الدائرة الاقتصادية والاستثمار: فريق متمكن في تحقيق المنجز

0
2413

تقرير / احلام رهك …

الدائرة الاقتصادية والاستثمار من الدوائر المهمة في مؤسسة السجناء السياسيين التي تعنى بإيفاء المشمولين بقانونها لحقوقهم التي نص عليها الدستور والقانون المستند الى قواعد العدالة الاجتماعية.

واوضح مدير عام الدائرة الاقتصادية الاستاذ مازن ناجي ان الدائرة تقوم بعملها في انجاز خطتها السنوية لهذا العام مسترشدة بتوجيهات رئاسة المؤسسة وتعليماتها التي تؤكد على الانجاز السريع والدقيق.

وقال معاون مدير عام الدائرة الاقتصادية الاستاذ صادق يوسف : ان دائرتنا تتكون من اقسام وشُعب تعمل بما يتلاءم ويستجيب لحجم ونوع المهام والمسؤوليات الكثيرة المنوطة بها وهذه الاقسام هي قسم الادارة وقسم الشؤون الهندسية والاستثمار وقسم تمكين المرأة وقسم الشؤون الصحية وقسم التعويضات وقسم الاستثمار ولكل قسم من هذه الاقسام مسؤولية وواجبات محددة، والجميع يعمل كخلية واحدة غير منفصلة .

وتحدثت مديرة قسم الشؤون الهندسية والاستثمار الست احلام محمد حسن عن منجزات القسم قائلة: يتخصص القسم في العمل على الجانب الاستثماري في المؤسسة حيث نص قانون مؤسسة السجناء السياسيين على ذلك، ومن منجزات القسم لهذا العام:

قمنا بأعمال تنفيذ عدة مشاريع منها:الاشراف على تنفيذ مشروع بناية مكتب رئيس المؤسسة والمبنى الاداري ووصلت نسبة الانجاز الى 10% بعد المضي بإجراءات فتح وتحليل العطاءات واحالة المناقصة الخاصة بهما بالاضافة على تنفيذ بناية الاعلام وبناية الملحق الخاص بها وتم انجاز العمل بالبنايتين كاملا .

وتنفيذ بناية دار الضيافة والروضة ووصلت نسبة الانجاز نحو 60% وكذلك على تنفيذ اعمال على القطعة بمساحة 2028 متراً مربعاً قرب الجامعة التكنولوجية تشمل تأهيل وبناء غرف وعمل كراج واضافة سقيفة وتم انجاز العمل كاملا ،هذا وقمنا بعمل لوحات اعلانية ضوئية وعمل ساريات اعلام المؤسسة فوق بناية الدائرة الادارية والمالية.

وافادت الست احلام عن اشراف القسم على اعمال ترميم في بنايات المؤسسة ومنها: اكمال ترميم دائرة الشؤون الاقتصادية والاستثمار ويشمل رفع الرصيف القديم وعمل سياج حديدي وفتح الساحة في مقر المؤسسة القديم ورفع كرفانات شؤون المواطنين وعمل باب للدخول وكرفان التفتيش.

واضافت ان الفريق الهندسي قام بترميم مديرية سجناء بابل ومديرية سجناء الرصافة ويشمل ترتيب البناية عن طريق رفع القواطع وترميم الحمامات ونقل الاستعلامات الى القاعة في نهاية البناية وتغيير طلاء الجدران وتجهيز ستائر مكتبية لجميع الغرف وعمل منظومة معالجة الارضة،كما جرى ترميم اللجنة الخاصة في بغداد شاملا رفع القواطع وصيانة الكهربائيات واكمال اعمال ترميم مديرية سجناء تكريت شاملا طلاء البناية بالكامل وصيانة السطح وعمل استعلامات للمراجعين وصيانة مدخل البناية وتغليف المدخل وتغيير تقسيم الغرف وعمل ساحة لوقوف السيارات ورفع الصبات لتغيير مدخل البناية وعزله عن الدائرة المجاورة ،واكمال اعمال ترميم بناية الاتحاد العام للتعاون حيث شامل طلاء جدران البناية وصيانة الارضيات والمجاري والواجهة الامامية والجانبية وصيانة السطح.

