قسم العلاقات والإعلام: عدسة تنقل الواقع وواجهة المؤسسة للعالم الخارجي

0
408

تحقيق/ أحلام رهك …
يشكل قسم العلاقات والإعلام في مؤسسة السجناء السياسيين جزءا مهما وحيويا ويعد من الأقسام التي لها حضور دائم لما يقوم به من دور في تغطية وتسليط الضوء على مجمل النشاطات والفعاليات للمؤسسة والعمل على تمويل تلك النشاطات والفعاليات والتي غالبا ما تحول العمل الروتيني الإداري إلى مادة إعلامية في متناول الجميع ليطلع عليها وليتعرف من خلالها على ما تقوم به المؤسسة وما تقدمه من خدمات في مختلف المجالات حيث لا يتوقف الجهد المبذول من اجل تطوير القسم عند مرحلة معينة بل هو متواصل ويشتغلون بصورة مستمرة وتدافع دائم نحو الأفضل حيث يعملون كنظام ومنظومة بروح العمل الجماعي المنظم كخلية نحل وكنظام متكامل يعرف جيدا المهام المطلوب القيام بها ويقوم بها دون أي تردد .
واليوم نسلط الضوء على عمل هذا القسم وما يقوم به من منجزات ونشاطات :
حيث تحدث مدير قسم العلاقات والإعلام الاستاذ ماجد حسين رهك قائلاً:
الإعلام النّزيه والحياديّ والصادق يسعى الى تقديم الحقيقة للجمهور بشفافية ودون انحياز ، ولاعلام المؤسسة دور مهم في إبراز تضحيات وجهاد السجناء السياسيين في زمن النظام المباد والتعريف بقانون المؤسسة وامتيازاتها فوسائل الإعلام في مؤسسة السجناء السياسيين مُلزمة بنشر وبث كل الاخبار التي تخص جمهورها .

وأضاف : ان كادر إعلام المؤسسة عمله دؤوب ودائما مع الحدث ونقل توصيات وقرارات رئاسة المؤسسة ونشاطات وعمل المديريات واللجان الخاصة في جميع المحافظات ، فنحن نعمل لخدمة جميع المشمولين بقانون مؤسستنا.
اما معاون مدير القسم الأستاذ فاضل الحلو فعرج قائلا: يشكل قسم العلاقات والإعلام في مؤسسة السجناء السياسيين جزءا مهما وحيويا ويعد من الأقسام التي لها حضور دائم لما يقوم به من دور في تغطية وتسليط الضوء على مجمل النشاطات والفعاليات التي تخص المؤسسة.

واضاف الحلو ،يعد قسم العلاقات والأعلام في مؤسسة السجناء النافذة التي تطل من خلالها المؤسسة على المجتمع عامة والجمهور السجنائي بشكل خاص، والقيام بدور مهم وبارز ينسجم مع طبيعة المهام الملقاة على عاتقه ، فلا يقتصر دوره على ترجمة جهود ونشاطات المؤسسة وحجم ثقلها في المشهد العراقي بل هي جزء من منظومة حكومية ، ولهذا فهي تضع وترسم الاحداث والحقائق في سياسات إعلامية تعبر عن مضامينها من خلال وسائل إعلام (مسموعة ، مقروءة ، مرئية) .
وفيما يلي نشاطات وعمل قسم العلاقات والاعلام:
مجلة (أحرار):
يقوم القسم بإصدار مجلة شهرية باسم (أحرار) بنحو( 60-70) صفحة تحتوي على عدة أبواب تشمل أخبار وتقارير المؤسسة والصفحات السياسية والثقافية والرياضية المتنوعة بالاضافة الى المقالات والأعمدة الثابتة. ويشارك في انجازها مجموعة من الكتاب والصحفيين من داخل وخارج القسم والمؤسسة وصدر خلال عام 2019 (أثنى عشر) عدداً منها.

