اللجنة الخاصة في ديالى: حسم (1919) ملفا خلال النصف الحالي من السنة

0
1874

تقرير / ثائر عبد الخالق …
أعلنت اللجنة الخاصة في ديالى حسمها لـ (1919) ملفا خلال النص الأول من هذا العام .
وقال الحقوقي رئيس اللجنة الخاصة في ديالى والممثل القانوني للمديرية شاكر محمود حسين : إن عمل اللجنة الخاصة يتمثل بدراسة وتدقيق جميع الملفات واستجواب مقدمي الطلبات يوميا مع شهودهم .
مبينا شمول(228) بين معتقل ومعتقلة و (4) سجناء سياسيين ورد طلب (1337)ملفا لمقدمي الطلبات للذين يرمون الشمول بقانون المؤسسة ، من ضمنها ملفات متروكة ، فضلا عن حسم (350) ملفا أواخر الشهر السادس من هذا العام.

موضحا إن من أعمال رئيس اللجنة هو التوقيع على كفالات مقدمي الطلبات لدى مديرية سجناء ديالى، إضافة الى متابعة شؤون اللجنة بأقسامها كافة .
مؤكدا أن القرارات تتخذ بموافقة جميع أعضاء اللجنة المتكونة من (2) من السجناء السياسيين وممثل عن وزارة المالية وممثل عن وزارة الداخلية والتي يرأسها سجين سياسي حاصل على شهادة جامعية في القانون .
وأضاف الحقوقي شاكر : إن اللجنة الخاصة قامت باستجواب (588) من مقدمي الطلبات للشمول بقانون المؤسسة ، بالإضافة إلى (1176) شاهدا تقدموا للإدلاء بشهاداتهم.

فيما بيّن عضو اللجنة عبد الكريم صادق، إن عمل اللجنة الإداري يقع تحت اشراف موظف بصفة مساعد مبرمج مسؤول عن قاعدة بيانات اللجنة في إدخال البيانات الخاصة بالملفات وتحديد المواعيد اليومية ومتابعة كتب الصادر والوارد وإدخالها في قاعدة البيانات، وتدقيق وتنقيح وطباعة قرارات الوجبات والتي بلغت (1919) قرارا تم حسمها جميعا ، بالإضافة إلى متابعة البريد الالكتروني يوميا.لافتا إلى أن عدد الصادر والوارد تجاوز الـ (3) آلاف كتاب ، تم أرشفتها جميعا .
من جهته أوضح مدير ادارة اللجنة احمد محمد جاسم :إن اللجنة ومن خلال قسم الإدارة تقوم بطبع كتب المخاطبات الرسمية وتوزيع بريد الوارد على الأقسام ، وأرشفة ملفات مقدمي الطلبات ، واستقبال المراجعين يوميا وإرشادهم وتوجيههم لكي يتم إكمال معاملاتهم بصورة صحيحة .

موضحا أن للجنة الخاصة وحدة خاصة مهمتها تحديد المواعيد والاتصال بهواتف مقدمي الطلبات من خلال قاعدة البيانات الخاصة بمواعيد المقابلات اليومية ، فضلا عن استقبال طلبات التظلم وتنظيمها وتبويبها في قوائم لكي يتم رفعها إلى مقر المؤسسة ، وطباعة قرارات الوجبات الصادرة من اللجنة الخاصة في ديالى، بالإضافة إلى متابعة حسابات اللجنة من حيث تنظيم الرسومات .
وفي الختام أكد رئيس اللجنة الخاصة في ديالى الحقوقي شاكر محمود حسين: إن عدد الملفات غير المحسومة في الوقت الحاضر هي (1267) ملفا، من ضمنها (833) ملفا مكتمل المخاطبات، منوها في الوقت نفسه إن اللجنة أعدت خطة لإكمال جميع الملفات المتبقية بداية العام المقبل .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here