مديرية سجناء البصرة: أكثر من (ألف) مستفيد بالمنحة التعويضية والأراضي السكنية

0
85

تقرير / ثائر عبد الخالق …

البصرة مدينة المدن قالوا عنها بندقية الشرق وعروس الخليج حملت أرضها ثلاثون مليون نخلة وأكثر من ثلاثة عشر ألف بين سجين ومعتقل ومحتجز غيبوا في الزنازين المظلمة ، بسط سعف نخيلها جناحيه على دروبها الريفية وبنت العصافير والحمائم أعشاشها بين جنبات ظلالها ، مدينة تحمل عبق الجنوب ونسائم البحر ، كانت منذ تأسيسها مدار العلماء والفقهاء ورجالات النحو والزهاد ،تعيد في ذاكرة زائريها أمجاد الماضي وهي تجوب بهم في شخاتيرها ضفاف شط العرب ، هناك تسمع تغريدة الطيور المهاجرة تحكي بإيماءتها رحلة آلاف الأميال تترنم بقصائد السياب…. سنوات عجاف ومعاول هدامة فتكت بالبصرة وأهلها لكن ارادة الله سبحانه فوق كل شي ..

أعلنت مديرية سجناء البصرة : إن عدد المشمولين بالأراضي السكنية من السجناء والمعتقلين ومحتجزي رفحاء في أراضي شط العرب وقضاء أبي الخصيب وطلحة وأراضي الزبير وأم قصر بلغ نحو ( 1300) مستفيد لسنة 2021، فيما تم انجاز (5) معاملات للدور السكنية وتسليمها لمستحقيها ، فضلا عن قيام المديرية بإرسال قرص بأسماء المرشحين لاستلام أراضي شط العرب على قسم الإسكان في محافظة البصرة وذلك لإجراء القرعة .

وقال مدير مديرية سجناء البصرة الاستاذ صادق جاسب علي : قيام المديرية بتحويل أراضي المؤسسة المخصصة لها في الأقضية والنواحي إلى مستحقيها في دائرة التسجيل العقاري في المحافظة .

مبينا إن المديرية قدمت مبالغ (أجور علاج ) للأمراض المزمنة لثمانية مستفيدين من المشمولين بقانون المؤسسة تجاوزت الـ (12) مليون دينار ، فضلا عن (16) مليون دينار سلمت أجور دراسية لـ (29) شخصا ، مؤكدا إن المنحة التعويضية المقدمة للمشمولين بقانون المؤسسة والتي تجاوزت الـ (289) مليون دينار سلمت لـ (129) مستفيدا ، فيما بلغت الاستمارات التعويضية المرسلة بالبريد الالكتروني أكثر من (487) استمارة .

من جانبها أكدت الموظفة المخولة بالتمليك خلود عبد الدايم، إن إجراءات التمليك للوحدات السكنية وقطع الأراضي يتم من خلال تقديم المشمول بقانون المؤسسة المستمسكات الأصلية كافة ، بالإضافة لكتاب التمليك أو رقم القطعة وبعد التدقيق في القوائم وتقديم التعهد الشخصي يتم مخاطبة الجهات ذات العلاقة ، موضحة اعتماد المديرية على القسام الشرعي وحجة الوصاية للمستفيد المتوفي .

من جانبها بيّنت مسؤولة وحدة الأراضي سعاد كاظم راضي، قيام مديرية سجناء البصرة بمخاطبة مديرية بلديات محافظة البصرة ومديرية بلدية البصرة للحصول على أسماء السجناء السياسيين المعتقلين ومحتجزي رفحاء المستفيدين من قطع الأراضي على قناة السجناء السياسيين حصرا أو على قناة الهجرة والمهجرين ، وإرسالها إلى الدائرة الاقتصادية والاستثمار في مقر المؤسسة .

فيما قامت المديرية بأرشفة أكثر من ألفي كتاب صوريا وإدخال جميع الكتب المؤرشفة إلى قاعدة البيانات ، فضلا عن جرد أكثر من (ألف) معاملة مبطلة ، وإعادة فتح (143) ملفا ما بين طلب تفعيل ملف من قبل مكتب رئيس المؤسسة وطلب من رئيس اللجنة الخاصة ، وقد تم إجراء المخاطبات للجنة المساءلة والعدالة والأدلة الجنائية وكذلك صورة القيد،بالإضافة إلى العمل في سجلات الصادر والوارد وفتح سجلات ثانوية وسجل تسليم معتمد البصرة وسجل صادر البريد الالكتروني وسجل تسليم الذمة الداخلي وسجل تسليم الذمة لمحافظة بغداد، موضحة إن عدد كتب الصادر بلغ نحو ثلاثة آلاف كتاب فيما بلغ عدد كتب الوارد للمديرية أكثر من ألفي كتاب .

وأشارت المديرية إلى قيام شعبة التقاعد بتنظيم قاعدة بيانات خاصة بالوجبات التقاعدية للمشمولين بقانون المؤسسة وإرسالها الى مقر المؤسسة ‘ بالإضافة الى سحب الوجبات التقاعدية التي تنشر على الموقع الالكتروني للمؤسسة وتوحيدها وذلك ليتم ابلاغ الذين تظهر أسماؤهم لمراجعة هيأة التقاعد الوطنية، فيما بلغ عدد المعاملات التقاعدية لسنة 2021 نحو مائة معاملة .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here