المؤسسة تعرض فيلماً وثائقياً في ندوة ثقافية سجنائية بمدينة العزيزية بمحافظة واسط

0
462

تحرير / عدنان الساعدي
تصوير / أحمد محسن

اقامت مؤسسة السجناء السياسيين وبالتعاون مع كلية التربية الأساسية بجامعة واسط اليوم ، الخميس ، ندوة ثقافية عن مفهوم حقوق السجين السياسي مساء يوم الخميس على قاعة الامام الصادق (ع ) في كلية التربية الاساسية التابعة لجامعة واسط في مدينة العزيزية.

وحضر الندوة نائب رئيس المؤسسة السيد علي أحمود النوري ورئيس جامعة واسط الاستاذ الدكتور مازن الحسني والدكتور عباس القره غولي عميد الكلية وقائمقام المدينة وعدد من عوائل الشهداء والسجناء السياسيين والوجهاء.

 النوري في كلمته أشار الى إن السجناء السياسيين وقفوا بوجه أمام أكبر طاغية في التاريخ وتحملوا ما تحملوا من مأسي ومعاناة هم وأسرهم الكريمة، ومن الواجب على الجميع أن يساندوا هذه الفئة المضحية ومعها عوائل الشهداء لأنهم يمثلون مفخرة للشعب العراقي ومن واجب المؤسسة خدمتهم ، مؤكداً إن التضحيات المشرفة التي قدمتها عوائل الشهداء والسجناء السياسيين أيام مرحلة البعث القاسية و المظلمة في تاريخ هذا البلد ، والتي تمثلت في دفاعهم عن حقوق الشعب وقيم الدين وكرامة الوطن هي من عجلت بسقوط النظام البعثي المقبور مشيراً الى على جريمة النظام البعثي في إعدام الشهداء الخمسة من عائلةِ حجي مديحِ جبارة النعيمي.

رئيس جامعة واسط الدكتور مازن الحسني، أكد في كلمته على ضرورة تمتين أواصر التعاون بين فئات المجتمع العراقي  ودعمِ عوائلِ الشهداءِ والسجناء السياسيين كونهم يمثلون رمزاً للوطنِ  وإن ساحاتِ الصراعِ مع القوى الاستبداديةِ الاستعماريةِ لم تنته ، وعلينا أنْ نكونَ متيقظينَ ومتبصّرينَ لما يجري من تحدّياتٍ تريد الإطاحةَ بالقيمِ والمبادئِ الإسلاميةِ،موجهاً شكره لوفد مؤسسة السجناء.

عميد كلية التربية الاساسية الاستاذ المساعد الدكتور عباس فاضل عبيد القره غولي  في كلمة له تعرّضَ فيها إلى تاريخِ السجناءِ السياسيينَ الذينْ قارعوا اعتى وأجرمَ نظامٍ عُرفَ بالتاريخِ السياسيِّ المعاصرِ مبيناً ان دماء الشهداء والسجناء السياسيين ومعاناتهم كانت لا تتوقف عن الغليان في كل الاعوام المنصرمة قبل سقوط الطاغية، وخص بالذكر الشهداء الخمسة من عائلة الحاج مديح جبارة النعيمي الذين ضحوا بكل ما يملكون من أجل إعلاء كلمة الحق .

وقد تم عرض فيلم وثائقي بعنوان ( والد الشهداء الخمسة ) من إنتاج دائرة العلاقات والاعلام والشؤون الثقافية في المؤسسة والذي وثق وكشفِ معاناةِ الشعبِ العراقيّ تحتَ سلطةِ نظامِ البعثي المجرم سيما عائلة ( حجي مديح ).

وفي ختام الندوة كرم الدكتور مازن الحسني رئيس جامعة واسط عائلة الشهيد مديح بدرع الوفاء تسلمته الدكتورة زينب مديح النعيمي ثم تكريم مؤسسة السجناء السياسيين من قبل رئيس جامعة واسط، فيما كرم الدكتور عباس القره غولي من قبل نائب رئيس مؤسسة السجناء السياسيين.

 

 

 

 

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here