الدائرة الاقتصادية والاستثمار:منجزات بحجم الطموح

0
149

تقرير / أحمد رسن …
تعتبر الدائرة الاقتصادية والاستثمار احدى دوائر مؤسسة السجناء السياسيين التي تهتم بالايفاء للسجناء السياسيين لحقوقهم التي سلبها النظام المباد والتي نص عليها الدستور والقانون.
وقال مدير عام الدائرة الاقتصادية الاستاذ محمد خزعل: ان الدائرة التي تشكلت بموجب قانون المؤسسة المعدل قد قامت بعملها في انجاز خطتها السنوية للعام ( 2019 ) بنسبة نجاح فاقت توقعاتنا وماكان لهذا ان يحدث لولا الجهود المخلصة التي بذلها ويبذلها موظفو دائرتنا.
وبين خزعل: ان الدائرة الاقتصادية والاستثمار تتالف من عدد كبير من الاقسام والشُعب والوحدات الادارية بما يستجيب للمهام والمسؤوليات الكبيرة المناطة بها وهذه الاقسام هي قسم الشؤون الهندسية وقسم الطلبة والشؤون العلمية وقسم الشؤون الاجتماعية والمرأة وقسم الشؤون الصحية وقسم التعويضات ولكل قسم من هذه الاقسام مسؤولية وواجبات محددة .
قسم الاستثمار
يتخصص القسم في العمل على الجانب الاستثماري في المؤسسة حيث نص قانون مؤسسة السجناء السياسيين على ذلك، وقال مدير القسم مازن ناجي: ان قسمنا بامكانه ان يقدم المزيد للمؤسسة وللسجناء السياسيين لو توفرت له المبالغ المطلوبة ولذلك فهو يعمل في اطار الممكن وفقا للموازنة المتوفرة.
وقال مسؤول شعبة الإسكان صلاح علي حمادي: ان شعبتنا قد شاركت في ادراج مشروع تدقيق التصاميم الهندسية لعام ( 2020 ) وبالتنسيق مع وزارة التخطيط علما بان هذه التصاميم منفذة من قبل المكتب الاستشاري للجامعة المستنصرية ومن المؤمل بعد الانتهاء من تدقيق هذه التصاميم ان يتم العمل بانشاء مقر للمؤسسة في بغداد، كذلك شارك القسم في اللجان التنفيذية في المؤسسة لغرض الترميم والصيانة لكثير من مرافق المؤسسة ومديرياتها في المحافظات وقد كان عدد الاعمال المشتركة فيها يزيد عن ( 10) اعمال.
واضاف حمادي: كما تمت مفاتحة هيئة استثمار بغداد لانشاء مستشفى تخصصي على قطعتي الارض الكائنتين في بغداد قرب الجامعة التكنولوجية والتي تبلغ مساحتها اربعة دوانم ونصف الدونم لغرض الاستفادة منها لللمشمولين بقانون المؤسسة، كما ساعد القسم في تسوية حسابات المقاولين لثمانية مقرات من مقرات المؤسسة.
وقالت مسؤولة شعبة المشاريع رئيس مهندسين اقدم السيدة بتول عبد الخضر عباس: ان من نشاطات هذه الشعبة التنسيق مع وزارة التخطيط لغرض اعداد الموازنة الاستثمارية لمشاريع المؤسسة وكيفية تقسيمها على المشاريع وادخال هذه الموازنة مع مشاريع المؤسسة المستمرة لدى وزارة التخطيط عن طريق برنامج ( IDMS ).
واستطردت عباس: تمكنت الشعبة مع ادارة القسم من الحصول على تمويل بنسبة 50 % من التخصيصات المدرجة للمؤسسة في موازنة عام ( 2019 ) لغرض استكمال العمل ببناء مقر المؤسسة في الديوانية و بالفعل بدا العمل لاستكمال انشائه ولا يزال جاريا.
واستانفت عباس: ان الشعبة شاركت مع ادارة القسم وقسم العقود وشعبة الخطة الاستثمارية في قسم الحسابات لغرض تسوية حسابات الشركات المنفذة لمشاريع المؤسسة والتي لم تستلم كافة مستحقاتها من المؤسسة وقد انتهت تقريبا من اكمال كافة التسويات، كما قامت الشعبة بالمشاركة في حسم الطلبات المقدمة من قبل الشركات المنفذة للمشاريع في المؤسسة لشمولها بقرار مجلس الوزراء ( 93 / لسنة 2019 ) والخاص بالاطفاء الضريبي للشركات الاستثمارية المنفذة للمشاريع في البلد وانتهت من دراسة كل الطلبات وتم رفع التوصيات بذلك الى وزارة التخطيط ــ دائرة البرامج الاستثمارية الحكومية بعد مصادقة رئاسة المؤسسة على محاضرها.
