دائرة العلاقات والاعلام والشؤون الثقافية تطور في الأداء واصرار على النجاح

0
499

تقرير: كاظم الكتبي

شهدت مؤسسة السجناء السياسيين عام 2023 تطورا نوعيا في عملها الوظيفي والتقني من خلال وضعها لخطتها الخمسية ( 2023 /2027 ) ومنظورها الاستراتيجي الذي رسم الرؤية والرسالة والاهداف والقيم الجوهرية التي تتبناها المؤسسة تجاه شرائح المشمولين بقانونها واستثمار مواردها المتاحة بأعلى كفاءة ممكنة، فقد حققت قفزة نوعية في العمل والانجاز.

وكانت دائرة العلاقات والاعلام والشؤون الثقافية الساندة لعمل المؤسسة بجميع دوائرها ومواكبة لجميع ما حققته من إنجازات في مجال المنحة التعويضية والخدمات الصحية والوحدات السكنية التي وزعت على مستحقيها ومجال التعليم والتقاعد وغيرها من الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمشمولين بقانونها، بالإضافة الى التغطية الإعلامية لجميع الفعاليات والندوات والمشاركات والزيارات التي يقوم بها معالي رئيس المؤسسة لتحقيق مكاسب للسجناء والمعتقلين والمحتجزين السياسيين وكذلك نشاطات نائب رئيس المؤسسة والمديرين العامين وبقية اقسام الدوائر.

وعن اهم إنجازات الدائرة للعام 2023 تحدث الينا مدير عام دائرة العلاقات والاعلام والشؤون الثقافية السيد نعيم ياسين قائلا : تعد دائرة العلاقات والاعلام مفصلا مهما من مفاصل المؤسسة فهي تسعى لنجاحها وازدهارها، و تمثل الجسر الذي يربطها بخارجها، ويعمل على بناء وتعزيز العلاقات مع جمهورها والمستفيدين من قانونها وبقية الوزارات والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة ، وكذلك تتعامل مع وسائل الإعلام والصحافة، وتعمل على توجيه الرسائل الإعلامية الصحيحة للجمهور. مبينا اننا ومن منطلق هذه المسؤولية قمنا بعدة نشاطات اولاها التغطية الاعلامية لجميع الفعاليات والانشطة التي قامت بها المؤسسة من تحرك معالي رئيس المؤسسة الدكتور السلطاني ولقاءاته بكبار المسؤولين لتحصيل مكاسب للمشمولين بقانون المؤسسة سيما حقهم في السكن او قطع الأراضي وبقية الحقوق التي شملها القانون لهم . بالإضافة الى تغطية جميع نشاطات المؤسسة.

وعن المشاريع المستحدثة التي نفذتها الدائرة خلال العام المنصرم بيّن ياسين ان دائرة العلاقات اقامت عدة فعاليات خارج اسوار المؤسسة للتعريف بالمؤسسة وقضية السجين السياسي وتوطيد العلاقة مع الوزارات والمؤسسات الأخرى منها إقامة فعاليات في بيت الحكمة واتحاد الادباء والكتاب ومؤسسة الشهداء والمشاركة في معرض بغداد الدولي للكتاب. اما النشاط الأبرز فكان اصدار عدد من الأفلام التوثيقية تجاوزت 12 فلما وثائقيا يتحدث عن الحقبة المظلمة التي مرت على الشعب العراقي والبطولات التي قام بها السجين السياسي في ممانعته لهذا النظام الدموي.

فيما قال المستشار الاعلامي السيد كامل الكناني ان عام 2023 هو عام الحضور الاعلامي لمؤسسة السجناء السياسيين خارج اسوارها وقد اسست لحضور اعلامي مهم خارجها، وهذا بدوره ادى الى تفاعل الكثير من المشمولين بقانون المؤسسة و ابناء الشعب العراقي مع قضية السجين السياسي وادى الى زيادة الملاحظات النقدية. مضيفا ان هناك زيادة في نسبة المترددين والمتابعين لمواقع المؤسسة ، وهذا كله يؤسس لحالة جديدة هي حالة التواصل المعرفي والثقافي والاداري مع الجميع.

وعن اهم الأفلام التي انتجتها دائرة العلاقات والاعلام قال معاون المدير العام السيد عدنان فرج : تم انتاج عدة افلام وثائقية وسينمائية وسبوتات ومقاطع انفوجرافيك تم نشرها عبر مواقع المؤسسة ومنصات التواصل الاجتماعي منها ( جدارية المطر ) و ( زنزانة رقم ٦ ) و ( عائلة حجي مديح ) و ( خروج عن النص ) و ( تحقيق ) و ( يسقط ) و ( بلد والدجيل ) و ( صعود سريع وسقوط مريع ) و ( للنصر قادة ) ومستمرون بالعمل على انجاز الافلام الاخرى التي وافقت عليها لجنة فحص الفكرة والمعالجة .

