بغداد _ كاظم الكتبي ….
تصوير _ امين الربيعي ….
اللوحة صورة من صور الحياة والرسم أداة تعبيرية عن الوجود بكل ما يحمله من معنى ولكون المعنى هو عملية فهم وجودي اتخذ السجين السياسي الفنان والرسام عادل عبد عطبان من رسالته الموسومة (خصائص الشكل وسمات التعبير في رسوم ستار كاووش) عبورا لحالات التحدي والتشظي في الحالات الانسانية التي عاناها الاثنان معا رغم البعد المكاني بين الاثنين لكن روح التعبير تبقى خالدة في الذات فعادل هو لسان ناطق عن ستار في الوقت نفسه هو تلميذ روحي لفائق حسن ومحمد غني حكمت ونزيه سليم ، رغم انه لم يرهم ولكن عاش تجربتهم مع الفنان ستار كاووش فكان ينظر الى الأشياء من خلال عين ستار كاووش ، ولكون السجين السياسي عادل يعيش التمرد على الواقع فهو عاش المدرسة الوحشية التي انتمى اليها ستار كاووش في بداية مسيرته الفنية وكذلك استوعب في رسالته تجربة فائق حسن برسمه لواقع الريف والقرى كحقيقة باللون الذي يمثل الفلاح وذاته .
استلهم ستار كاووش تجربة الفنان العالمي فان كوخ في بدايات حياته واستوعب ذاته في المهجر والغربة واستطاع ان ينقل التجربة العراقية الى بلاد الأراضي المنخفضة لهذا كان الفنان والسجين عادل في تسائل تعبيري لا يمزج بين الأشياء وذواتها متأثرا بعمالقة الفن الحديث .
نالت الرسالة تقدير ( جيد جدا ) من جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة على قاعة ( الدراسات ) اليوم الخميس ، وقد ناقشها نخبة من أساتذة الفنون الجميلة برئاسة الدكتور جواد كاظم فرحان ، وقد اثنى الجميع على ماطرحه الباحث في رسالته منوهين على قدراته البحثية في الكتابة من حيث الشكل والمضمون لكون اللغة التعبيرية واضحة في الرسالة التي كتبها عادل عبد عطبان لان ستار كاووش الذي لم يكن يمزج بين الأشياء في الطبيعة كان كذلك في الرسم فهو لم يمزج بين الألوان في لوحاته، وكذلك كان الطالب عادل عبد عطبان ملما لهذه التجربة في رسالته .
هذا وقد حضر المناقشة وفد من دائرة العلاقات والاعلام والشؤون الثقافية متمثلا بمدير قسم الشؤون الثقافية الأستاذ محمد ناجي والأستاذ حسن يونس العقابي والمصور امين الربيعي .