الدائرة الاقتصادية والاستثمار: خلية واحدة وفريق متمكن في تحقيق المنجز

0
98

تقرير/ احلام رهك …
الدائرة الاقتصادية والاستثمار من الدوائر المهمة في مؤسسة السجناء السياسيين التي تعنى بايفاء السجناء السياسيين لحقوقهم التي نص عليها الدستور والقانون المستند الى قواعد العدالة الاجتماعية، واوضح مدير عام الدائرة الاقتصادية الاستاذ محمد خزعل ان الدائرة التي تشكلت بموجب قانون المؤسسة رقم ( 35 ) لسنة ( 2013 ) المعدل تقوم بعملها في انجاز خطتها السنوية لهذا العام مسترشدة بتوجيهات رئاسة المؤسسة وتعليماتها التي تؤكد على الانجاز السريع والدقيق.
وقال معاون مدير عام الدائرة الاقتصادية الاستاذ كريم سوادي : ان دائرتنا تتكون من عدد كبير من الاقسام والشُعب والوحدات الادارية بما يتلاءم ويستجيب لحجم ونوع المهام والمسؤوليات الكثيرة المنوطة بها وهذه الاقسام هي قسم الشؤون الهندسية وقسم الطلبة والشؤون العلمية وقسم الشؤون الاجتماعية والمرأة وقسم الشؤون الصحية وقسم التعويضات وقسم الاستثمار ولكل قسم من هذه الاقسام مسؤولية وواجبات محددة، والجميع يعمل كخلية واحدة غير منفصلة .

قسم الشؤون الصحية:
قسم الشؤون الصحية من أقسام دائرة الشؤون الاقتصادية والاستثمار وهو معني بتقديم الرعاية الصحية للمشمولين بقانون المؤسسة والتعليمات الخاصة بها، وقال مدير القسم الدكتور خالد مزعل: ان قسمنا يقوم بتقديم الخدمة الصحية للمشمولين حسب الحاجة والضرورة الصحية للحالات المرضية كافة داخل وخارج العراق وتوفير الادوية والمستلزمات الطبية والتي لايمكن توفيرها من قبل المشمول لاي سبب من الاسباب، وفق تقارير طبية بعد أخذ الموافقات الخاصة بتوفيرها من الجهة المعنية في وزارة الصحة.

واضاف: ان قسم الشؤون الصحية كان له دور واضح في شمول العديد من المرضى بالمستحقات المشمول بها والعمل على انجاز معاملاتهم وتوفير المستلزمات الطبية لهم بعد اخذ موافقات الجهات المعنية في وزارة الصحة ،ويتم التجهيز من قبل لجنة المشتريات في المؤسسة او اللجنة المشكلة في قسم الشؤون الصحية .
وعن دور القسم في مكافحة جائحة كورونا قال د.خالد : كان لقسم الشؤون الصحية دور مهم في مكافحة هذا المرض من خلال التوعية ونشر البوسترات والفلكسات وحملات الوقاية والتعقيم وتوفير الكمامات والكفوف ومواد التعقيم على نفقة المؤسسة بتخصيصات مالية وحسب توجيهات رئيس المؤسسة في هذا الموضوع.
واكد ان القسم أسهم في برنامج منظمات الشفافية لانجاز المعاملات وتسهيل الاجراءات للمراجعين من خلال توفير كراس يتضمن خلاصة الضوابط المعمول بها لغرض الاطلاع عليها من قبل المراجعين وتوفير جهاز هاتف للاتصال والاستفسار من قبل المشمولين بالقانون.
وقال مسؤول شعبة العلاج داخل العراق مؤيد عبد الله عن منجزات القسم خلال النصف الاول من هذا العام : جهد القسم على تنفيذ الخطة المرسومة لعمله وبكل همة وتفان من قبل موظفي القسم فقد تم شراء الادوية العامة من المصادر الاهلية وتوزيعها على مستحقيها من المراجعين المشمولين بقانون المؤسسة وموظفيها وحسب الحالة الطارئة اليومية فهناك وجبتان منجزتان ، كما تم استلام طلبين إثنين للاجهزة الطبية بجميع انواعها واستحصال الموافقة على توفيرها لمستحقيها.
وقال مسؤول شعبة العلاج خارج العراق محسن زاير: في اطار متابعة الاجراءات الجراحية والعلاجية في المستشفيات الحكومية والاهلية واللجان الطبية والدوائر والمؤسسات في وزارة الصحة تم استلام ( 524 ) طلبا لاجور العلاج داخل وخارج العراق واخذ تقارير طبيةعن حالات المرضى المراجعين للجنة الخاصة بوزارة الصحة- مستشفى بغداد والحصول على الاجابات مع متابعة المرضى .
اما بالنسبة لتعليمات العلاج خارج العراق :
•تقرير طبي موضح فيه تاريخ الدخول والخروج والاجراء الجراحي بالتفصيل.
•قائمة حساب تفصيلية بالمبلغ المصروف .
•نسخ اصلية من المستشفى فقط.
•ترجمة قانونية.
•تاشيرة المغادرة والعودة في جواز السفر .
•هوية الاحوال المدنية مع صورة ملونة للذوي فقط.
كما ان هناك نشاطات اخرى قام بها القسم خلال هذه الفترة مثل حملات التبرع بالدم وحسب احتياج مصرف الدم فقد نفذ القسم حملة للتبرع بالدم واجراء الفحص الطبي للمراجعين من المشمولين بقانون المؤسسة وموظفيها ل( 800 ) مراجع وكذلك قام بزيارات ميدانية ل( 4 ) مرضى وتوزيع الادوية الخاصة والمزمنة ل( 56 ) مريضا مشمولا بقانون المؤسسة.
قسم الشؤون الاجتماعية والمراة
يهتم هذا القسم برعاية السجينة والمعتقلة السياسية التي تعرضت للقسوة خلال حكم النظام المباد الذي لم يرع حرمة حتى للنساء، وقالت مديرة القسم كوريا خليل: ان أغلب نشاطات القسم قد الغيت بسبب تفشي جائحة كورونا ؛ لان نشاطاتنا ميدانية وتعتمد على زيارات تفقدية للمشمولات بقانون المؤسسة.

