قسم التقاعد: لا نعمل على انجاز معاملات السجناء والمعتقلين فحسب بل نتبنى قضاياهم

0
353
تقرير : كاظم محمد …
دائرة شؤون المديريات واللجان الخاصة الساعد الأيمن لمؤسسة السجناء السياسيين فهي الراعية للمشمولين بقانون المؤسسة منذ الخطوة الاولى عند ترويجهم لمعاملات الشمول وحتى التقاعد الذي يتقاضوه وترعى الكثير من حقوقهم وامتيازاتهم الأخرى.
فهي من الدوائر الفاعلة بحكم علاقتها المباشرة مع المديريات واللجان الخاصة من جهة و التعامل مع المراجعين من جهة أخرى .
تتألف دائرة شؤون المديريات واللجان الخاصة من اربعة اقسام هي : الادارة و الأرشيف و شؤون المديريات واللجان و التقاعد بعد التعديل الأخير الذي اجري على هيكليتها .
والقسم الذي نحن بصدده وبيان انجازاته هو قسم تقاعد السجناء والمعتقلين الذي يعتبر من الأقسام المستحدثة في هذه الدائرة حيث كانت مهامه ضمن مهام الأرشيف في قسم واحد ، ولكن بسبب ثقل مهامه انفصل عن الارشيف وفق التغيير الاخير الذي اجري على هيكلية الدائرة .
قال مدير عام الدائرة الاستاذ جبار موات كسار : بعد التغيير الذي طرأ على الهيكل التنظيمي للدائرة تم استحداث اقسام جديدة منها قسم التقاعد بعد ان كان ضمن قسم الأرشيف الخاص بوثائق وملفات السجناء السياسيين المصدق على اسمائهم . ويعتبر هذا القسم من اهم الاقسام كونه الواسطة التي من خلاله يحصل المشمولون بقانون المؤسسة على أهم حق من حقوقهم وهو التقاعد .
وعن الادارة الجديدة للقسم المتمثلة بالدكتور حامد رحيم قال المدير العام : ان القسم حدثت له نقلة جيدة بعد تولي الدكتور حامد لإدارة القسم بالرغم من قلة الكادر ، وأنا اعتز به غاية الاعتزاز لنزاهته وعمله المتميز وكفاءته وأفكاره ومقترحاته لتطوير القسم وقد كان السبب الرئيس في تعديل الكثير من الضوابط التي تعيق انسيابية العمل في هذا القسم من خلال تقديم البديل الافضل لمعالي رئيس المؤسسة الدكتور حسين السلطاني ، وبدوره يأمر معاليه بإزالة جميع العقبات التي تعتري العمل وتأخر الانجاز ، كما تجاوزنا الكثير من المعوقات والروتين بسبب ملاحظاته .
وفيما يخص التنظيم الداخلي للقسم ومهام شُعبه قال مدير قسم التقاعد الدكتور حامد رحيم جناني : ان قسم التقاعد يتألف من ثلاث شعب هي : التدقيق والبيانات و إدخال البيانات التقاعدية فاما شعبة التدقيق فعملها يبدا من استلام المعاملات من المديريات مرورا بتوثيق الاسماء واحتساب المدة والتدقيق وينتهي بتسليم المعاملات الى الشعبة الثانية شعبة ادخال البيانات وتقوم الشعبة الأخيرة بإدخال البيانات التفصيلية للمعاملة في برنامج ( الباركود ) المرتبط بالهيئة التقاعد الوطنية وبعد الارشفة والتدقيق من ناحية ايقاف المستحقات او ابطال القرار او ما شاكل وبعد سلامة المعاملة من هذه الناحية وغيرها تسحب المعاملات على شكل وجبات وترسل الى هيئة التقاعد الوطنية عبر المندوب . اما الشعبة الثالثة فهي شعبة البيانات وتقع على عاتقها مسؤولية العمليات الساندة من استلام البريد وارشفته والطباعة والصادر واستقبال المراجعين وتوضيح تفاصيل معاملاتهم وما شاكل من مهام الادارة .
اما فيما يخص الاجراءات التي تمر بها معاملات التقاعد فبّين مدير القسم : ان معاملة التقاعد تنظم اولا في المديريات وفق ضوابط معينة وترفق مع المعاملة المستمسكات وقرار اللجنة الخاصة ورسوم وما الى ذلك . وترسل الى قسم التقاعد وبعد ورود المعاملة الى قسمنا تجري سلسلة عمليات عليها من توثيق الاسم والقرار والتثبت من المدة ومدى مطابقة ما جاء فيها مع الضوابط وبعد التدقيق النهائي والتوقيع ترسل بكتاب رسمي الى هيئة التقاعد الوطنية .
وعن المدة التي تستغرقها معاملة التقاعد اكد رحيم : ان معاملة التقاعد مرتبطة من جهة بمديريات المؤسسة ومن جهة اخرى بهيئة التقاعد ، فالفترة بين جمع المعاملات في المديرية وارسالها لنا متباينة قد تصل الى اكثر من سبعة ايام . واحيانا ترد في المعاملة نقوصات تحتاج الى اكمالها وهذه الامور تسبب التأخير . كما ان هناك عوامل فنية تسبب تأخر المعاملة مثل ضعف شبكة الانترنيت وتوقفها وهذه مشكلة مستمرة وقد يطول التوقف احيانا اكثر من يوم ، ونحن بدورنا نبلّغ السيد المدير العام بذلك، اما في الحالات الطبيعية وسلامة المعاملة من الأخطاء والنقوصات فلا يتجاوز انجاز المعاملة ثلاثة ايام كحد اقصى .
وبيّن مدير القسم : ان انجاز القسم خلال هذا العام كان ( 1378 ) معاملة منجزة ومرسلة الى هيئة التقاعد الوطنية .
وعن الرسالة التي يريد الدكتور رحيم ايصالها لموظفيه قال : أتمنى على موظفينا تبني قضايا المشمولين بقانون المؤسسة اكثر من انجازها ، وتبنيها يعني ممارسة الوظيفة بشرف وليس فقط نقوم بتكليفنا الوظيفي فنحن نحاول بأقصى جهد ان نذلل الصعوبات ونزيل العراقيل التي تحول دون حصول هذه الشريحة على حقوقها .
وعن الاعمال الساندة للعمل ذكر مسؤول شعبة البيانات جبار دعير راضي : ان عدد معاملات تغيير الصفة كان ( 402 ) معاملة ، أما عدد المعاملات التي تم ايقاف مستحقاتها كان ( 104 ) ، وما تم إطلاق مستحقاتها بلغت (82) معاملة.
ومما تجدر الإشارة اليه ان قسم التقاعد قد أنجز خلال مسيرته في الأعوام الماضية ( 101.925 ) معاملة تقاعد للسجناء والمعتقلين والمحتجزين السياسيين من الذين يتقاضون رواتب ، كما أنجز أكثر من ( 9.400 ) معاملة ممن لم يشملوا بالراتب وإنما شملوا بالمكافأة التقاعدية .

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here