قسم الحاسبة والمعلوماتية: عمل دؤوب وامكانيات حديثة

0
858

تقرير/ عادل عبد عطبان …
يعد قسم الحاسبة والمعلوماتية أحد الأقسام المهمة في مؤسسة السجناء السياسيين لاعتماد ملاكه على نظم معلوماتية وبرمجيات متطورة تسهم في سرعة اتخاذ القرار الإداري وبأقل التكاليف ، وهم حين يحققون عملا كبيرا بأقل الامكانيات فان هذا العمل يُعدُّ مكسبا وطنيا مهما في مجال تطور مؤسسات الدولة العراقية لأنه يُسهم في توفير الأموال والجهد والوقت وسعى القسم لاستخدام الأساليب الأحدث في جميع المجالات ومفاصلها لاسيما في مجال الإدارة الألكترونية .
انجاز سيرفر خاص بالمؤسسة
قال مدير القسم الاستاذ نمير محمد : قام قسم الحاسبة والمعلوماتية باستبدال استضافة الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة والاستعاضة عنها باستئجار سيرفر خاص بالمؤسسة من احد الخوادم العالمية المعروفة بمساحة كافية ومواصفات جيدة جدا تتناسب مع تطور العمل الالكتروني في المؤسسة.
وعمل القسم على إنشاء برنامج قاعدة بيانات مصغرة ومشفرة تحتوي المعلومات الأساسية لطالبي الشمول بقانون المؤسسة ممن تم رد او قبول طلباتهم وربطها بموقع المؤسسة الالكتروني وتوزيع اسم المستخدم والرمز السري الخاص بالولوج اليها لكل الجهات المستفيدة لغرض مقاطعة أسماء المتقدمين الجدد لديهم ومنع حالات التكرار.
-إضافة بروتكول الحماية (https) على دومين الموقع الالكتروني (ppf.gov.iq) تنفيذا لتوجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء .
تطوير وتحديث وتهيئة وسائل الحماية لسيرفر المؤسسة المركزي:
واكد مدير القسم على تطوير وتحديث وتهيئة وسائل الحماية لسيرفر المؤسسة المركزي من خلال مايلي:
-إضافة كارت(10G) للمساعدة في سرعة نقل البيانات.
-إضافة UPS عدد 2 (10 KV +5 KV) للمساعدة على طول فترة استخدام السيرفر عند انقطاع التيار الكهربائي عنه.
-تخصيص مولدة (50 KV) لغرض تشغيل السيرفر المركزي على مدار اليوم بدون انقطاع.
-عمل حماية لغرفة السيرفر من خلال انشاء منظومة حرائق حديثة خاصة بالسيرفرات وكذلك عمل سقف ثانوي وارضية كاذبة وجهاز تبريد ثاني للغرفة واضافة كاميرات حديثة (IP) صورة وصوت وكذلك إضافة شاشة سيرفر (kvm) مرتبطة بالسيرفر لغرض البرمجة عليه.
الإشراف على برنامج المنحة التعويضية:
وتحدث معاون مدير القسم أحمد عماد قائلا : لقد عمل القسم على إضافة تعديلات مهمة على برنامج المنحة التعويضية تقوم بفرز المستحقين الحاليين اوتوماتيكيا وعلى شكل وجبات مكونة من (400) اسم لكل وجبة.
وقمنا بإضافة نظام على حماية على قاعدة البيانات المركزية (activ directory) لمنع حالات التلاعب والاختراق ولتسهيل عملية التحكم بالمستخدمين.
