاراضي المملوكة للمؤسسة.
القسم الهندسي
يتكون هذا القسم من شعبة صيانة الابنية وشعبة متابعة المشاريع اللتين تقومان بالاعباء والمهام الموكلة اليهما وحسب اختصاص كل منهما، وقال مدير القسم اياد عبد الكريم: تم اجراء الكشف على ترميم الاليكوبوند سقيفة المؤسسة الجانبية واعمال ترميم مديرية سجناء ديالى وكشف تخميني لعمل قاطع المنيوم مع باب وغرفة من السندويج بنل لبناية مديرية سجناء ميسان وكشف تخميني لاعمال الصيانة والترميم لمبنى مديرية سجناء ذي قار باكثر من ( 23 ) مليون دينار كما تم اجراء الكشف التخميني والتنفيذ لاعمال الترميم في مبنى مديرية الرصافة وبناء سياج خارجي لبناية مديرية الرصافة ومكتب المفتش العام باكثر من ( 17 ) مليون دينار.
وفي الختام اكد خزعل: ان دائرتنا يعتمد عملها وانجازها على ما يتوفر لها من موارد مالية في الموازنة في الجانب المخصص للاستثمار وهو لحد الآن قليل وشحيح ولا يتناسب مع حجم طموحاتنا لذلك نناشد الجهات المتخصصة للعمل على اطلاق مستحقاتنا المتبيقة لهذا العام وزيادة التخصيص المالي للعام المقبل والاعوام المقبلة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here