وقال مدير تحرير المجلة الاستاذ والصحفي فاضل الحلو ، يعمل الصحفيون في قسم العلاقات والإعلام بمهنية واقتدار ومراعاة المصلحة العامة للمؤسسة وللمشمولين بقانونها وتوصيل المعلومة والالتزام بالقيم المهنية والممارسة السليمة للعمل الصحفي ونقل الرسالة الاعلامية وكتابة النصوص وتحريرها لانهم ذوو خبرة في المجال الاعلامي.
مضيفاً ، تتألف هيئة التحرير من سكرتير التحرير التنفيذي الاستاذ احمد رسن والمحررون فهم حكمت البخاتي، أحلام رهك ،سالم هادي، ثائر عبد الخالق ،عادل عبد عطبان ،حسن العقابي وبتغطية صورية من الاستاذ احمد محسن ومصمم المجلة الاستاذ يوسف شنيشل .
واكد الحلو، أن ستراتيجية المجلة هي وضع القارئ في قلب الأحداث لكل شيء نقوم به كما اننا نعزز لثقافة شاملة ترتقي بالتنوع ،وندير العمل وفقا للمعايير المهنية والأخلاقية ،اضافة لتعزيز وعي الجمهور السجنائي بجميع حقوقهم ومالهم وماعليهم.

اما الاستاذ سالم هادي المحرر في قسم العلاقات والاعلام فقال: انا ملزم بمتابعة نشاط المؤسسة وتدوين وكتابة كل ما تشهده من نشاطات على شكل اخبار وتقارير صحفية ، وكذلك دعم مجلتنا الالكترونية الشهرية بالمواضيع والمقالات والاخبار واللقاءات وعرضها للرأي العام .

واوضح حكمت البخاتي المحرر في القسم طبيعة عمله فقال : سعيت الى بيان رأي المؤسسة وموقف السجناء السياسيين من خلال المقالات التي كتبتها كأعمدة في مجلة أحرار الالكترونية أو من خلال الموضوعات التي تطرقت اليها في الصفحة الاخيرة لهذه المجلة المعطاء ، كما نشرت عدداً من المقالات الفكرية التي تشغل موضوعاتها المواطن العراقي على موقع المؤسسة الرسمي الالكتروني وضمن صفحة مقالات .
أما عن عملي كمحررة في القسم فأقول: عملت في قسم العلاقات والإعلام منذ سنين عدة وأصبح هذا من ضمن تخصصي فقمت بإعداد التحقيقات والتقارير الصحفية عن ابرز الأحداث والفعاليات التي شهدتها المؤسسة والعمل على كتابة وتدوين الحوارات مع السجينات السياسيات ورفد موقع المؤسسة ومجلة أحرار بها.

إضافة الى ان العمل بالنسبة لي عمل ممتع ويحتاج إلى جهود ذاتية ورغبة وإصرار على تحقيق الطموح والتميز في العمل.

اما الاستاذ عادل عبد عطبان فيقول ان عملي في القسم يختص بالامور الفنية كوني من خرجي اكاديمية الفنون الجميلة فقد شاركت بالمعارض التي أقامتها المؤسسة بالاضافة الى عمل حوارات صحفية مع فنانين وشعراء من السجناء السياسيين .

وقال الاستاذ حسن العقابي : عملت في اعداد الحوارات الصحفية مع شعراء وفنانين وادباء من السجناء السياسيين بالاضافة الى الرسم الكاريكاتيري وكتابة القصة القصيرة وبعض الاشعار التي تنشر في مجلة أحرار الالكترونية
التصحيح اللغوي : تحدث المصحح اللغوي جواد عبد الكاظم عن عمله قائلا: ان بعض النصوص كانت فيما مضى لا تحتاج الى تدقيق او تصحيح لغوي فحسب بل تحتاج الى تقويم أما الآن وبعد أن تحسن كتّاب تلك النصوص وأكثرهم من داخل المؤسسة فانها بالتأكيد لا تحتاج الا الى تصحيح لغوي فحسب .

من جهة أخرى كان التصحيح يتم على ورق ويحتمل هذا اللون من التصحيح اخطاءً قد تكون طباعية أوان الكلمة المصححة غير مفهومة ، اما الآن فالتصحيح الكترونيا يقوم به المصحح اللغوي الذي يقع على عاتقه سلامة كل ما ينشر من نصوص على الموقع الالكتروني للمؤسسة أو في مجلة (أحرار) الالكترونية.

التصوير : احمد محسن وطيف طه وأمين ظافر:
وقال المصورون في القسم عملنا هو تغطية نشاطات المؤسسة بالصور الفوتوغرافية والفديوية داخل وخارج المؤسسة بالاضافة لعملنا الميداني لتصوير زيارات رئيس المؤسسة الميدانية.