وبينت احلام اعداد الكشوف التخمينية لأعمال تم تسلمها بعد تنفيذها بأسلوب التنفيذ امانة ومنها : ملحق بناية الاعلام وبناية دار الضيافة والروضة واعمال بناء وتأهيل وعمل كراج على القطعة المرقمة 2028 وترميم المديرية واللجنة الخاصة وترميم مدخل الدائرة الاقتصادية و ترميم مديرية سجناء بابل وترمیم مديرية سجناء تكريت.

وقالت هناك اعداد كشوف تخمينية لأعمال جديدة منها :اجراء كشوفات تخمينية لمديرية سجناء البصرة وبابل والناصرية وديالي والمثنى لغرض ترميمها في عام 2024 ولجنة كشوف تخمينية خاصة بمتطلبات الدفاع المدني للبنايات التابعة لبغداد والمحافظات,واعداد كشوف تخمينية لمديريات المؤسسة في بغداد وتكريت.

موضحة ان هناك اعمال تم تسلمها منها :

تسلم اعمال تنفيذ بناية مديرية سجناء البصرة التي نفذتها لجنة الاسراع) وتسلم اعمال الموقع من شوارع وارضيات في مقر المؤسسة الجديد ،واعداد دراسات الجدوى واستماراتها ومتطلبات الادراج والتقرير الفني لمديريتي المؤسسة في بغداد و تكريت بعد شراء التصاميم الخاصة بالمديريتين وقيام المكتب الاستشاري بتحريات التربة،ثم القيام بالتسعير والمدد الاضافية للأعمال الاضافية والمستحدثة لمقاولة انشاء بنايتي مقر المؤسسة الجديد عن طريق لجان للتسعير والمدد الاضافية.

قسم الشؤون الصحية:

قسم الشؤون الصحية من أقسام التي تعنى بتقديم الرعاية الصحية للمشمولين بقانون المؤسسة والتعليمات الخاصة بها.

وقال مدير القسم الدكتور خالد مزعل: ان قسمنا يقوم بتقديم الخدمة الصحية للمشمولين حسب الحاجة والضرورة الصحية للحالات المرضية كافة وتوفير الادوية والمستلزمات الطبية والتي لا يمكن توفيرها من قبل المشمول لاي سبب من الاسباب، وفق تقارير طبية بعد أخذ الموافقات الخاصة بتوفيرها من الجهة المعنية في وزارة الصحة.

واكد ان القسم أسهم في برنامج منظمات الشفافية لانجاز المعاملات وتسهيل الاجراءات للمراجعين من خلال استمارة الصحية الإلكترونية تتضمن البيانات الشخصية للمتقدم على اجور العلاج وهذه الخدمة مخصصة لمعرفة نتائج طلبات المتقدمين على الرعاية الصحية واستلامها الكترونيا دون عناء القدوم الى مقر المؤسسة في بغداد وتوفير جهاز هاتف للاتصال والاستفسار من قبل المشمولين بالقانون.

وعن دور القسم في منجزه لهذا العام قال الدكتور خالد : لقد انجز القسم العديد من المعاملات خلال عام 2023 منها : صرف اجور العلاج في المستشفيات الأهلية بنحو 954 و171 شخصاً اجور علاج في المستشفيات الحكومية. و809 اجور علاج من المنحة التعويضية . بالاضافة لاجور رعاية الاسنان لـ 112 شخصاً.وتجهيز الأدوية المزمنة لـ 285 مريضاً. و36مستفيداً من مستحقي الأجور من المصابين بالأمراض السرطانية.و3700 من الموظفين كرعاية صحية اولية اثناء الدوام.

