الدائرة الإدارية والمالية: اكثر من 100 مليار دينار تعويضية للمستفيدين في ختام 2019

0
1367

تقرير/ أحلام رهك …
تعد الدائرة الادارية والمالية من الدوائر المهمة في مؤسسة السجناء السياسيين وذلك لما تقدمه من خدمات للمشمولين بقانونها من خلال اقسامها المهمة والشعب التابعة لها.
ان العمل الخاص بهذه الدائرة جاء بجهود استثنائية من موظفيها وتتضمن هذه الجهود اهم اعمال ومهام الاقسام كل حسب وظيفته, فاعدت خطة عمل خاصة بالدائرة, والمتضمنة نشاطات الدائرة ومنجزاتها نصف السنوية.
ان الدائرة تعنى بمتابعة شؤون الموظفين و المشمولين بقانون المؤسسة من خلال توفير الدعم الاداري والمالي لتمكينها من تنفيذ خططها بالوقت المحدد وباقل التكاليف.

وتحدث مدير عام الدائرة الادارية والمالية الاستاذ زيدان خلف قائلا: ان الدائرة الادارية والمالية تمثل حلقة وصل ضمن سلسلة عمل متكاملة بين دوائر المؤسسة, حيث تزود الجهات المعنية بكافة المعطيات عن الواقع الاداري والمالي واحتياجاته, لاتخاذ القرارات الصائبة بما يعزز نجاح الاداء الوظيفي,وتقدم الدائرة التقارير والاقتراحات عن الاداء العام السنوي المالي والاداري لكافة الدوائر والاقسام التابعة لها, بهدف اعتماد سياسات ادارية ومالية ملائمة لضمان عمل الاقسام بشكل لائق وبكفاءة عالية.
قسم الحسابات في الدائرة الادارية والمالية:
ان قسم الحسابات من الاقسام المهمة في المؤسسة فهو المسؤول عن صرف الاموال للمشمولين بقانونها من المنحة التعويضية واجور العلاج والسلف والرواتب وغيرها :

بيّنت مديرة قسم الحسابات الست فاطمة حافظ ان المؤسسة قامت بصرف المنحة التعويضية للمشمولين بقانونها  وحسب الضوابط المعمول بها في النصف الثاني من عام 2019ضمن البرامج الإلكترونية وإن الوجبات التي تسلمت هذه المنحة من الوجبة (1- 67) حيث بلغ عدد المستفيدين (16،714) والمبلغ المصروف (100،705،503) مليار دينار عراقي وإن المؤسسة مستمرة في إصدار القوائم للمنحة التعويضية وصرفها حين انطلاق الميزانية المخصصة لها وحسب الاستحقاق .

شعبة الصرف:
وتحدثت مسؤولة شعبة الصرف شيرين فوزي عن عدد المستندات المنجزة خلال النصف الثاني من عام 2019 حيث بلغ (3480) مستنداً ووصل عدد الصكوك المحررة (3675) صكاً .

شعبة السجلات:
اما شعبة السجلات في القسم فهي تعمل على تحرير سندات الصرف و القيود وحسب ما قالته مسؤولة الشعبة حوراء عبد الامير عن المنجز نصف السنوي للشعبة والذي وصل الى (3044) سنداً للصرف و(434) سند قيد حسب حساب (7095) و(22) سنداً للصرف و(68) سند قيد حسب حساب(7100) .وقد تم ترحيل المنح والامانات الى برنامج الامتيازات حيث بلغ عددها (7500) امتياز و(50) مناقلة وتم اعداد ميزان المراجعة عدد (6) اشهر مع الميزان الختامي وتقوم الشعبة بالاجابة عن الكتب الرسمية الخارجية والمذكرات الداخلية وعددها (43) اما الامانات فبلغ عددها (2176) وبلغ عدد كتب تأييد الامانات (943) تأييداً وبلغ عدد تحليل مستندات الصرف فيما يخص حساب السلف (305) وسندات القيد بلغ (400) سند وبلغ تأييد براءة الذمة (35) معاملة واجراء عكس قيود (50) مطالعة لمعالجة الاخطاء ،وتأييد على الكتب التي تخص السلف بلغ (20) تأييداً .

