الدائرة الإدارية والمالية: تنمية المهارات وتسهيل إجراءات المشمولين بقانون المؤسسة

0
1993

تقرير / ثائر عبد الخالق …

تًعد الدائرة الإدارية والمالية في مؤسسة السجناء السياسيين احدى الدوائر المهمة والرئيسية في عمل المؤسسة لما تقوم به من عمل من خلال أقسامها وهي : الموارد البشرية والحسابات والتدريب والتطوير وإدارة الخدمات ، وتحتوي هذه الأقسام على شعب ووحدات إدارية ومالية.

مدير عام الدائرة الادارية والمالية زيدان خلف تحدث عن مفاصل دائرتهِ وآليات عملها ,موضحاً ان دائرته ترتبط بسلسلة محكمة تسير وفق خطط مدروسة ,حيث يرى المتتبع لسير العمل انه يجري بانسيابية ولايتعارض عمل قسم مع قسم اخر بل هو مكمل له.

قسم الموارد البشرية

يعمل على إعطاء كل موظف ما يستحقه من علاوات وترقيات وتغيير عنوان وظيفي ومنح الإجازات والإنفكاكات والمباشرات وحفظ الكتب والأوامر والأوليات الخاصة لكل كتاب ومتابعة استحقاقات الموظفين ومخاطبة دوائر الدولة لمتابعة اعمال المؤسسة ومخاطبة الدائرة التي يطلبها الموظفون في طلباتهم .

شعبة شؤون الموظفين

والتي تقوم بأعمال كثيرة منها مخاطبة دوائر الدولة والدوائر والمديريات واللجان الخاصة التابعة للمؤسسة وذلك لمتابعة اعمال المؤسسة ومتابعة مستحقات موظفي المؤسسة كافة .

قسم الحسابات

فيما اجاب مدير قسم الحسابات محمد جاسم حول آليات عمل القسم بالتالي, يعمل على صرف المبالغ المالية لمستحقيها بعد تدقيق الأوليات الثبوتية والاستحقاقية كافة

واضاف جاسم, ان القسم يتكون من شعب ووحدات عديدة ,كشعبة الصرف والقيد والصندوق وتحصيل الديون الحكومية والرواتب والمنح والسجلات والحسابات الاستثمارية ووحدة الإدارة والسجلات الالكترونية ,كما تقوم وحدة الإدارة بطباعة الأوامر الإدارية بعد إكمال الإجراءات القانونية للمعاملة وطباعة الكتب الرسمية والمذكرات والعمل على الوارد والصادر.

وبين مدير القسم ,قيام وحدة السجلات الالكترونية بترحيل المستندات ( القيد والصرف) واستخراج موازين المراجعة وجداول الإيرادات والمصروفات وتحليل السلف والامانات واحتساب وتنظيم استمارة التعويضية وتأييد التخصيص والسيولة وأرشفة المستندات مع الأوليات كافة ,فيما تعنى شعبة الرواتب بتنفيذ الأوامر الإدارية الخاصة بموظفي المؤسسة من علاوات وترفيعات وإجازات وجميع ما يستحقه الموظف واستقطاع المستحقات المالية من الموظفين وفق قوانين الخدمة المدنية للموظفين وترحيل رواتب الموظفين في السجلات الفرعية بعد صرفها.

واوضح ان, شعبة الصرف تقوم بتنظيم مستند الصرف وتحرير الصك بعد تدقيق اكتمال المعاملة المالية لمستحقها فيما تقوم شعبة السجلات بترحيل جميع الدورة المحاسبية للمستند (قيد ـ صرف) في السجلات اليدوية ومطابقة موازين المراجعة والجداول الشهرية ( إيرادان ومصروفات) وتحاليل السلف والأمانات , وتعمل شعبة المنح على إدخال بيانات المستحقين ماليا من المشمولين بقانون المؤسسة وتوثيق براءة الذمة والأجور الدراسية والمتابعة مع هيأة التقاعد الوطنية عن مستحقات المشمولين بقانون المؤسسة .

