مديرية سجناء الرصافة: انجازات متميزة خلال عام 2020

0
2180

تقرير: كاظم محمد …
تُعد مديرية سجناء الرصافة المديرية الأكبر من حيث الرقعة الجغرافية بالنسبة لمحافظة بغداد والأكثر عدداً من المشمولين بقانون المؤسسة حيث تجاوز عدد الذين شملوا بقانون المؤسسة فيها أكثر من (52000) آلف بين سجين ومعتقل ومحتجز سياسي .
وخلال تجوالنا في أروقة مديرية سجناء الرصافة ، ووسط بيئة وظيفية تسودها الايجابية وروح الفريق الواحد و لتسليط الأضواء على عملها خلال سنة 2020 كان لقاءنا بمدير المديرية الأستاذ حامد عزيز موسى الذي تحدث عن عمل المديرية وقيامها بواجباتها ووظائفها على أكمل وأتم وجه ، بالرغم من الحظر الصحي والإغلاق الحكومي والإجراءات الوقائية المشددة التي فرضتها جائحة فايروس كورونا.

وقال مدير المديرية : إن مراجعي المديرية هم من المشمولين بقانون المؤسسة ممن يطلبون كتب التأييد للوزارات ودوائر الدولة ، أو المرضى المشمولين بالرعاية الصحية الذين يطلبون الإحالة الصحية أو من الذين يرمون المصادقة على أسماؤهم كونهم شملوا بقانون المؤسسة ، مبينا إن آلية عملنا تقتضي ترتيب أضابيرهم وتدقيها خلال فترة زمنية ليست بالطويلة ، وفي حالة وجود أضابير غير مكتملة لكونها تحتاج إلى بعض المخاطبات للدوائر ذات العلاقة كالأدلة الجنائية و الجنسية العامة والمساءلة والعدالة .
وبين عزيز : أن الملفات بعد ان تكتمل ترسل الى اللجنة الخاصة في الرصافة ، وقد تجاوز عددها هذا العام 340 ملف ، أما المتبقية فهي 98 ملف ننتظر أما موافقة اللجنة الخاصة من اجل الاستلام او بانتظار إجابة المؤسسات التي تم مخاطبتها، فيما أكد إن صادر مديريتنا تجاوز 1300 كتاب ، فضلا عن التأييدات التي تجاوز عددها 1400 تأييد ، بالإضافة إلى أجور الدراسة والعلاج والتي شملت 110 مستفيد ، اما المبالغ التي تم تسليمها للمستحقين فتجاوزت السبعة مليون دينار .
فيما أكد مدير المديرية مقترح موظفه وسام سعد من اجل سرعة انجاز المعاملات ، وتسهيل الإجراءات ، والسلامة العامة ضرورة أن يكون هنالك ربط شبكي عبر الانترنيت بين المقر وجميع المديريات يتم من خلالها التواصل وسرعة الوصول الى الكتب الرسمية ، وكذلك وجود هارد بسعة كبيرة لخزن جميع البيانات ويكون متاح لجميع المديريات من اجل تزويد المواطن بما يحتاج من القرارات والمحاضر وما الى ذلك .

من جانبه أكد معاون مدير المديرية إبراهيم حاتم : في السنوات الأخيرة وبفضل توجيهات وأوامر معالي رئيس المؤسسة الدكتور حسين السلطاني الذي أمر بترحيل كافة الأضابير الجاهزة الى اللجان الخاصة في النجف و الحلة و الديوانية بعد ما كانت محصورة في اللجنة الخاصة في الرصافة فقط ، حيث تم ترحيل 6000 ستة آلاف معاملة الى اللجان أنفة الذكر.
وقال حاتم : على الرغم من الحظر والتعطيل بسبب فايروس كورونا هذا العام ، وما لحق ذلك من دوام جزئي الا ان موظفي المديرية عملوا بروح الفريق الواحد ، حتى ان بعضهم كان يحظر للدوام في غير الأيام المطالب بحضوره اذا استدعى العمل ذلك ، وفي الكثير من الأحيان يقوم الموظف بعمل اخر غير العمل المكلف به ، سيما موظفو الحسابات كان عملهم جدا متميز في انجاز المستحقات المالية للمشمولين بالمنحة التعويضية والعلاج والتكريم .
وفيما يخص الكفالات والتعهدات بين حاتم : ان موظفي الشعبة القانونية نظمت اكثر من 460 كفالة، و160 تعهد، وكان عدد الاستمارات التعويضية التي نظمها موظفو الحسابات 1600 استمارة . وهذه الأرقام بالقياس لفترة العمل الفعلية ، ومقارنة بمنجز المديريات الأخرى تكون كبيرا جدا .
من جانبه أفاد مسؤول الشعبة الادارية السيد زامل عبد الحسين : أن الشعبة أنجزت (520) معاملة للمشمولين بقانون المؤسسة ، فيما بين موظف الشعبة الإدارية وسام سعد ان عمله يستلزم إدخال ومعالجة المعلومات ، لافتا إلى ان موظفي الشعبة بالإضافة لعملهم الاداري وعملهم على الأرشفة والطباعة ومن اجل سرعة وانسيابية العمل يمارسون إعمال الصيانة والإدامة للأجهزة الالكترونية والحاسوب .
وأكدت الموظفة المتطوعة بتول داود إن عملها في أرشفة جميع الملفات والبيانات لهذه السنة والسنوات السابقة ، مؤكدة على أهمية تحويل العمل الورقي الى العمل الالكتروني من اجل سرعة الانجاز ودقته .
وخلال جولتنا تحدث ألينا الموظف الحرفي الأقدم علي كاظم سلمان عن عمل الاستعلامات وإنها واجهة المؤسسة ودورنا يتمثل في توجيه المراجعين الى الشعب المختصة ، ومساعدة كبار السن والمرضى منهم ، وقد تجاوز عدد المراجعين في اليوم الواحد أكثر من ستين مراجع.
ومن الجدير بالذكر أن المديرية قامت بعدة خطوات لتسهيل الإجراءات المالية بالنسبة لمستحقيها من المشمولين بقانون المؤسسة ولتسهيل الإجراءات وتقليل الروتين قامت بنقل حسابها المالي من مصرف الرشيد الى مصرف الرافدين من أجل الانسيابية في استلام المستحقات المالية كون المصرف الأخير قريب من موقع المديرية وإجراءاته ابسط .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here