مديرية سجناء الديوانية: متابعة دقيقة لشؤون المشمولين بقانون المؤسسة

0
501

 

 

تقرير / ثائر عبد الخالق …

الديوانية عبق تاريخ العراق وما أجمل العراق في مدنه وأقضيته ونواحيه وقصباته ولكل اسم معنى ودليل يقودك إلى المعرفة الحسية في الأشياء والأمكنة وما حولها ، والديوانية تعني العنبر والبوه ، حيث رائحة الحقول تداعب سنابل الرز والحنطة ، مدينة عاش فيها كل أبناء العراق بطوائفهم ودياناتهم القديمة أقامت فيها أسر من بلاد عربية ، عملوا بالتدريس ومنهم أطباء يشار لهم بالبنان … رحلت سنوات الخير سريعا وأتت السنوات العجاف تحرق الأرض والإنسان ، فكان دكتاتور العراق يفترس ضحاياه الأبرياء من شباب الديوانية المؤمنين المسالمين الذين تعرضوا إلى الظلم والقهر على يد أتباع البعث ، ليمضوا سنوات في غياهب السجون يحلمون في وطن حر يعيش بين أفيائه الجميع ، وعندما أشرقت الأرض برحمة ربها خرج الناس وهم يتعانقون .. لقد ولى زمن الظلم والطغيان .. فعادوا ليخدموا أهلهم وناسهم من خلال مؤسسة السجناء السياسيين أحد أعمدة الديمقراطية في عراقنا الجديد، وتًعدّ مديرية سجناء الديوانية إحدى مديرياتها المهمة وما تقوم به من متابعة دقيقة لمفاصل وشؤون المشمولين بقانون المؤسسة في المحافظة.

قال مدير مديرية سجناء الديوانية الأستاذ حسن علي عبد الحسين : إن المديرية أكملت جميع المعاملات المقدمة إليها وذلك بناء على توجيهات معالي رئيس المؤسسة بالإسراع في إنجاز المعاملات وتجاوز الحلقات الزائدة وتسهيل أمور المراجعين من خلال اللقاء المباشر مع المراجعين المشمولين بقانون المؤسسة والذين يرومون الشمول أو ممن لديهم مراجعات أو استفسارات وقد أعدت المديرية المنجز نصف السنوي والذي بدأ منذ الشهر الأول 2023 ولغاية 2023/6/30 وكالاتي :

فقد تجاوزت مبالغ التعويضات للمشمولين بقانون المؤسسة للفترة المذكورة اعلاه سبعة مليارات دينار شملت (525) مستفيداً ، فيما تجاوزت أجور العلاج مليار دينار ، وبلغت الأجور الدراسية لـ (27) مستفيداً أكثر من (21) مليون دينار عراقي .

من جانبه أكد مسؤول شعبة التوثيق عامر كاظم جابر بتوثيق قصص السجناء السياسيين حيث تم توثيق (17) قصة للسجناء السياسيين و(4) قصص لسجينات سياسيات و(25) قصة لمعتقلين سياسيين وقصة واحدة لمعتقلة سياسية ، وقصة واحدة لمجموعة من محتجزي رفحاء.

فيما بين مسؤول الشعبة القانوية مهدي حافظ ، إن عدد كفالات التقاعد بلغت (9) كفالات وكفالتين ترويج معاملة و(7) استبدال كفالة و(15) إعادة تفعيل كفالة وكفالة واحدة أجور علاج و(3) كفالات لمحتجزي رفحاء ، مشيرة إلى ان التعهدات التي قدمت (13) تعهدا لأجور دراسية و (50) تعهدا لتنازل عن استلام المنحة التعويضية و(10) تعهدات لأجور علاج وتعهدا واحدا لتنازل عن طريق الطعن و(19) براءة ذمة .

من جانبه أكد مسؤول شعبة التعوضيات ماجد كامل إن عدد معاملات التقاعد بلغت (18) معاملة وأجور العلاج (17) معاملة و(15) معاملة أجور دراسية .

من جانب اكدت مسؤول شعبة الصادر والوارد هدى محمد وافراح مخور إن عدد كتب الصادر خلال النصف الأول من هذه السنة أكثر من (2400) كتاب صادر ، وبلغ الوارد من الكتب أكثر من (1400) كتاب وارد من الوزارات والدوائر ذات العلاقة المختلفة ..

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here