إن الإشراف والمتابعة والدعم الفني لبرنامج المنحة التعويضية يأتي من خلال متابعة الكادر التدقيقي لقاعدة البيانات والامتيازات ووضع آلية لتدقيق البيانات وعمل برنامج خاص لتدقيق التعويضات وآلية فرز الأسماء لتلافي الضرر وتسجيل الأخطاء لمعالجتها ، والاشراف على عمل طبع استمارات التعويضية وارسال الوجبات الى المديرية لملء الاستمارة ومتابعة آلية التوزيع والتنظيم حسب الاستحقاق ، مضيفا إن برنامج المنحة التعويضية يتطلب المتابعة والاشراف على عمل قسم الحسابات فيما يخص الامتيازات وتقديم الدعم الفني واللوجستي كما يتطلب متابعة السيرفر وصيانته داخل أوقات الدوام الرسمي وخارجه ، مشيرا ان الاشراف والدعم الفني لبرنامج المنحة التعويضية لا يتحققان إلا من خلال إعداد تقارير لرئيس المؤسسة وهيئة الرأي فيما يخص المنحة التعويضية وآلية التوزيع وحسب الوجبات الصادرة للمستفيدين من المنحة ، إضافة الى تصميم برنامج ألكتروني لخدمة لجنة الفصل السياسي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء يتم فيه رفع قاعدة البيانات على الموقع الألكتروني من خلال اسم مستخدم ورقم سري لتأكيد التأييدات التي ترسلها مديريات المؤسسة كافة .
قاعدة البيانات:
أفاد مسؤول شعبة قاعدة البيانات في قسم الحاسبة محمد الجواد كريم : ان عمل هذه الشعبة يتوزع على ثلاثة محاور : العمل على قاعدة البيانات المركزية ، التحديثات على برنامج قاعدة البيانات المركزية ، العمل على تحديث نظام الفروع ، وان نشاط هذه الشعبة خلال عام 2019 يتضمن امورا عدة منها إدخال نواقص الملفات لبيانات المصدق عليهم بواقع (14280) ملفا وأرشفة نحو 4900 ملف من المصدق عليهم ممن لم تؤرشف ملفاتهم و ارشفة وإدخال بيانات لأكثر من (5400) ملف.
وإضافة تعديلات مهمة على برنامج المنحة التعويضية تقوم بفرز المستحقين الحاليين اوتوماتيكيا وعلى شكل وجبات مكونة من (400) اسم لكل وجبة.
وأكد الجواد، ان الشعبة تقوم بالمتابعة والإشراف على فريق التدقيق وتحويل الملفات التي فيها ( تعديل ، نقص ، أرشفة ، مخاطبة مكتب ) الى الجهات ذات العلاقة ، ولتوخي الدقة في العمل ومجانبة الخطأ ؛ فإن الشعبة تقوم بمطابقة وفحص وجبات اللجان على قاعدة البيانات المركزية ورفع الوجبات المصدق على اسمائهم على موقع المؤسسة الالكتروني وادخالها في قاعدة البيانات المركزية.
من جانب آخر بيّن مدير القسم الاستاذ نمير: انه تم ربط 1704 من القرارات التابعة لهيئة الطعن بالإرشيف المركزي ممن لديهم تغيير في حالة الشمول ، وان مما يحسب لهذه الشعبة متابعة العمل مع هيئة الطعن ابتداء من الوجبة الاولى الى الوجبة (225) حيث تم تحديث البرنامج الخاص بهيئة الطعن بما يتناسب مع القاعدة المركزية وقد تمت متابعة أعمال موظفي الهيئة ومعالجة أخطاء القاعدة والقرارات التي تخص الهيئة ، أما بالنسبة لمحتجزي رفحاء فقد تم رفع (35) وجبة
التحديثات على برنامج قاعدة البيانات المركزية
تتضمن عملية التحديثات على برنامج قاعدة البيانات المركزية الفحص التلقائي للوجبات في البرنامج والتدقيق التلقائي لنواقص البيانات ، وإضافة تقنية منع إدخال بيانات نقص للبرنامج أو عبور الحقول ، وكذلك إضافة تقنية حصر إضافة المدد للمصدق عليهم بفريق التدقيق ومسؤول شعبة قاعدة البيانات والأرشفة الألكترونية وكل يتم تسجيل المدخل أسفل البرنامج لمعرفة مَن الذي قام بالإدخال.
