قسم تكنلوجيا المعلومات … حين يتكلم المنجز وينطلق الابداع

0
317

 

تقرير / احلام رهك
تصوير / كاظم الكتبي

قسم تكنلوجيا المعلومات من الاقسام المهمة في المؤسسة فهو الأكثر تركيزاً في عمل البرمجيات وقواعد البيانات والاستمارات والبرامج الالكترونية والربط الشبكي وهيكلة البيانات ونظم التشغيل وهذه البرامج تعتمد السرعة في المنجز وبأقل وقت واقل التكاليف إضافة الى اقامة دورات تخصصية من قبل موظفي القسم لبقية دوائر المؤسسة في برامج الكترونية متطورة . اما تخصص تكنولوجيا المعلومات فيعد التخصص الأكثر تعاملاً مع الجوانب التطبيقية كشبكات الحاسوب و مراكز البيانات و تطبيقات الويب إضافة الى الجوانب النظرية كمبادئ البرمجة و قواعد البيانات و هياكل البيانات وغيرها .

واليوم نسلط الضوء على منجز هذا القسم خلال السنة الماضية :

الاستمارة الالكترونية

حقق قسم تكنلوجيا المعلومات في المؤسسة نتائج مبهرة في العمل الالكتروني لتسهيل الاجراءات حيث بين مدير قسم تكنلوجيا المعلومات نمير حمد عن الخدمات التي يقوم بها القسم لخدمة المواطن عن طريق الاستمارة الالكترونية واطلاق خدمة الطلبات الالكترونية.

فعملنا على انشاء الاستمارة الالكترونية الخاصة بالرعاية الصحية حيث يتم ترويج الطلب الكترونياً من قبل المشمول بقانون المؤسسة ، ويمر الطلب بمراحل متعددة بالتنسيق مع قسم الشؤون الصحية في المؤسسة وبعد استحصال موافقة معالي رئيس المؤسسة على الصرف يحصل المشمول على حقوقه الخاصة بالرعاية الصحية.

واطلقنا الاستمارة الكترونية الخاصة بترويج معاملات التقاعد لتسهيل الحصول على الراتب التقاعدي حيث يتم ترويج الطلب الكترونياً للمشمولين بقانون المؤسسة بعد مروره بعدة مراحل الكترونية تسهل على المشمولين حصولهم على الراتب .

بالإضافة الى برنامج الهوية الرقمية بالتنسيق مع دائرة مركز البيانات الوطني والتي تشمل تفعيل الهوية الرقمية للمشمولين بقانون المؤسسة داخل الدوائر والمؤسسات الحكومية .

واوضح الاستاذ نمير بشأن إنشاء الهوية الرقمية للمشمولين وهي خدمة الكترونية رائدة ستطلقها المؤسسة بالتنسيق مع دائرة مركز البيانات الوطني وسيتم اصدار هذه الهوية للمشمولين بقانون المؤسسة بالإضافة الى بطاقة الهوية التعريفية الورقية او حتى بدونها وستتيح لهؤلاء المشمولين مراجعة جميع مؤسسات الدولة والتعريف بانتسابهم اليها كمشمولين بقانون المؤسسة الكترونياً بدون الحاجة الى تأييد من المديريات الخاصة بهم ، وتتم هذه العملية بدعم من الامانة العامة لمجلس الوزراء/ دائرة مركز البيانات الوطني التي ستتبنى هذا الموضوع ، ومن مميزاتها انها هوية رقمية تحمل باركود يتم تحديث بيانات اصحابها بطريقه (ON LINE) وهي بهذا اللحاظ لن تحتاج الى تاريخ نفاد لأنها ستكون محدّثة أولا بأول حسب المستجدات التي تطرأ على حاملها في قاعدة البيانات المركزية للمؤسسة ، بالإضافة إلى الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتظلمات وهي استمارة تم تصميمها لتتلاءم مع طبيعة عمل هيئة الطعن إذ يقدم الشخص المتظلم من خلالها وترفع عن طريق اللجنة مصدرة القرار الى هذه الهيئة ويمكن متابعة الاجراءات التي تطرأ على معاملة التظلم اولا باول حتى في داخل اروقة الهيئة عن طريق الرسائل النصية المجانية وصولا الى حسم الملف نهائيا.

واضاف: عملنا على انشاء استمارة بنك المعلومات الالكترونية وربطها مع وزارة الداخلية، اضافة الى انشاء الاستمارات الالكترونية الخاصة بتصحيح بيانات واخطاء المشمولين واستمارة تقديم طلبات التظلم لدى هيئة الطعن .