واضافت: قمنا بزيارة سبع اسرمن شهداء الحشد الشعبي الذين استشهدوا نتيجة القصف الامريكي لمنفذ الوليد الحدودي والشهداء الذين استشهدوا مع قادة النصر (ابي مهدي المهندس وقاسم سليماني ).
كما شاركنا في تشييع شهداء الحشد الشعبي وقادة النصر الذين استشهدوا في منفذ الوليد ومطار بغداد على يد القوات الامريكية ، وقمنا بالدعوة والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية ضد هذه الجريمة النكراء التي حدثت في مطار بغداد الدولي.
واضافت كوريا: عملنا على اقامة سوق خيري يعود ريعه لجرحى واسر شهداء الحشد الشعبي.
وتم تنفيذ زيارات ميدانية بواقع ( 14) زيارة الى السجينات والمعتقلات السياسيات للنظر في طلباتهن وتقديم المساعدة لهن .
وقالت مسؤولة شعبة تمكين المرأة نادرة احمد: هنالك نشاطات كثيرة ومن ضمن الخطة السنوية للقسم قد توقفت بسبب جائحة كورونا منها الاحتفالية بيوم المرأة العالمي والزيارات الميدانية لاسر شهداء قادة النصر (ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني)وتم حجز الطائرة ولكن الغيت الزيارة بعد منع دخول الوافدين لدولة ايران الاسلامية .
قسم الطلبة والشؤون العلمية
يحظى هذا القسم باهمية خاصة كونه يمثل تأهيل السجناء السياسين علميا بعد الحرمان الكبير الذي تعرضوا له على يد النظام المباد، وقالت مديرة القسم السيدة اعتماد محمد سعيد: اكثر السجناء السياسين لم يكملوا تعليمهم الجامعي او الاعدادي لاسباب قسرية هدف من ورائها النظام المباد الى مضاعفة عقوبة هؤلاء الناس المضحين الذين عارضوا حكمه المستبد، لذا اصرت المؤسسة على اجراء هذا الإنجاز العلمي لما يمثله من ركيزة مهمة في اعادة تاهيل السجين السياسي وتفجير طاقاته الوطنية، فكان هذا القسم المهم.

وبينت مسؤولة شعبة الدراسات داخل العراق زهراء صفاء ناصر: لقد تم منذ بداية هذا العام الى الآن ملء استمارات طلبات الدراسات العليا بواقع ( 10) دكتوراه (22) ماجستير (1) دبلوم و(3) بكالوريوس كما تم ترويج معاملات الاجور الدراسية بواقع ( 108) معاملات وتكريم ( 36 ) طالبا من الطلبة الخريجين وتم منح تاييد تخفيض الاجور الدراسية للطلبة المشمولين بالقانون.