شعبة الحسابات المخزنية:
ان انجازات شعبة الحسابات المخزنية للنصف الثاني من عام 2019 تتلخص بالاعمال والمنجزات التي وضحتها لنا مسؤولة الشعبة سحر سعد حيث تقوم الشعبة بطبع الكتب الرسمية والمذكرات لمخاطبة المديريات والاقسام فيما يخص مستندات الإدخال والإخراج المخزني واجراء الجرد السنوي لها .
اما وحدة القيد فقد تم اجراء (526) قيداً على حساب (7095) و(78) قيداً على حساب (7100) .

شعبة الايفادات:
اما شعبة الايفادات فيقول الاستاذ حسين علي ان الشعبة مسؤولة عن الايفادات لموظفي المؤسسة والمديريات التابعة لها وانجاز معاملات صرف اجور الساعات الاضافية .

شعبة الحسابات الاستثمارية:
وتحدثت مسؤولة شعبة الحسابات الاستثمارية الست سعاد عبد علي عن عمل الشعبة فقالت: ان الشعبة قامت بإعداد ميزان المراجعة الشهرية مع اعداد تحاليل المصاريف والدائنين واعداد كشف البنك لمصرف الرشيد (الخاص بالمطابقة) ودفع مستحقات المقاولين لشركة الفرات الاوسط وشركة الفاو وشركة مجموعة الاسراء بنسبة 30% واعداد اجابات على ملاحظات واستفسارات ديوان الرقابة المالية الاتحادية وتزويدهم بنسخ من مستندات الصرف لمشاريع المؤسسة (مجمعات سكنية ، مقرات ).
صرف سلفة الى مقر الديوانية من تخصيصات السنة المالية 2019 الى لجنة الاسراع لغرض اكمال مشروع مقر الديوانية.
وقمنا بالذهاب الى وزارة التخطيط لتزويدهم بمعلومات عن طريق نظام (ipms ) الخاص بالمبالغ الظاهرة في ميزانية المراجعة والمطابقة مع البرنامج.
قامت الشعبة الاستثمارية بعمل (سجل توحيد) هذا السجل يكمل جميع المعلومات الخاصة بالختامي للسنوات 2015 ، 2016، 2017 ، 2018 الذي لم يعمل به سابقا.
العمل على استفسارات قسم العقود وتزويدهم بأوليات المقرات من المستندات الخاصة بالصرف.
تمويل استثمارات الخطة الاستثمارية عن طريق الذهاب الى وزارة المالية لغرض اكمال المشاريع عن طريق موازنة 2019 .
تقوم الشعبة بالاجابة عن استفسارات قسم الاستثمار والقسم الهندسي واعداد القيود الخاصة بالاشعارات الصادرة من قبل المصرف .
اعداد تقرير الى شعبة الاستثمار / الدائرة الاقتصادية لتزويدهم بمصروفات المكاتب الاستشارية ومصاريف الايفادات والمكافئات والساعات الاضافية وكل المصروفات التي تمت خلال الاعوام (2011لغاية 2016) من مجمعات ومقرات وتصاميم ومخططات تخص المؤسسة .

شعبة الصندوق :
واضاف مسؤول شعبة الصندوق عبد الحسن عبود شناوة ،ان الشعبة قامت بانجاز عملها خلال النصف الثاني من عام 2019 بإصدار عدد وصولات القبض المستلمة كرسوم خدمة (8000) وصل قبض والمبالغ المستلمة كرسوم خدمة (1,410,925,000) مليار دينار عدد وصولات القبض المستلمة على حساب (7095) تشغيلية و(335) وصولات قبض. المبالغ المستلمة التي تشمل سلف ورواتب وامانات واستقطاعات (572,056,653) مليون دينار,ترحيل وتبويب جميع الوصولات المذكورة أعلاه في سجل الصندوق وتدقيقها من قبل قسم الرقابة الداخلية .ايداع كافة المبالغ المستلمة اعلاه في المصرف (الرافدين / الزوية )على الحسابين (1800-7095) . اما عدد الصكوك المستلمة في المصرف فهي كالاتي: حساب (7100) رسوم خدمة (114) صكاً وحساب (7095) تشغيلية (105) صكاً.
اما كتاب قيود الصندوق فهو حساب (7100) رسوم خدمة (28) قيد مضبوطات الايداعات وحساب (7095) تشغيلية (29) قيد مضبوطات الايداعات. وكذلك صرف المكافئات والمساعدات من نثرية الصندوق.
قسم الموارد البشرية:
يعمل القسم ساعات طويلة بحيوية وجهد مكثف لا يكل ولا يمل.. التفاني والجدية في العمل شعاره الدائم … هو من أكثر الأقسام التي يكون فيها الموظف معه على المحك .
ورغم زخم العمل وازدياد ما يُنجز من المعاملات اليومية فإنك ترى أن سعة الصدر ، وقوة التحمل هما المعياران الأساسيان للعمل في هذا القسم.
إنه قسم الموارد البشرية الذي خضنا في تفاصيل عمله ومنجزه نصف السنوي ، وتعرفنا أكثر عن طبيعة عمله ، والدور الذي يقوم به وكل حسب اختصاصه .

