المؤسسة تقيم حفل توزيع جوائز المسابقة الأدبية للرواية والقصة

0
904

برعاية رئيس مؤسسة السجناء السياسيين الدكتور حسين السلطاني، أقامت المؤسسة اليوم ، الخميس ، حفل توزيع جوائز المسابقة الأدبية للرواية والقصة وذلك في قاعة حجر بن عدي الكندي.

وفي كلمته في الإحتفال تطرق الدكتور السلطاني الى ذكرى استشهاد السيدة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) التي قال عنها انها كانت المنبر الإعلامي الحر والشجاع لثورة الإمام الحسين ( ع )، واستطرد السلطاني، لذلك علينا أن نهتدي بهديها وأن نسير سيرتها في التصدي الإعلامي وتحمل المسؤولية.

وشكر رئيس المؤسسة دائرة العلاقات والإعلام والشؤون الثقافية التي أقامت المسابقة والجهود التي بذلتها لإن هذه النتاجات تمثل توثيقا لأسوء حقبة مر بها العراق في التاريخ الحديث، حيث اقترف النظام التعسفي من الجرائم ما يندى له جبين الإنسانية وما يعجز عنه الوصف، ولم يكتف بهذا بل زج بلدنا في صراعات وحروب داخلية وخارجية كثيرة.

وأوضح السلطاني: إن هذا الأمر يستدعي استنهاض جميع الطاقات المثقفة وتعبئتها في سبيل توثيق تلك الحقبة المستقطعة من التاريخ وهي مسؤولية يتحملها الجميع وخاصة الضحايا ومنهم وفي مقدمتهم السجناء السياسيين وهذه خدمة جليلة نقدمها للشعب العراقي والأجيال التي لم تطلع على هذا التاريخ.

واستأنف السلطاني: ان ما يحتاجه الانسان هو المعرفة وما أعنيه هنا هو المعرفة بالتاريخ لذلك أدعو السجناء السياسيين وخاصة المثقفين منهم إلى توثيق تجاربهم في سجون النظام البعثي المباد.

من جانبه بين معاون مدير عام دائرة العلاقات والإعلام والشؤون الثقافية الأستاذ بشير الماجد في كلمته: من أجل إظهار جرائم البعث والنظام المباد أقمنا هذه المسابقة لتكون هذه النصوص الأدبية شاهدا وتاريخا ورافدا للمكتبة الوطنية يغذيها بالحقائق التاريخية التي جرت على العراقيين على مدى حكم الطغاة البعثيين ومنهلا للكثير من الأفلام والمسرحيات وغيرها من الأجناس الفنية.

كما ألقى رئيس لجنة المسابقة الروائي حميد المختار كلمة أشاد فيها بجهود المؤسسة في احتضان السجين السياسي ورعاية المواهب الأدبية والفنية وتوثيق قصص وحكايات السجناء السياسيين وإدانة النظام المباد.

بعدها اعلن المختار عن الاسماء الفائزة وكانت ، الروائي عبد شاكر بالمركز الاول وجاء بالمركز الثاني القاص كاظم جويد وفي المركز الثالث القاصة دعاء محمد علي واخيرا في المركز الرابع الروائي ثائر عبد الخالق .

وتخلل الإحتفال قصائد شعرية وفعاليات فنية تغنت بحب الوطن الغالي وتضحيات شعبنا العراقي المعطاء ، بعدها تم توزيع الجوائز على الفائزين.

يذكر ان لجنة المسابقة تشكلت من الاستاذ حميد المختار وعضوية كل من الدكتور موسى الخافور والدكتور عصام صباح والاستاذ ماجد حسين رهك.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here