كما اضافت مسؤولة شعبة الدراسات الاولية والعليا خارج العراق اماني مصطفى حسن :لقد تم ملء(306) استمارات ترشيح للدراسات العليا منها (160) ماجستير و(146) دكتوراه ،كما تم ملء (168) استمارة طلب تخفيض اجور دراسية و(53) صحة صدور تخفيض اجور دراسية و(39) صحة صدور للدراسات العليا.
قسم التعويضات
اوضح الاستاذ فالح مكطوف ان قسم التعويضات يحتوي على شعبتين : شعبة الاراضي وتهتم بمتابعة المجمعات السكنية وتوزيع الوحدات السكنية وقطع الاراضي للفئات المشمولة بقانون المؤسسة وتزويدهم بتأييدات للحصول على أراض سكنية في المحافظات ومن المؤسف له ان امانة بغداد لم تقم بما قامت به مجالس المحافظات من توزيع قطع اراض وقطع سكنية للمشمولين بقانون المؤسسة ونستطيع القول ان معظم المحافظات قد وزعت قطع اراض للمشمولين عدا محافظة بغداد .

وقال فالح: ان الدائرة الاقتصادية وقسم الاراضي وقسم التعويضات يتابع من كثب توزيع هذه الاراضي والقطع السكنية بالتنسيق مع المحافظة.
فقد تم رفع (61) طلب تخصيص قطع اراضي سكنية فردية الى دوائر البلدية.
كما تم رفع (83) طلبا من مديرية سجناء ديالى لتخصيص قطع اراض سكنية جماعية الى دوائر البلدية.
وكان عدد الكتب الواردة (داخلي وخارجي) (280) كتاب وعدد الصادر من الكتب (داخلي وخارجي) (85) كتابا.
وقامت شعبة الاراضي بتوثيق وتدقيق اسماء المستفيدين من قطع الاراضي وكان عددهم (12،893سجينا ومعتقلا) اما المستفيدين من منحة البناء(16،225سجينا ومعتقلا).
واضاف مكطوف: اما في ما يتعلق بشعبة الحج فأن الموسم السابق تأخر بسبب جائحة كورونا ونأمل بتجاوز هذه المحنة في العام الحالي . علما بان شعبة الحج انجزت جميع المعاملات بالتعاون مع هيئة الحج والعمرة وسوف يتم تبليغ المشمولين بالقرعة في حالة اقرار الحج لهذا العام عن طريق الموقع الرسمي للمؤسسة.
وقال : تم تدقيق (1500)طلب تم تقديمه الينا ،فيما تم فرز (500) مرشح لاداء فريضة الحج للعام 2020مع تجهيز قائمة ب(100) مرشح للاحتياط ، وتمت مخاطبة الهيئة العليا للحج والعمرة بالمرشحين الاساسيين.
واستلمت الشعبة اكثر من (100)طلب شمول بالحج ضمن التقديم الجديد.
كما استلمت الشعبة (56)طلب تنازل و(50) كتابا ضمن وارد الطلبات المتفرقة لبريد شعبة الحج والسفر.
قسم الاستثمار:
وتحدث مدير قسم الاستثمار الاستاذ اياد عبد الكريم عن منجزات القسم قائلا: يتخصص القسم في العمل على الجانب الاستثماري في المؤسسة حيث نص قانون مؤسسة السجناء السياسيين على ذلك،ومن منجزات القسم لهذا العام:
قمنا برئاسة لجنة الإسراع لإكمال مقر الديوانية , حيث تم اكماله وهو قيد التسليم.و عضوية لجنة الإشراف على تنفيذ مقر المؤسسة في شارع الصناعة .واللجنة حققت انجازا سريعا ضمن مدة قياسية وبتكاليف مرضية.
واضاف اياد: لقد شارك القسم في عدة اعمال ولجان منها :
1- لجنة تنفيذ وترميم لمقر المؤسسة واعمالها:
أ- ترميم وتنفيذ الحمامات للدائرة الاقتصادية والاستثمار.
ب- ترميم الحمامات في قسم التقاعد.
جـ- ترميم وتنفيذ بناية المفتش العام سابقا وحاليا مكتب الكرخ.
د- تنفيذ غرفة مخزن سندويج بنل لشؤون المديريات.
2- لجنة التسعير:
تم تسعير بعض الفقرات لمقر الديوانية وبعض اوامر الغيار.
3- لجنة استلام مقر بناية الديوانية:
حيث تم استلام اعمال لجنة الاسراع السابقة لمقر الديوانية.