شعبة شؤون الموظفين:
حيث افادنا مدير الشعبة الاستاذ سلمان راشد: ان الشعبة تقوم بإصدار كتب رسمية تتعلق بموظفي المؤسسة وتشمل استلام الوارد واجابة الوزارات عليه وكتابة المطالعات وكتب الإيفادات والشكر والإجازات والمكافآت والعلاوات والمذكرات وتشكيل اللجان وكتب التأييد الخ…ويبلغ عددها خلال النصف الثاني من عام 2019 (4000) كتاب ويتم هذا العمل في شعبة الطباعة ثم تعاد إلى شعبة شؤون الموظفين لغرض التدقيق، من قبل مسؤول الشعبة ثم معاون المدير، ليتم بعد ذلك إرسالها إلى مكتب المدير العام لغرض التوقيع.

شعبة تقاعد الموظفين:
وهي شعبة تعمل لتكملة الحقوق التقاعدية للموظفين في المؤسسة حيث تحدث لنا مسؤول الشعبة الاستاذ سليم عبد ابو كذيلة ،عن منجزات الشعبة في مفاتحة هيأة التقاعد الوطنية لاحتساب الفصل السياسي لموظفي الدائرة والبالغ عددهم (255) موظفاً ودفع التوقيفات التقاعدية عنها ومفاتحة الهيأة لاحتساب خدمة العقد لموظفي المؤسسة والبالغ عددهم (48) موظفاً وارسال المعاملات التقاعدية الى هيأة التقاعد الوطنية للموظفين المحالين الى التقاعد وعددهم (36) موظفاً ومنهم المفصولون السياسيون والمستقيلون وارسال قاعدة بيانات الموظفين وعددهم (1244) موظفاً بعد تحديثها شهريا وارسالها الى هيأة التقاعد الوطنية.
شعبة التوظيف والملاك:
من جانبه أوضح مسؤول شعبة التوظيف والملاك الاستاذ مازن إبراهيم مجيد: إن الشعبة تعنى بكل ما يتعلق بالتعيينات والدرجات والعناوين الوظيفية ومنحها للموظفين فقد تم استحصال موافقة وزارة المالية بالحذف والاحداث على ترفيع مجموعة من الموظفين المستحقين للترفيع بانقضاء المدة الاصغرية بواقع (34) وايضا تعيين الموظفين على الملاك الدائم بواقع (17) درجة وظيفية وذلك بعد اجراء الحذف والاستحداث لغرض التعيين أي حذف درجات وعناوين وظيفية من شاغر الملاك واستحداث درجات وعناوين وظيفية اخرى للغرض انفا .

واضاف مازن قمنا بتعديل العناوين الوظيفية باحتساب شهاداتهم وفق قانون (103) بواقع (17) وتم استحصال موافقة وزارة المالية على نقل خدمات مجموعة من الموظفين من واليها المؤسسة بواقع (8) موظفين وتم استحصال موافقة وزارة المالية على نقل موظفي مكتب المفتش العام الى ملاك مؤسستنا.
وقمنا باصدار الاوامر الادارية للمعينين على خزينة الدولة من المفصولين السياسيين بناء على موافقة وزارة المالية حسب الدرجات والعناوين الوظيفية بواقع اكثر من (93) موظفاً ودرجة بعد احتساب مدة الفصل السياسي ومنح الدرجة والعنوان الوظيفي على اساسه بالحذف والاستحداث مع وزارة المالية / دائرة الموازنة/ الملاك .