وعن افاق التعاون مع الفضائيات والصحف الرسمية أكد لنا السيد فرج ان الدائرة عملت على التنسيق والتعاون مع عدد من القنوات الفضائية منها قناة العراقية وآفاق والاتجاه و وطن w والايام والغدير والجنوبية ، وعدد من الصحف والمواقع الالكترونية منها صحيفة الصباح و صحيفة المستقبل العراقي و صحيفة البينة الجديدة وموقع كنوز ميديا و وكالة الأنباء العراقية وصحيفة المستقبل العراقي ووكالة بدر نيوز ووكالة وطن.

فيما افاد مدير الاعلام والاتصال الحكومي السيد فاضل الحلو ان نسبة الإنجاز لما كان مخططا له كانت عالية فعلى مستوى التغطيات الإعلامية لأنشطة المؤسسة فقد تجاوزت 460 تغطية اعلامية بين تصوير الفعاليات وكتابة الاخبار ونشرها في مواقع المؤسسة.

اما الرصد الإعلامي فقد رصد قسم الاعلام  180 خبرا ومقالا مزيفا تجاه المؤسسة ومسؤوليها. بالإضافة الى نشر مؤلفات السجناء السياسيين في موقع المؤسسة بشكل pdf، وإصدار مجلة احرار بشكل شهري وقد اصدرنا 12 عددا تضمن 184 مقالا عاما وخاصاً بأدب السجون، وكذلك تغطية اخبار المؤسسة، وكتابة التقارير الصحفية التي تخص دوائر المؤسسة، بالإضافة للتحقيقات واللقاءات مع السجناء السياسيين والموضوعات الأخرى المتنوعة.

ومن أنشطة القسم خلال 2023 الاشراف على برنامج احرار المرئي الذي يعرض على قناة المؤسسة على اليوتيوب فقد انجزنا منه أكثر من 26 حلقة. بالإضافة الى نشر أكثر من 200 مادة مرئية على موقع المؤسسة في اليوتيوب.

بالإضافة للأعمال الأخرى التي تكفل بها القسم كحفظ الأرشيف للمرئيات والصور ومشاركة موظفي القسم في جميع الفعاليات التي تقيمها الدائرة او المؤسسة بشكل عام.

وعن دور العلاقات العامة قال مدير قسم العلاقات الدكتور احمد صدام ان العلاقات كان لها دور مهم في مد جسور التعاون المشترك مع عدد من وزارات ومؤسسات الدولة منها المفوضية العليا لحقوق الانسان وبيت الحكمة العراقي ووزارة الثقافة والسياحة والاثار لفتح قنوات تعاون ثقافي بين الطرفين كإقامة دورات وندوات بالإضافة الى إمكانية حجز قاعات للمؤتمرات والاحتفاليات والمعارض التي تخص المؤسسة،  وكذلك زيارة هيئة النزاهة ومجلس الخدمة الاتحادي ووزارة العدل من اجل التباحث حول انتاج برنامج سنوات الدم والذي تم الاتفاق عليه مابين الاعلام والاتصال الحكومي وقناة الجنوب في سجن ابي غريب، وكذلك زيارة مؤسسة الشهداء ووزارة البيئة وهيئة المساءلة والعدالة من اجل انتاج الاعمال المشتركة . وزيارة اكاديمية الفنون الجميلة من اجل التعاون الفني في إقامة الاعمال المسرحية. بالإضافة الى زيارة السجناء السياسيين وتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة لهم، بما في ذلك النفقات المالية، واستقبال الضيوف الوافدين إلى المؤسسة، وبناء العلاقات الناجحة مع الاخرين فهدف العلاقات الرئيس هو تشكيل صورة ذهنية إيجابية عن المؤسسة لدى الاخرين.

اما عن الفعاليات التي أقامها قسم العلاقات بالتعاون مع بقية اقسام الدائرة فبيّن معاون مدير العلاقات السيد سلمان راشد : ان جل الاحتفالات والندوات التي اقامتها المؤسسة كانت للعلاقات اليد الطولى في اقامتها ومنها احتفالية تثبيت العقود في المؤسسة ، واحياء الحفل المركزي في يوم السجين العراقي وفعالية عرض فلم طبيبة في معتقلات السجون والاحتفاء بالروائيين نعيم كرم الله بروايته شمال مدينة القصب وفاضل عباس بروايته زقاق الألم، وأيضا احتفالية يوم الغدير الاغر ، وحفل تكريم الحاصلين على الشهادات العليا من السجناء السياسيين واحتفالية يوم النصر .

مضيفا ان العلاقات اقامت عددا من الندوات منها ندوة بشأن ( تأهيل الاسرة لمواجهة التحديات على صعيد التربية ) وندوة بشأن ( دور الحوكمة في تعزيز النزاهة ) وندوة في بيت الحكمة بشأن ( سجناء الرأي ) وندوة ( حرية الرأي حق ومسؤولية ) في مؤسسة الشهداء ، بالإضافة لمجموعة مشاركات تلبية لدعوات من وزارات ومؤسسات رسمية.