4- لجنة جرد المواد المخزنية.
5- المشاركة في دعم لجان التسعير.
6- لجنة استلام الاعمال الدائمة في المؤسسة من قبل لجان تنفيذ المشاريع التابعة للمؤسسة .
7- استقبال الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة في الاستثمار.
8- لجنة جرد الاثاث والمواد الكهربائية في المؤسسة.
9- العمل بلجنة التدقيق للكشوفات التخمينية لاعمال الصيانة داخل المؤسسة والدوائر التابعة لها, اضافة الى عملها في تدقيق الكشوفات الخاصة بتاهيل البناية الواقعة على الخط السريع والمجاورة للجامعة التكنلوجية .
10- لجنة استلام الاعمال في الجملونات.
11- العمل بلجان اعداد الكلف التخمينية لاعمال الصيانة داخل المؤسسة وفروعها.
12- لجنة تسعير المواد وشرائها .
13- العمل بلجنة الاستلام العامة.
القسم الهندسي:
تحدثت مسؤولة القسم الهندسي ريم حيدر خليل : ان القسم يقوم باعمال تاهيل في موقع الجملونات الكائنة على قطعتي الارض المرقمتين (318/9و314/6) العائدتين للمؤسسة.
فانجاز الكشف التخميني والمخططات الخاصة به وتدقيقه للبناية الكائنة على الخط السريع في موقع الجملونات (الطابق الارضي والطابق الاول)والعمل فيها مستمر.
كما تم اعداد الكشف التخميني الخاص بترميم بناية الهيكل الحديدي في موقع الجملونات.
وأضافت : ان القسم عمل على اكمال انجاز بناية مقر المؤسسة في محافظة الديوانية عن طريق لجنة الاسراع.
وتم رفع توصيات لجنة اسكان ذوي الشهداء والسجناء وضحايا الارهاب برئاسة امين بغداد (ذكرى علوش) وعضوية السيد المدير العام (محمد خزعل فاضل) الى الامانة العامة لمجلس الوزراء بعد احتساب اعداد السجناء والكلف اللازمة لتوفير السكن اللائق ضمن مجمعات لهم في بغداد والمحافظات من قبل لجنة فنية .
واضافت ريم : لقد قمنا برفع موضوع اراضي المجمعات السكنية المخصصة للمؤسسة وهي (مجمع كركوك السكني وقطعة ال(120) دونم في محافظة المثنى المزمع اقامة مجمع سكني عليها ) بعد مداولات مع الدائرة القانونية للامانة العامة الى مجلس الوزراء.
وتم اكمال احتساب مستحقات المقاولين لمجمع كركوك السكني .
وحسم سلامة الهيكل الانشائي لبناية مقر المؤسسة في البصرة والاتفاق مع مكتب استشاري وسيرفع التقرير في الايام القادمة.
واوضحت ريم عن كشوف تخمينية وتنفيذ ترميمات في مقر المؤسسة والمقرات التابعة لها .
ككشف تخميني وتنفيذ ترميم بناية مكتب المفتش العام.
وكشف تخميني وتنفيذ انشاء شبكة تصريف مياه الامطار في الساحة الخلفية لساحة السيارات في مديرية سجناء الرصافة.
وكشف تخميني خاص بترميم بناية مديرية سجناء كربلاء.
وكشف تخميني وتنفيذ انشاء مخزن لشؤون المديريات واللجان الخاصة.
والكشف التخميني الخاص بترميم قسمي التقاعد والارشيف.
وتنفيذ الكشف التخميني الخاص بترميم الحمامات الرجالية في دائرة الشؤون الاقتصادية والاستثمار.
وتنفيذ الكشف التخميني الخاص بترميم الحمامات في قسم التقاعد.
كما قامت لجنة التسعير والتنفيذ بمهامها . واكملنا اعداد الاجابات على الاجهزة الرقابية .
وفي الختام اكد معاون مدير عام الدائرة: ان دائرتنا يعتمد عملها وانجازها على ما يتوفر لها من موارد مالية في الموازنة في الجانب المخصص للاستثمار وهو لحد الآن قليل وشحيح ولا يتناسب مع حجم طموحاتنا لذلك نناشد الجهات المتخصصة مراعاة ذلك .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here