وقمنا بأنشاء الخدمة الالكترونية الخاصة بتخفيض الاجور الدراسية للمشـمولين بالإضافة الى الخدمة الخاصة بتكريم الخرجيين من المشمولين اضافة لانشاء الاستمارة الالكترونية الخاصة بتقديم المشمولين على الحج ايضاً.

البرامج الالكترونية

أصبحت التكنولوجيا عصب الحياة، لا تستطيع التفريط بها، ولا تستطيع إنجاز أي عمل بدونها وظهرت أهمية التطبيقات الإلكترونية واضحة وجلية في الآونة الأخيرة في عمل المؤسسة .

قال معاون مدير القسم المهندس احمد عماد ان قسم تكنلوجيا المعلومات اشرف على انشاء برنامج المنحة التعويضية الشامل الذي يتم من خلاله توزيع المنحة لمستحقيها بصورة سهلة وسريعة تساعد على تذليل العقبات واختصار الوقت لعملية الاستلام.

وأنشأ القسم برنامجاً خاصاً بقسم التعويضات في دائرة الشؤون الاقتصادية، ومتابعة تحديث برنامج ادارة الوثائق المؤمنة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء. بالإضافة الى تحديث وتطوير واعادة هيكلة برنامج المطالبات الحكومية. وهيكلية برمجية لتنظيم العمل الالكتروني في مقر المؤسسة من خلال ربط حواسيب المؤسسة بنظام (Active dirctory).

الربط الشبكي

تهدف خدمة الربط الشبكي إلى ربط الجهات الحكومية بمركز البيانات التابع للمؤسسة وذلك لتمكين العاملين فيها الاتصال بأي جهة حكومية أخرى وذلك لتبادل البيانات.

اوضح مدير شعبة الانترنت ابراهيم ناظم ان القسم على إنشاء الربط الشبكي لبناية الاعلام الجديدة ،بالإضافة الى الربط الشبكي لبناية دائرة شؤون المديريات واللجان الخاصة الجديدة ، وإنشاء ربط شبكي خارجي جديد في مقر المؤسسة يستوعب التوسع في البنايات الجديدة. ومنظومة تحكم بكاميرات المراقبة في قسم شؤون المواطنين وربطها بالمنظومة المركزية.

واضاف : قمنا بأنشاء منظومة كاميرات لبناية اللجنة الخاصة / بغداد. انشاء الربط الشبكي لبناية مقر مديرية لجنة بغداد وربطها بمقر المؤسسة، مضيفاً انشاء منظومة تحكم بكاميرات المراقبة الخارجية التابعة لقوة حماية المؤسسة ترتبط بالمنظومة المركزية للكاميرات في مقر المؤسسة

الدورات والورش لتدريب المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:

أصبحت الحياة سريعة ومتطورة إلى حد كبير ، وأصبحت التكنولوجيا تسود الحياة ، ولم تعد خبرات الأمس تفيد في مجالات اليوم ، وحتى تكون قادراً على مواجهة التطور السريع ، عليك أن تطور نفسك ومهاراتك ، وتجدد من خبراتك , لأن العالم الآن لا يعترف إلا بالقدرات المتميزة والكفاءات العالية , لذا كانت الدورات التدريبية واحدة من أهم سبل التطوير والتعليم ، التي توفر لك العديد من الخدمات والمهارات والأساليب الحديثة في التعلم والتطوير الذاتي .

قالت المهندسة زينة ناصر : قام قسم تكنلوجيا المعلومات بعدة دورات تدريبية منها:

دورة تدريبية من قبل موظفي القسم في برنامج الاكسل بالتنسيق مع قسم التدريب والتطوير لعدد من موظفي مقر المؤسسة وهذا البرنامج هو أداة فاعلة ورائعة للموظفين لاستحصال نتائج لها معنى من كميات هائلة من البيانات، ويعمل بشكل جيد أيضاً للحسابات البسيطة وتعقب أي نوع من المعلومات تقريباً.

وإقامة دورة تدريبية من قبل احد موظفي قسمنا في لغة (PHP) لعدد من موظفي القسم وهذه اللغة لتطوير برامج ذات واجهة رسومية تعمل على حاسوب المستخدم، يمكن استخدام ((php تحت معظم خوادم الويب كما أنها تعمل على معظم نظم التشغيل.

واضاف المهندس احمد امجد : عملنا ورشة تدريبية في مقر المؤسسة لموظفي وزارة المالية شعبة المصادرة ، عقارات الدولة لغرض تفعيل الاستمارة الالكترونية الخاصة بالوثائق المعتمدة في المصادقة على المشمولين.
وشارك القسم بالورشة التدريبية الخاصة بالدفع الالكتروني بالتنسيق مع البنك المركزي العراقي في فندق الرشيد يوم ٢٠٢٣/٥/٢٨.