ومن نشاط هذا الفريق في هذا المجال إضافة تقنية عدم التعديل على برنامج الإيقاف ما لم يتم رفعه ، ومنه أيضا تطوير عملية البحث عن الاسم بالحرف وليس بالإسم كاملا وحل مشكلة الحرف المكرر بالاسم ، ولم يقتصر جهد هذا الفريق عند هذا الحد وإنما عمد الى تحديث آلية لدمج أو حذف الأسماء المكررة للحد من التكرار الموجود في قاعدة البيانات المركزية وجعل عداد في إدخال الوجبات لمعرفة الأعداد المدخلة في الوجبة ، وإلغاء صفة بحكم ( معتقل ، سجين )من قاعدة البيانات وأخيرا تكللت هذه الجهود والإنجازات بإضافة تقنية للأسماء المحذوفة من قاعدة البيانات لتبقى محفوظة بالسيرفر باسم المستخدم الذي حذفها..
العمل على تحديث نظام الفروع
بحسب ما تحدث به مسؤول شعبة قاعدة البيانات فان هذا العمل هو المحور الثالث والأخير من مهام الشعبة حيث أصبح بالإمكان تطوير إمكانية إضافة أكثر من مدة للمشمولين بقانون المؤسسة ، كما تم إجراء تحديثات متعددة لتسهيل عمل برنامج نظام الفروع حسب متطلبات الموظفين في فروع المؤسسة ، كما أدخلوا شروطا على تصدير الوجبة بوجود مدة اعتقال أو سجن ، وإلا فلا يمكن تصدير الوجبة الى مقر المؤسسة.
شعبة الأنترنت:
4724كتاباً وارداً و8200 صادر
تحدث مسؤول شعبة الانترنت ابراهيم ناظم نوري عن انجازات الشعبة خلال عام 2019 قائلا : ان وجبات اللجان الخاصة التي رفعت الى الشعبة بلغت (159) وجبة نشرت جميعها على الموقع الألكتروني فيما بلغت وجبات لجان رفحاء (30) وجبة ، أما وجبات هيئة الطعن فقد بلغت (115) وجبة أرسلت جميعها الى الموقع الألكتروني ، بينما ورد الى الشعبة (52) تبليغا ارسلت ايضا جميعها الى الموقع ، وأخيرا فان وجبات التقاعد كانت (182) وجبة .
مبينا ان البريد الوارد الى الشعبة بلغ نحو (7801) كتاب ، أما البريد المرسل فقد بلغ (5123) كتابا خلال عام 2019. .
مشيرا : ان الشعبة أنجزت عمل خانة في الموقع الألكتروني تخص المنحة التعويضية وتبليغاتها ومتابعة نشر التبليغات بالإضافة الى عمل إيميلات عدد(69) لعدد من أقسام ودوائر المؤسسة ممن لم يكن لديهم بريد ألكتروني وربطها لهم ومتابعة ارسال الوجبات عن طريق الايميل . .
شعبة الصيانة:
صيانة الأجهزة داخل المقر وخارجه
أفاد مسؤول شعبة الصيانة أحمد أمجد محمد، ان الشعبة انجزت خلال النصف الأول من العام 2019 العديد من الأعمال منها صيانة عدد من حاسبات المقر و المديريات والتي بلغ عددها (255) حاسبة من عمل فورمات وتنصيب مجموعة من البرامج الملحقة كبرامج تحرير النصوص وبرنامج الصادر والوارد وبرنامج الامتيازات وبرامج قواعد البيانات وغيرها من البرامج الاخرى. اما في النصف الثاني من العام نفسه فقد تم تصليح وصيانة وبرمجة وربط (network) (540) جهاز داخلياً.
اما خارجيا:فقد تم تصليح (64) جهاز (طابعة , حاسبة , فيدر) خارج المؤسسة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here