الأفلام:
تحدث المخرج بشير الماجد عن الأفلام المنتجة من قبل المؤسسة التي تحمل مضمونًا جادًا وهادفًا وتحمل بين طياتها أحداثاً تاريخية عن سجون البعث وتم التصوير بتقنيات عالية.

واضاف : ان كادر العمل قد واجه صعوبات في التصوير وايجاد المكان المناسب وقلة التمويل وصعوبات في الحصول على موافقات، وقد قام قسم العلاقات والإعلام بإنتاج وإعداد ثلاثة أفلام وثائقية تتحدث عن معاناة السجناء داخل المعتقلات والسجون في الزنازين السود، التي وقع داخلها كل الظلم والجور في زمن النظام الصدامي المجرم وهي : فيلم (نساء بمعنى الرجولة) اخراج الاستاذ بشير الماجد والفيلم يتناول أبشع مرحلة في سجون البعث وقصة الفيلم حقيقية أُخذت من القصص المنشورة في كتاب ( حواء خلف القضبان) للكاتبة (أحلام رهك) وصور الفيلم بإسلوب (الديكودراما) الذي يعتمد تجسيد الأحداث درامياً إضافة إلى حديث الشخصية الحقيقية نفسها داخل أحداث الفيلم.
اما موقع التصوير فتم في المبنى المشابه لمبنى مديرية الأمن العامة حيث تم التنسيق بين المؤسسة وبين (المركز الستراتيجي الإعلامي الوطني)، فقد كان مشابهاً تماماً لمعتقلات وسجون الأمن العامة وآلات التعذيب وغيرها انتج الفيلم عام 2017.
اما الفيلم الثاني (سعاد ) للمخرج اياد عبد الكاظم وهو قصة حقيقية لسجينة سياسية صورأيضاً بإسلوب (الديكودراما) والقصة تبرز كيف كان الرعب في جمهورية الخوف أيام الطاغية صدام،حيث تتحدث فيه السجينة عن أسرتها وقصتها ومعاناتها من ذلك النظام انتج الفيلم عام 2018.
اما الفيلم الثالث (سنوات الجمر) للكاتب حافظ آل بشارة فأنه يتحدث عن سجون العراق وقصص من خلف القضبان لمجموعة من السجينات والسجناء السياسيين، الفيلم من اخراج الاستاذ بشير الماجد مع مساعد المخرج الأول والمونتير فاضل الحلو ومساعد المخرج الثاني محمد القريشي والفيلم أنتج عام 2019 .

برنامج أحرار:
يقوم القسم بإعداد برنامج (أحرار) في حلقات بواقع حلقتين في الشهر وتم خلال عام 2019 بث (24) حلقة ويتضمن البرنامج اخباراً وتقارير عن نشاطات ومنجزات المؤسسة بالاضافة الى قصص من خلف القضبان ، تبث بصورة سردية من قبل السجناء انفسهم ويعمل البرنامج على تغطية الاحتفالات والمؤتمرات والندوات والانشطة الميدانية لرئيس المؤسسة ومدرائها في حلقات فيديوية على موقع المؤسسة الالكتروني وتبث قصص لسجينات وسجناء سياسيين يتحدثون عن ايام المحنة في سجون البعث وسجلت (62)حلقة بثت على موقع المؤسسة .
معرض ومتحف للسجناء السياسيين:
إقامة معرض ومتحف دائم في نصب الشهيد بالتعاون مع مؤسسة الشهداء ,وتشمل المعروضات مجموعة من اللـوحات والأعمال الفنيـة التي صنعتها أنامل السجناء السياسيين وهي تقدم رسالة لمجتمعهم تحكي معاناتهم خلف القضبـان ، بالإضـافة إلى مجموعة من المجسمات النحتية والحرفية التي تحمل في ثناياها الإبداع الكامن في نفوسهم، والذي تمكنوا من ترجمته بصورة رائعة، وصور فوتوغرافية من داخل السجون وبعض مقتنيات السجين السياسي وعرض ادوات ووسائل التعذيب التي كان يعذب بها المعتقلون في زنازين السجون.
المونتاج:
قامت وحدة المونتاج في قسم العلاقات والإعلام بانتاج سلسلة من التقارير الوثائقية عن نشاطات المؤسسة كافة وكما قامت الوحدة بتحويل الكتب الورقية (السلسلة الذهبية) لأدب السجون التي أشرفت على إصدارها لجنة من داخل القسم الى كتب الكترونية وإتاحتها للقارئ بسهولة ويسر واسهم فريق عمل من داخل الشعبة في تصوير الكتب ونشرها الكترونياً.