وقال رئيس مبرمجين الاستاذ علي مهدي : عملنا على إقامة ورشة تدريبية لفريق هيأة التقاعد الوطنية التقني بخصوص استمارة التقديم على التقاعد. إقامة ورشة تدريبية للموظفين المختصين في دوائر واقسام ومديريات المؤسسة حول الاستمارة الالكترونية الخاصة بالرعاية الصحية.

اقامة ورشة تدريبية بالتعاون مع قسم شؤون المواطنين بخصوص اضافة مستخدمين جدد من فروع هيأة التقاعد في المحافظات وربطهم مع الاستمارة الالكترونية الخاصة بهذه الخدمة.

الزيارات :

وقال مدير قسم تكنلوجيا المعلومات نمير حمد : نظم القسم عدداً من الزيارات بهدف تحقيق التنمية وتنظيم العمل، منها :

زيارة دائرة المدفوعات في البنك المركزي العراقي لمتابعة موضوع الدفع الالكتروني.

زيارة ثانية للبنك المركزي العراقي لغرض متابعة موضوع الدفع الالكتروني وزيارة دائرة نظم الاتصالات في وزارة الداخلية لغرض تسلم عدد من البرامج الالكترونية منهم كما عقد عدة لقاءات مع دائرة مركز البيانات الوطني بخصوص الدفع الالكتروني وتحديث عدد من تفاصيل الخدمات الالكترونية.

زيارات متكررة لادارة مصرفي الرافدين والرشيد لغرض معالجة التفاصيل الفنية الخاصة بالدفع الالكتروني.

وزيارات متكررة لوزارة الاتصالات برفقة معالي رئيس المؤسسة وفي المرات اللاحقة مع الفريق التقني للقسم لغرض الافادة من البرامج الالكترونية الخاصة بهذه الوزارة.

نشاطات متنوعة :

حقق قسم تكنلوجيا المعلومات نتائج جيدة في العمل وصيانة الاجهزة الالكترونية لجميع دوائر واقسام مقر المؤسسة وفروعها وتقديم الدعم الفني واللوجستي لها وذلك بتحديث بيانات القاعدة المركزية والموقع الالكتروني وتسلم وتسليم البريد الالكتروني الرئيسي في المؤسسة.

وقال مدير القسم قمنا باعداد هيكلية الكترونية خاصة بقسم شؤون المواطنين بعد تحولها الى قسم الكتروني من خلال منصتي استفساراتي والطلبات الالكترونية مما يسهم في تعزيز الخدمات وتبادل البيانات بكل سهولة وسلاسة.

وبجهود العاملين في قسم تكنلوجيا المعلومات قمنا بزيادة حزمة الانترنيت والانترانيت واعادة توزيعها على مقر المؤسسة القديم والجديد.

واضاف معاون المدير: عملنا على اجراء مقابلات مع شركات الدفع الالكتروني التي رشحها البنك المركزي العراقي وتقييم العروض الفنية والتجارية لها والتي تم على اثرها اختيار شركة العرب للدفع الالكتروني من بين هذه العروض من خلال لجنة معدة لهذا العرض، و عقد توأمة مع دائرة مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتطوير عمل كادر القسم.

قمنا بتحويل استضافة الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة من شركة (goddady ) العالمية الى خوادم الامانة العامة لمجلس الوزراء للاشتراك بلجنة الاجراءات الحكومية والمساهمة برفع تقارير نسب الانجاز إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء للتنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء واستحصال (٥٠) حاسبة منضدية بعنوان ( هدية) وتوزيعها على الجهات العاملة على الاستمارات الالكترونية المرفوعة على منصة اور الحكومية.

وتثمينا لجهودهم وجه دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني شكره وتقديره لكادر قسم تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة ضمن عدد من كوادر الوزارات لدورهم الفاعل في إنجاح مشروع التحول الرقمي في العراق.

ختاما تمكنت مؤسسة السجناء السياسيين من القدرة على تحقيق فائدة عظيمة للمراجعين والمشمولين بقانونها وذلك من خلال برامج تكنولوجيا المعلومات التي تسهل الوصول إلى المعلومات وتبادلها وزيادة الفاعلية عن طريق تنفيذ الأعمال بانسيابية من أجل تحسين إدارة سير العمل بين الدوائر، وتحسين التعاون بين الموظفين والمراجعين، وتسهيل تتبع المهام الجارية، والحفاظ على جميع المعلومات المهمة حول أنشطة المؤسسة.

 

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here