وعن اهم ما انجزه قسم الشؤون الثقافية في دائرة العلاقات والاعلام تحدث مدير القسم السيد بشير الحاجم عن إقامة المعارض الفنية للوحات والكتب التي تؤرخ حياة السجن والسجناء السياسيين قائلا : اقام قسم الشؤون الثقافية عددا من المعارض الفنية عرضت لوحات تحاكي واقع السجون والبطولات التي ابداها سجناء الرأي، وكذلك شاركنا في عدة معارض للكتاب.

مضيفا : ان قسم الشؤون الثقافية قد اشترى عددا من النتاجات الأدبية والتي كتبت عن تلك الحقب المظلمة بأقلام نخبة من السجناء السياسيين واضيفت الى مكتبة المؤسسة منها كتاب ( في سجون الطاغية ) للسيد رياض الحكيم و(شمال مدينة القصب) للروائي نعيم كرم الله، و( شهقة الحوت ) و ( شقوق الظلام ) للكاتب ناهض الهندي، و( تلك الأيام ) للدكتورة عطور الموسوي، و( زقاق الألم ) للكاتب فاضل عباس .

مسؤول شعبة المكتبة والارشفة السيد عامر اكرم قال ان اهم معارض الكتاب التي شارك فيها قسم الشؤون الثقافية معرض بغداد الدولي للكتاب و معرض يوم السجين السياسي ومعرض بيت الحكمة ومعرض مؤسسة الشهداء ومعرض في اتحاد الادباء والكتاب ضمن الأسبوع الادبي الذي أقامه الاتحاد، ومعرض على هامش عقد الندوة الخاصة بتجريم البعث بالإضافة لتزويد المعرض الدائم في نصب الشهيد بآخر الإصدارات.

وعن انجازات شعبة المتحف في قسم الشؤون الثقافية قال مسؤول الشعبة السيد عادل عبد عطبان لقد افتتحنا مشغلاً ( مرسماً ) مطلع العام 2023 كما انجزنا اكثر من 20 لوحة فنية وجدارية فسيفساء بجهد ذاتي من موظفي الشعبة. بالإضافة للكتابات المستمرة لرفد مجلة احرار، ورعاية ومتابعة متحف السجناء السياسي في نصب الشهيد.

فيما أفادت مسؤولة شعبة توثيق جرائم النظام البائد السيدة انسام ماجد : ان الشعبة عملت على جمع وتوثيق عدد كبير من الصور والوثائق والفيديوهات التي تدين النظام المباد من خلال التواصل مع السجناء السياسيين وبعض المؤسسات المماثلة لعمل مؤسستنا كمؤسسة الشهداء، كما قمنا بإنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي (تك توك، واتساب، تلكرام، سناب جات) باسم توثيق حقبة البعث لنشر الوثائق واللقاءات التي تدين الحقبة المظلمة ، بالإضافة الى الصور والقصص التي يكتبها السجناء السياسيون.

اما مدير قسم الإدارة في دائرة العلاقات والاعلام السيد احمد رسن فقد أوضح ان قسم الإدارة يمثل عصب الدائرة يغذيها ويتغذى منها، ذاك ان الادارة تمثل التوجيه ورسم الخرائط، بما يؤدي إلى ان يقوم كل قسم بمهامه ومسؤولياته المنوطة به بكفاءة واقتدار.

مضيفا ان قسم الادارة هذا العام قد حقق تطورا في الأداء من ناحية الكم والنوع وكذلك من ناحية التحول الالكتروني الذي تضمنته خطة العام ٢٠٢٣، وقد ادخل قسمنا لخطته للعام الماضي والعام الحالي ايضا تدريب الموظفين والاشراف على الدورات التدريبية والندوات التثقيفية سواء تلك التي يتطلبها ترفيع الموظف وترقيته او تنمية مهاراته الوظيفية.

فيما ذكر معاون المدير السيد علي عبد العظيم ان عمل قسمنا هو ساند لجميع اقسام الدائرة ومهامه تبدا من استلام الوارد الذي تجاوز 1121 كتابا والارشفة الالكترونية والورقية التي تجاوزت 1760 كتابا والصادر الذي تجاوز 639 كتابا بالإضافة الى تجهيز الأقسام بالمواد والأجهزة والقرطاسية، كما ان نشر الإعلانات في الصحف الأخرى وطباعة الفلكسات هي مهمة أخرى منوطة بقسمنا، بالإضافة للمشاركة الفاعلة في جميع الفعاليات التي تقيمها المؤسسة. مبينا ان مدير قسم الإدارة هو عضو في عدة لجان في المؤسسة كلجنة فحص النصوص والمطبوعات ولجنة حفظ الوثائق ولجنة الفريق الوطني للجودة.

مما تجدر الإشارة اليه ان دائرة العلاقات والاعلام والشؤون الثقافية في المؤسسة وبالرغم من حداثة نشأتها هي تمتلك مقومات النجاح والعطاء والتألق والارتقاء وطموحها كبير في مجال الاعلام والعلاقات العامة ومد جسور التعاون مع جميع وزارات ومؤسسات الدولة و وسائل الاعلام المرئي والمسموع والصحف لما يوصل رسالة وقضية السجين السياسي للراي العام.

 

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here