وتحدث معاون مدير القسم والمشرف العام على المونتاج فاضل الحلو:إن وحدة المونتاج تعد من الوحدات المهمة في القسم حيث يقوم فنيو الوحدة بإعداد التقارير والبرامج المرئية عن جميع نشاطات رئيس المؤسسة ودوائرها العامة وبثها على مختلف القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي .
الإعلام والاتصال الحكومي
يقوم الاعلام والاتصال الحكومي في قسم العلاقات والاعلام برفد مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في الامانة العامة لمجلس الوزراء باخبار ونشاطات مؤسسة السجناء السياسيين.
وقال المنسق الاعلامي للمؤسسة احمد رسن: اننا نزود مكتب الاعلام والاتصال الحكومي بتقرير يومي عن نشاطات المؤسسة التي تحدث خلال اليوم وكذلك نزوده بتقريرعن النشاط الاسبوعي المستقبلي لرئاسة المؤسسة ودوائرها ولجانها الخاصة كافة. واضاف رسن: ان مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في الامانة العامة لمجلس الوزراء يجمع كل المنسقين في الوزارات والهيئات والمؤسسات والمحافظات في شبكة عبر الواتساب لتبادل البريد السريع وايصال التبليغات المستعجلة.

وفي إطار المنجز السنوي لعام ( 2019 ) بيّن المنسق الاعلامي للمؤسسة: ان المؤسسة قد ارسلت ( 43 ) تقريراً يتعلق بالنشاط الاسبوعي المستقبلي، كما ارسلت ( 208 ) تقارير عن النشاط اليومي، كما تم ابلاغ المكتب بما انجزته المؤسسة في اطار تمجيد قيم الشهادة والتضحية والفداء، وشارك المنسق بورشتين أقامها مكتب الاعلام والاتصال الحكومي.
عقد بروتوكول:
وصرح مدير العلاقات والاعلام ماجد رهك :لقد تم عقد بروتوكول مع شبكة الإعلام العراقي في عام 2019 يتضمن عرض برامج المؤسسة و البرامج الوثائقية المنتجة من قبل المؤسسة وطباعة مجلة أحرار في مطابع الشبكة .
وتم عقد آخر مع وزارة الثقافة العراقية ستتبنى بموجبهِ انتاج افلام وثائقية عن السجناء وطباعة مجلة (أحرار) والكتب الصادرة من المؤسسة .
نشاطات ومهام أُخَر:
ويعمل القسم على تغطية وتنظيم النشاطات والفعاليات على اختلاف أنواعها كالمؤتمرات، الندوات،والدورات وورش العمل المختلفة وتغطية الرسائل النقاشية للدكتوراه والماجستير للمشمولين بقانون المؤسسة ، المهرجانات والاحتفالات المركزية للمؤسسة كما ويأخذ على عاتقه تغطية الاحتفالات والمناسبات ونشاطات أُخر و لجميع الدوائر وتسليط الضوء عليها من خلال التقارير والتحقيقات الصحفية بالاضافة الى استقبال الضيوف .
وختم معاون مدير القسم الاستاذ فاضل الحلو بحديثه، ان القسم يقوم بتنسيق وتسهيل مهام جميع القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأخرى لنقل الاحداث وإجراء اللقاءات الحوارية مع مسؤولي المؤسسة وتغطية الجولات الميدانية لرئيس المؤسسة داخل بغداد وخارجها ،كما يقوم بتزويد وسائل الإعلام المختلفة بالمعلومات والأخبار بنحو مستمر عن نشاطات المؤسسة ، ونشر كافة الاخبار والتقارير والانشطة على الموقع الرسمي للمؤسسة ،واعداد السبتايتل الإخباري وارساله لكافة المحطات الفضائية .
مضيفاً كما يضطلع القسم بطباعة اللافتات (الفلكسات) المختلفة الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية، وطبع بطاقات الأعياد والمناسبات الخاصة باحتفاليات المؤسسة .

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here