قسم الشؤون الصحية
يقع على عاتق هذا القسم جانب مهم من جوانب خدمة السجين السياسي والمشمول بقانون المؤسسة، فهو يعمل على توفير الرعاية الصحية للسجناء والمعتقلين السياسيين وفقا للقانون والتعليمات الصادرة من المؤسسة، واوضح مدير القسم الدكتور خالد مزعل: ان القسم ومنذ استحداثه بعد التعديل الذي اجري على قانون المؤسسة عام 2013، يقوم بتقديم الخدمة الصحية للسجناء والمعتقلين السياسيين، وحسب الحاجة والضرورة الصحية.
وقال مسؤول شعبة العلاج داخل العراق مؤيد عبدالله: عن منجزات القسم خلال هذا العام ( 2019 ) فقد عمل القسم على تنفيذ الخطة المرسومة له وبكل همة وتفان من قبل موظفي القسم، فقد تم شراء الادوية العامة من المصادر الاهلية وتوزيعها على مستحقيها من المراجعين المشمولين بقانون المؤسسة وموظفيها وحسب الحالة الطارئة اليومية فهناك (8) وجبات منجزة كما تم استلام (11 ) طلبا للاجهزة الطبية بكافة انواعها واستحصال الموافقة على توفيرها للمستحقين وحسب المعايير المعتمدة.
وقال مسؤول شعبة العلاج خارج العراق محسن زاير: في اطار متابعة الاجراءات الجراحية والعلاجية في المستشفيات الحكومية والاهلية واللجان الطبية والدوائر والمؤسسات في وزارة الصحة تم استلام ( 1203) طلبا لاجور العلاج داخل وخارج العراق.
كما ان هناك نشاطات اخرى قام بها القسم خلال هذه الفترة منها ( 3 ) حملات للتبرع بالدم وحسب احتياج مصرف الدم، وكذلك نفذ القسم اجراء الفحص الطبي للمراجعين من المشمولين بقانون المؤسسة وموظفيها ل( 2459 ) مراجع وكذلك قام بزيارات ميدانية ل( 9) مرضى وتقديم الرعاية الصحية لهم ميدانيا، وتابع زاير: كذلك تم توزيع الادوية الخاصة والمزمنة ل(72 ) مريض مشمول بقانون المؤسسة.
قسم الشؤون الاجتماعية والمراة
يقوم هذا القسم حصرا بالاهتمام وبرعاية السجينة والمعتقلة السياسية والتي كانت قد تعرضت للقسوة خلال حكم النظام المباد الذي استهدف المواطنين رجالا ونساءا واطفالا وشيوخا دون استثناء، واشارت السيدة مدير القسم كوريا خليل: ان القسم قد نفذ الخطة التي وضعها لهذا العام، ويعمل الموظفون هنا بكفاءة عالية من اجل انجاز الواجبات الوظيفية المكلفون بها.
وبينت خليل: لقد تم القيام ب ( زيارات ميدانية بواقع (46) زيارة الى السجينات والمعتقلات السياسيات واقامة احتفاليتين اثنتين كما تم استقبال عدد من المشمولات بقانون المؤسسة ورفع طلباتهن الى السيد رئيس المؤسسة. وقالت مسؤولة شعبة تمكين المراة نادرة احمد: ان القسم قد قام بتكريم (42) سجينة ومعتقلة سياسية كما قام بتوثيق قصص ( 14 ) سجينة سياسية، واستطردت احمد: كما تم تنفيذ سفرتين داخل العراق لعدد من المشمولات بقانون المؤسسة.
قسم الطلبة والشؤون العلمية
يتميز هذا القسم باهمية خاصة فهو يمثل نافذة تاهيل السجناء السياسين تعليميا بعد الحرمان الذي تعرضوا له على يد النظام المباد من التحصيل الدراسي الثانوي والجامعي، وقالت مدير القسم السيدة اعتماد محمد سعيد: ان اغلب السجناء السياسين لم يكملوا تعليمهم لاسباب قسرية اراد من ورائها النظام المباد الى مضاعفة عقوبة هؤلاء الناس المضحين الذين عارضوا حكمه المستبد، لذلك كان هذا القسم الحيوي في المؤسسة الذي يمثل ركيزة مهمة في اعادة تاهيل السجين السياسي وتفجير طاقاته الوطنية.
وتابعت سعيد: قد تم خلال العام ( 2019 ) ووفقا للخطة المعدة ملئ استمارات طلبات الدراسات العليا بواقع ( 341 ) استمارة وترويج معاملات الاجور الدراسية بواقع ( 218 ) معاملة وتكريم ( 46 ) طالب من الطلبة الخريجين وتاييد تخفيض الاجور ل ( 275) طالب كما اصدر القسم ( 41) كتاب صحة صدور و ( 27) كتاب اجابة دراسات داخل العراق و ( 29) كتاب جارج العراق.