مشيراً الى عمل شعبة تحصيل الديون الحكومية باسترداد الأموال المترتبة لصالح المؤسسة وفق قانون تحصيل الديون الحكومية فقد قامت الشعبة باسترداد اكثر من (90) مليون دينار عراقي خلال النصف الحالي من السنة والتي تم استحصالها ممن تم ابطال قراراتهم وانذروا لاسترجاعها والتي استلمت بدون وجه حق, فيما تعنى شعبة الحسابات الاستثمارية بصرف المستحقات المالية عن المشاريع المنجزة لصالح المؤسسة من قبل المقاولين بعد تدقيق الأوليات كافة وعكس ما يلزم لأغراض معالجات قيدية.

من جانبه افاد مدير عام الدائرة الادارية المالية , بتشكيل وحدة التخطيط والتحليل المالي والتي تقوم بإعداد موازنة سنة 2019 اعدادا نموذجيا وذلك بمخاطبة دوائر المؤسسة والمديريات واللجان كافة ومعرفة احتياجهم الفعلي لسنة 2019 ودراسته من خلال تحليله عن طريق معرفة ما تم استلامه وبعد معرفة الاندثار الحاصل لكل موجود وتقديم المقترحات الخاصة بالمناقلات أو الإضافات واقتراح آلية توزيع التخصيصات المصدق عليها الى دوائر المؤسسة والمديريات كافة ، والقيام بزيارات ميدانية لبعض الوزارات والهيئات كالمركز الوطني للتطوير وتقنية المعلومات وهيأة النزاهة والحج والعمرة ومؤسسة الشهداء وذلك لمعرفة آلية العمل بالتخطيط والتحليل المالي والاستفادة من تجارب الآخرين .

وتحدث مدير قسم التدريب والتطوير محمد هامل, حول نشاطات وعمل القسم الذي استحدث سنة 2013 بإقامة الدورات التدريبية والتطويرية داخل البلد وخارجه.

وبين هامل, ان الدورات التي أقامها قسم التدريب والتطويرهي” تنمية المهارات الإدارية لمديري الفروع وإدارة الموارد البشرية والرقابة والتدقيق والفساد الإداري والمالي وطرق معالجته والعلاقات العامة والإعلام والنوع الاجتماعي (الجندر) وقانون الخدمة المدنية وأصول المخاطبات الرسمية وقانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام وإعداد الحسابات المخزنية وتحليل السلف والامانات وتنمية مهارة المحاسبين.

فيما اوضحت الدائرة الإدارية والمالية في المؤسسة, إن من ضمن أهدافها لسنة 2018 إعادة التوازن الوظيفي وتسهيل إجراءات منح حقوق الموظفين التي نص عليها قانون الخدمة المدنية.

وان الدائرة تعمل على إنشاء برنامج يتضمن بيانات الحقوق والامتيازات المالية التي حصل عليها المشمولون بقانون المؤسسة، فضلا عن تسهيل إجراءات صرف المبالغ المترتبة على ذلك

مبينة, تفعيل مشروع الصرف الإلكتروني (المستند + الصك) ومشروع مسك السجلات الكترونيا وإعداد يرنامج الحسابات المخزنية وبرنامج الرواتب والعلاوات وتحويل سجل المشمولين بالتقاعد من سجل ورقي إلى سجل إلكتروني.

فيما ختم مدير عام الدائرة الادارية والمالية حديثه , ان الدائرة تسعى إلى تطوير مهارات موظفي البصمة وربط نظام البصمة في مقر المؤسسة بالمديريات كافة وتحديث برنامج إلكتروني يتضمن قاعدة بيانات متكاملة عن جميع العجلات التابعة للمؤسسة، فضلا عن تدريب وتأهيل سائقي الخطوط لعمل ورشة لصيانة سيارات المؤسسة، لافتاً الى سعي مؤسسة السجناء السياسيين لإعداد قيادات مستقبلية شابة تعمل ضمن خطة معدة لمدة سنتين .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here