مديرية سجناء الكرخ: عمل وظيفي مميز وانجاز متكامل

0
345

تحقيق/ أحلام رهك …
تعدّ مديرية سجناء الكرخ إحدى المديريات المهمة التابعة لمؤسسة السجناء السياسيين التي تعمل على تقديم خدماتها للمشمولين بقانونها ، وهي تعمل جاهدة على الزيادة في الانجاز ودقة المعلومات فقد حصلت المديرية على المرتبة الاولى في الاداء الوظيفي للعام 2017 وتميزت في عام 2019 بانجاز جميع الملفات وبنسبة 100% .
وتحدث مدير مديرية سجناء الكرخ الاستاذ جبار نجم الشمري قائلا:
ان العمل في المديرية يتميز بسرعة في الاداء والدقة وذلك باستخدام الارشفة الالكترونية والعمل على الحاسوب الالي في مفاصل المديرية كافة فقد اعتمدت المديرية على برامج تم تصميمها من قبل موظفي وحدة الحاسبة في المديرية لجمع البيانات وارشفة جميع المخاطبات الكترونيا مما ساعد كثيرا في سرعة العمل والزيادة في الانجاز ودقة المعلومات .

واضاف الشمري : ان المديرية اقامت عدة دورات في الاسعافات الاولية بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر العراقية ودورة في قانون انضباط موظفي الدولة ،اضافة الى دورات في الحاسوب والادارة وكانت تقام من قبل موظفي المديرية باستثناء دورة الاسعافات الاولية التي اقيمت من قبل جمعية الهلال الاحمر العراقية.
تجولنا بالمديرية وتحدث المسؤولون عن الشعب وبالتفصيل :
الشعبة الإدارية:
وقال مسؤول الشعبة الإدارية الأستاذ عادل علي لطيف : إن الشعبة الإدارية تعدّ من أهم شعب المديرية من خلال الأداء الوظيفي المهم وعمل وحداتها المتواصل.

واضاف لطيف ان الشعبة الادارية تتمثل : بوحدة الحاسبة ـ الصادر والوارد ـ الأضابير ـ البريد والارشفة الالكتروني فهذه الشعبة تقوم بمنح كتب التأييد للمشمولين بقانون المؤسسة ووضع قاعدة بيانات عامة لهم فضلا عن وحدة التخطيط والتي تقوم بتنفيذ الخطة السنوية ومتابعة الإعمامات المرسلة لغرض التنفيذ بأقصى مدة ممكنة.
وحدة الحاسبات: وتعمل هذه الوحدة على برامج تم تصميمها من قبل الموظفين في الوحدة لجمع البيانات وارشفة جميع المخاطبات الكترونيا حيث تم تصميم برنامج لشعبة الحسابات وتصميم برنامج لارشفة كتب الشعبة القانونية وايضا برنامج لوحدة التقاعد مما ساعد كثيرا في سرعة العمل والزيادة في الانجاز ودقة المعلومات.
وحدة الأضابير:
وبينت مسؤولة وحدة الأضابير الست أمل جاسم : إن العدد الكلي للملفات المحسومة من اللجان الخاصة (4387) ملفاً وعدد الملفات المرسلة الى اللجنة الخاصة (1736) ملفاً ، والعدد الكلي للملفات المنجزة (2034) ملفاً ، وعدد الملفات غير مكتملة المخاطبة فقط (4) ملفات وعدد الملفات المتبقية منها في المديرية (5) ملفات فقط.
اما عدد المخاطبات الكلي (2680) مخاطبة وعدد الإجابات الواردة (1860) إجابة .
الوحدة الإدارية:
قامت الوحدة الإدارية بإدخال (1736) كتابا صادرا الكترونيا مع بياناتها ، فضلا عن (5599) كتاب واراداً مع بياناتها ، وعدد المخاطبات الكلي (2680) والعدد الكلي للملفات المنجزة (18181) .
حيث بيّن مدير الادارة ، ان موظفي المديرية قاموا بالاشتراك بدورات تدريبية داخل المؤسسة وخارجها لتطوير مهاراتهم الادراية والعمل الالكتروني وكان عدد المشتركين بهذه الدورات (8) مشتركين
شعبة التعويضات:
شعبة التعويضات من الشعب المهمة في المديرية حيث تقوم هذه الشعبة بمنح التعويضات للمشمولين بقانون المؤسسة كما اوضحت مسؤولة الشعبة نازار ادور عيسى : إن الشعبة هي المسؤولة عن جميع التعويضات حيث بلغت المبالغ التعويضية المصروفة لمستحقيها (4،608،889،338) وكان عدد المشمولين بالمنحة التعويضية (2275) .

واضافت عيسى ، ان ومهمة وحدة الحسابات التابعة للشعبة استلام الصكوك وتسليم المنح التعويضية وصرف اجور العلاج والاجور الدراسية وسلفة المديرية وغيرها.
وحدة التقاعد:
بيّنت مسؤولة وحدة التقاعد أزهار جعفر حمودي في المديرية: إن الوحدة مهمتها تنظيم معاملات التقاعد بالنسبة للمشمولين بقانون المؤسسة.

واضافت حمودي، كما قامت الوحدة بإكمال (757) معاملة تقاعد ، حيث تمت أرشفتها وأرسلت إلى قسم التقاعد في المؤسسة ، ومنها الى هيأة التقاعد الوطنية وذلك لأجل صرف المستحقات التقاعدية.
الشعبة القانونية:
وصرح المسؤول عن الشعبة القانونية الاستاذ جعفر منصور ان عمل الشعبة يتخصص بعمل جميع التعهدات القانونية لجميع الملفات ، وإلغاء تعهد الملفات في حالة تقديم أكثر من ملف ، بالإضافة إلى التعهدات الخاصة بشعبة التعويضات ومنها تعهدات الدراسة والحج.
لافتاً في الوقت نفسه إلى قيام الشعبة بتسلم التبليغات الخاصة بالموظفين والسجناء والمعتقلين من المحاكم والقيام بتبليغ أصحاب الشأن بالامور القانونية من تنظيم الكفالات والتعهدات والاجابة عن الاستفسارات القانونية ومتابعة الدعاوي بالمحاكم فقد قامت الشعبة بأرشفة والغاء كفالات الترويج و كفالة التقاعد فضلا عن قيام الشعبة بمتابعة الدعاوى مع حفظ نسخ من الإجابات عن الدعاوى للسجناء والمعتقلين.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here