قسم التعويضات
في بيانه لاداء وانجازات هذا القسم اوضح مدير القسم الاستاذ فالح مكطوف: ان القسم قام ويقوم بتنفيذ الخطة المعدة لعمله بكل دقة ومهنية ووفقا للقوانين والتعليمات وان القسم يضم شعبتين شعبة الاراضي وشعبة الحج، ينقسم العمل عليهما حسب تخصص كل شعبة وتتم متابعة هذه الشعب وعملها من قبل ادارة القسم بشكل متواصل ودقيق.
وبين فالح: تم ادراج اسماء المستلمين لقطع الاراضي السكنية الواردة الينا من مديريات البلديات في قاعدة بيانات الكترونية حيث بلغ عدد المواطنين المستلمين قطع اراض سكنية ( 11002) مواطن بين سجين سياسي ومعتقل سياسي ومهجر.
واضاف مكطوف: ان قسمنا قد رفع طلبات تخصيص قطع اراض سكنية فردية ل ( 214 ) مواطن مشمول بقانون المؤسسة الى الدوائر البلدية وتم رفع طلبات تخصيص قطع اراض سكنية جماعية ل ( 313 ) مواطن مشمول بقانون المؤسسة، كذلك نقوم الآن بتوثيق وتدقيق قطع الاراضي السكنية ل ( 12893 ) مواطن مشمول بالقانون ومنحة البناء ل ( 16225 ) مواطن مشمول بقانون المؤسسة، وقد تم ارسال الموظف المخول مسؤول شعبة الاراضي لمتابعة التخصيصات في الدوائر المعنية في المحافظات ب ( 15 ) واجب وظيفي ميداني.
كذلك اشار مدير القسم الى ما انجزته شعبة الحج والبالغ ما مجموعه ( 4319) طلب وتم ارسال ( 547 ) مواطن الى الديار المقدسة لغرض اداء مناسك الج وقد تم تدقيق وتهيئة قوائم الحج للعام ( 2021 ) بواقع ( 505 ) مرشح ومفاتحة الهيئة العليا للحج والعمرة بخصوص هذا الموضوع.
القسم الهندسي
يتالف القسم من شعبة صيانة الابنية وشعبة متابعة المشاريع اللتين تقومان بالواجبات الموكلة اليهما حسب اختصاص كل منهما.
وقال مدير القسم اياد عبد الكريم: من ضمن نشاطات القسم خلال العام ( 2019 ) استحصال صدور القرارين ( 17 و 18 ) من الامانة العامة لمجلس الوزراء باستملاك قطعة الارض المقام عليها مجمع كركوك السكني وقطعة الارض في محافظة المثنى بمساحة ( 120 ) دونم كذلك تمت المباشرة بالاسراع في بناء مقر الديوانية يوم ( 15 / 9 / 2019 ) بعد اطلاق تخصيصات المشروع وتم صرف التخصيصات المالية لهذا المشروع بالكامل وسيتواصل العمل لاكمال البناية عند تدوير التخصيص المالي لعام ( 2020 )
واوضحت مسؤولة شعبة متابعة المشاريع السيدة حسنى هيثم: تم التعاون مع اللجنة الهندسية الثالثة التابعة لديوان الرقابة المالية للتدقيق في اوليات مشروع انشاء ( 9 ) بنايات مقرات لفروع المؤسسة في المحافظات، اضافة الى ما تقدم فقد تم اجراء الكشوف التخمينية لعدد غير قليل من اعمال الصيانة والترميم في بنايات مقر المؤسسة في بغداد وفروعها في بغداد.
وبين مسؤول شعبة صيانة الابنية نزار عبيد: تم اجراء الكشف التخميني لاعمال الصيانة والترميم لمبنى مديرية سجناء ذي قار باكثر من ( 23 ) مليون دينار كما تم اجراء الكشف التخميني والتنفيذ لاعمال الترميم في مبنى مديرية الرصافة وبناء سياج خارجي لبناية مديرية الرصافة ومكتب المفتش العام باكثر من ( 17 ) مليون دينار،
وفي الختام اكد خزعل: ان دائرتنا يعتمد عملها وانجازها على ما يتوفر لها من موارد مالية في الموازنة في الجانب المخصص للاستثمار وهو لحد الآن قليل وشحيح ولا يتناسب مع حجم طموحاتنا لذلك نناشد الجهات المختصة للعمل على زيادة التخصيص المالي للعام المقبل ( 2020 ) والاعوام المقبلة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here