قسم شؤون المديريات واللجان قلب ينبض بالعطاء في مؤسسة السجناء السياسيين

0
206

تقرير : ثائر عبد الخالق _ كاظم محمد …

تُعد دائرة شؤون المديريات واللجان الخاصة ركيزة أساسية لقوانين المؤسسة العملية في علاقتها المباشرة مع المديريات واللجان الخاصة ، بالاضافة الى المهنية في التعامل مع المراجعين في قضاياهم للشمول بقانون المؤسسة او رد الطلب ومتابعة الملفات ، فضلا عن المراجعات القانونية . و تشكيل اللجان التحقيقية داخل المؤسسة . تتألف دائرة شؤون المديريات واللجان الخاصة من اربعة اقسام هي ( الادارة ) و ( التقاعد ) و ( الأرشيف ) و (شؤون المديريات واللجان ) بعد التعديل الأخير الذي جرى على هيكليتها .

قال مدير عام الدائرة الاستاذ جبار موات كسار : بعد التغيير الذي طرأ على الهيكل التنظيمي للدائرة تم استحداث اقسام جديدة منها قسم التقاعد بعد ان كانت مهامه موكلة لنا ، بالإضافة إلى قسم الأرشيف الخاص بوثائق وملفات السجناء السياسيين المصدق على اسمائهم ، كما تم دمج قسمي المديريات واللجان في قسم واحد وهو قسم شؤون المديريات واللجان للمتابعة والإشراف على اللجان الخاصة و المديريات في بغداد والمحافظات ، لافتا إلى ان التنظيم العالي في العمل ، والتنسيق بين مديري الأقسام والمرونة الكبيرة التي يتمتع بها موظفو الدائرة حال دون إحداث أي إرباك في سير العمل بعد هذا التغيير الهيكلي ، داعيا موظفي الدائرة إلى أداء العمل بفاعلية وتقديم الخدمة بكفاءة فالوظيفة ليست فضلا منا نقدمه للمراجعين ، بل هي واجب نؤديه للمستفيدين من قانون المؤسسة وذويهم ، مؤكدا على تجنب الروتين والتعامل بشفافية ووضوح ودقة .

وأوضح المدير العام ان قسم شؤون المديريات واللجان هو حلقة الوصل بين مقر المؤسسة وفروعها ولجانها الخاصة ، فهو بالإضافة للمهام الخاصة به يقوم بالإشراف والمتابعة على ست عشرة مديرية وسبع لجان خاصة متوزعة على محافظات العراق .

من جانبه بيّن مدير القسم الاستاذ محمد جاسم محمد : ان من أهم مهام القسم هو الإشراف والمتابعة على عمل اللجان الخاصة والمديريات ، وتقويم أداء عملهم، وقياس نسبة انجازهم، وتصحيح الانحرافات الوظيفية، وتقليل الأخطاء ان وجدت، بغية سرعة الانجاز ، و حسم الملفات المنظورة أمام اللجان الخاصة ، كما يمارس القسم مهامه الأخرى من خلال عمل شعبه الثلاث وهي ( شعبة شؤون المديريات واللجان ) و( شعبة رفحاء ) و ( شعبة التنسيق والتفتيش ) بالإضافة الى وحدة الادارة ولكل شعبة مهام ومسؤوليات انيطت بها.