شعبة البريد والطباعة:
اما عن شعبة البريد فبين المسؤول عن الشعبة غزوان علي فرج عمل ومنجزات الشعبة خلال النصف الثاني من عام 2019 وقال : ان عدد الكتب الواردة الى المؤسسة من باقي الوزارات والمديريات وصل الى (8692) كتاباً اما عدد الكتب الوارد الداخلي التي تخص شعب وأقسام المؤسسة فقد بلغ (4510) كتاباً والكتب الصادرة من المؤسسة الى بقية الوزارات والدوائر وصل الى (14498) كتاباً .
شعبة الأضابير:
تحرص هذه الشعبة على مواكبة التطورات الحاصلة في الارشفة من خلال حفظ البيانات والأوراق الرسمية وأرشفة الكتب الرسمية اليومية فتحدث مسؤولها الاستاذ مهدي معارج جبر عن العمل فيها من أرشفة الكتب الرسمية حيث وصل المنجز الى (5152) كتاباً وتحديث بيانات الاضابير الذي وصل عدد الكتب فيها الى (2050) وكتب الاجابات وتزويد الدوائر الاخرى وعدد الكتب (29) كتاباً وفتح اضابير تعيين جديد وعدد الكتب (55) كتاب وحفظ الكتب والاوليات (5400) كتاب وترحيل اضابير المتقاعدين وانهاء تنسيب (25) كتاباً والمذكرات الداخلية (450) كتاباً.

شعبة متابعة الأوامر الإدارية :
عند لقائنا بمسؤول شعبة المتابعة علي هاتو قال : إن عمل الشعبة الرئيسي متابعة الأوامر الإدارية والكتب الصادرة من مكتب المدير العام للدائرة ، وكذلك الكتب الواردة من مكتب رئيس المؤسسة وطباعتها وأرشفة الصادر من الدائرة وكتابة الأوامر الإدارية وتوزيعها على أقسام المؤسسة ومديرياتها .

قسم الخدمات الإدارية:
يتكون هذا القسم من ست شعب هي ( الاستعلامات ـ الدفاع المدني ـ شعبة الآليات ـ شعبة البصمة شعبة الخدمات ـ شعبة الصيانة) ، وافاد مدير القسم الأستاذ صلاح سالم رشيد، إن شعبة البصمة يتضمن تنظيم البصمة وتقديم التقارير الشهرية للمؤسسة والمديريات واللجان الخاصة التي تبلغ (120) تقريراً إلى مدير عام الدائرة الإدارية والمالية ، ويعمل القسم على إدامة البصمات وتصليحها وأرشفة الكتب الالكترونية التي تصل (1200) كتاب من الصادر والوارد وتزويد الموظفين برصيدهم وتنظم هذه العملية ببطاقات تصل الى (700) بطاقة ، وكذلك يتم صيانة وادامة بنايات المؤسسة وصيانة وادامة المطافي ومتحسسات الحريق التي تصل الى (110) مطافيء و(48) متحسساً حيث وصلت طلبات الصيانة الى(1800) طلب وتم تنفيذها بالكامل وصيانة المولدات وشراء وقود الكاز الخاص بها، ويتضمن عمل شعبة الخدمات إدامة قواطع وبنايات المؤسسة وتنظيفها بشكل يومي .
اما الاستعلامات فاستقبلت خلال النصف الثاني من السنة أكثر من (1900) مراجع للمؤسسة.
قسم التدريب والتطوير:
من المهم أن تقوم المؤسسة بالبحث عن طرق مبتكرة وجديدة لتدريب الموظفين ، وتعزيز المهارات الأساسية والثانوية لديهم، وتأهيلهم ومساعدتهم على تعلم أمور جديدة ومهمة في المجال الوظيفي الذي ينتمون إليه، ومن البديهي أنَّ التحفيز الوظيفي من الأمور المهمة بالنسبة للموظفين لمواكبة متغيرات وتطورات الحياة المستمرة، ومن أهم الطرق المستخدمة لتدريب وتطوير موظفي المؤسسة من خلال تطوير الأداء الوظيفي لجميع الموظفين في المؤسسة والفروع التابعة لها.

وتحدث مدير القسم الاستاذ محمد هامل عن الدورات التدريبية التي يتم تدريب الموظفين من خلالها داخل وخارج المؤسسة التي وصل عددها (11) دورة ووصل عدد المشتركين فيها الى (358) متدرباً.
ان العاملين في مؤسسة السجناء السياسيين لاسيما الدائرة الادارية والمالية يسعون جاهدين للنهوض بواقع العمل والارتقاء بالاداء الوظيفي لخدمة السجناء الاحرار بما ينسجم مع تضحياتهم ونضالهم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here