فيما أكد مسؤول شعبة شؤون المديريات واللجان الاستاذ محمد سكر : ان مهام الشعبة تتلخص في تنفيذ توصيات معالي رئيس المؤسسة والمدير العام في تشكيل اللجان التحقيقية المتعلقة بموظفي المديريات واللجان الخاصة ، وقد شكلنا خلال النصف الاول من هذا العام أكثر من أربعين لجنة تحقيقية في الملفات المكررة للمشمولين بقانون المؤسسة ومعالجة الأخطاء والتقصيرات التي تساير العمل والتي ترتكب من قبل الموظفين ولا يخفى ما تقتضيه هذه المسؤولية من اجراءات متعددة من جمع الأوليات واخذ الإفادة والاستماع الى الشهود والمداولة والسفر الى الجهة المعنية بالتحقيق وما يلحق ذلك من كتابة التوصيات والاستنتاجات والعرض على معالي رئيس المؤسسة لغرض النظر في توصيات اللجنة او التصديق عليها ، موضحا ان من مهام الشعبة الأخرى تدقيق الوجبات المصدقة من اللجان الخاصة كافة ، وإحالتها الى معالي رئيس المؤسسة للتصديق عليها ، ومن ثم إحالتها الى قسم الحاسبة والمعلوماتية لغرض إدخالها في قاعدة البيانات ونشرها في الموقع الرسمي للمؤسسة ، وقد تم تدقيق ( 47 ) وجبة تحتوي على ( 1522 ) اسماً من المشمولين بقانون المؤسسة او المردودة طلباتهم .
وبيّنت الموظفة الحقوقية زهاء مهدي بدر: ان الإجابة عن الاستفسارات القانونية بالتنسيق مع الدائرة القانونية أيضا من مسؤوليات الشعبة ، وعن الانجازات الاخرى التي قامت بها الشعبة ذكرت مبيّنة : ان شعبة شؤون المديريات واللجان أعدت قاعدة بيانات خاصة بها لموظفي المديريات واللجان الخاصة مع التحديث المستمر للبيانات ، وقاعدة بيانات أخرى للأسماء المبطلة قراراتهم ، لتسهيل عمل القسم وسرعة الوصول الى المعلومة .

فيما بيّن معاون مدير القسم السيد حسن محمد حسن عمل ( شعبة رفحاء ) التي تتكفل بالمتقدمين لشمولهم بقانون المؤسسة من محتجزي رفحاء وتقوم بمخاطبة الجهات ذات العلاقة لمعرفة صحة ادعاء مقدم الطلب ، حيث تخاطب الجهات ذات العلاقة كـالبعثة الدولية للصليب الأحمر كونها الجهة الدولية التي وثقت هجرة العراقيين الى منطقة رفحاء الحدودية في العربية السعودية ، بالإضافة إلى بعض الوزارات المحلية كالدفاع والخارجية والهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، فضلا عن المهام الاخرى التي تؤديها شعبة رفحاء كالتثبت من الوثائق الواردة من الجهات المذكورة انفاً اذا كان مقدم الطلب اسير حرب ام لا ، ومعرفة فترة بقائه في المحتجز وادخال هذه المعلومات جميعها في قاعدة بيانات خاصة وبعد ارشفتها واعطائها تسلسلا رقميا تسلم الى اللجنة الخاصة المعنية بالتصديق على الاسماء وشمولهم بقانون المؤسسة وبعد ذلك تنظم استمارة خاصة لغرض اكمال اوراق التعهد والكفالة .

ونوه الحقوقي هاشم أركان عبد اللطيف مسؤول ( شعبة التنسيق والتفتيش ) أن عمل الشعبة هو الأشراف والمتابعة لعمل المديريات واللجان الخاصة في بغداد والمحافظات من خلال الزيارات التفتيشية الميدانية ومتابعة تقاريرها ، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ خطط المديريات واللجان الخاصة السنوية وما تم منها وما لم يتم وما الأسباب التي حالت دون انجاز الخطة السنوية ومحاولة تذليل العراقيل والصعوبات مؤكدا أنّ هناك جدولا زمنيا وضع للزيارات التفتيشية للجان والمديريات .

وأفاد مسؤول وحدة الادارة السيد حسين مهدي : ان وارد قسم شؤون المديريات واللجان خلال هذه الفترة تجاوز ( 1100) كتابا ، اما صادره بعد انضمام قسم المديريات الينا فأصبح (2288) كتابا وهذا الصادر والوارد كبير جدا بالقياس لبقية الأقسام .

ومما تجدر الإشارة اليه ان ادارة القسم قد أقامت ورشة لاختيار مسؤولي الشعب بطريقة ديمقراطية وقد اشترك موظفو القسم بوضع معايير وشروط لهذا الموقع منها الكفاءة والفاعلية والمرونة وحسن التعامل مع الآخرين والتعلم المستمر وغيرها من المميزات كون هذا المنصب يرتبط ارتباطاً مباشراً بإدارة الموظفين من جهة والاتصال المباشر بالمراجعين من جهة ثانية وعلى ضوء تلك المعايير يتم اختيار معاون مدير القسم ومسؤولي الشعب .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here