واضاف مزعل: يعمل القسم على توفير الرعاية الصحية للمشمولين بقانون المؤسسة وموظفيها فتم صرف ادوية عامة للموظفين والمراجعين اثناء الدوام لـ 3850 مستفيداً.

اما المعاملات المستلمة قبل وبعد العمل بالاستمارة الصحية الالكترونية (بوابة أور) فقد بلغت 2567 معاملة ،واما الزيارات الميدانية للمرضى في محل سكناهم فكانت 17 زيارة.

وبلغت سلف العلاج داخل وخارج العراق 12سلفة.وتم تسلم طلبات المشمولين الالكترونية بنحو 33 طلباً،والعمل على زيارة ومراجعة المستشفيات الحكومية وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية بنحو 274 زيارة ونفذ القسم حملات التبرع بالدم بواقع حملتين .

قسم تمكين المرأة:

يهتم هذا القسم برعاية المشمولات بقانون المؤسسة التي تعرضنَّ للقسوة خلال حكم النظام المباد الذي لم يرع حرمة للنساء.

وقالت مديرة القسم السيدة سعدية عذيب ، انه تنفيذا للخطة الاستراتيجية للمرأة العراقية للسنوات (2023/2030) وبالتعاون مع دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء قام قسم تمكين المرأة بسلسلة ندوات وورش عمل تضمنت التعريف بحقوق المرأة وبيان دورها في المجتمع ومخاطر العنف الاسري وريادة المرأة للأعمال وتمكينها ثقافيا واجتماعيا ومهنيا بنحو 10 ندوات.

واضافت عذيب : حضرنا ندوات ومهرجانات ومؤتمرات تخص مهارات المرأة وتعزيز ثقتها بنفسها وايضا ندوات تخص العنف الاسري بواقع 11 ندوة،وقمنا بنشاطات خاصة بدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات عن طريق نشر فلكسات توعوية لهذا الغرض، مؤكدة اننا زرنا بلدية الكرادة / القسم الزراعي للحصول على شتلات وتوزيعها في المؤسسة .

وفي خضم نشاط القسم المتواصل لهذا العام نظم القسم زيارات الى العتبات المقدسة لمجموعة من السجينات والمعتقلات السياسيات وذويهن بلغت (6) سفرات دينية وترفيهية .

واقام القسم (10) ورش توعوية خاصة بالمرأة والاسرة في المديريات التابعة للمؤسسة (كربلاء ، ميسان ، الديوانية ، بابل ، ديالى ، الدجيل ) تتناول هذه الورش والندوات المحور الاساسي ضمن الاستراتيجية الوطنية للمرأة .

وضمن نشاط القسم تفقده للسجينات والمعتقلات السياسيات فد قمنا بمقابلة (117) منهن ورفع طلباتهن الى معالي رئيس المؤسسة.

قسم التعويضات:

اوضح الاستاذ فالح مكطوف ان قسم التعويضات يحتوي على ثلاث شعب:

اولا شعبة الاراضي : وتهتم هذه الشعبة بمتابعة المجمعات السكنية وتوزيع الوحدات السكنية وقطع الاراضي للفئات المشمولة بقانون المؤسسة وتزويدهم بتأييدات للحصول على أراض سكنية في المحافظات ونأمل من امانة بغداد بتوفير وتوزيع قطع اراض او وحدات سكنية ونستطيع القول ان معظم المحافظات قد وزعت قطع اراض للمشمولين عدا محافظة بغداد .
فقمنا باستلام قطع اراض في محافظات عدة منها :

• محافظة ديالى (432) مستفيداً.
• ومحافظة البصرة بواقع ( 224 ) مستفيداً .
• اما محافظة كركوك فقد بلغ عدد المستفيدين ( 55 ) مستفيد .
• وفي محافظة واسط ( 973 ) مستفيداً.
• و (100)مستفيداً في محافظة ميسان.
• محافظة المثنى ( 31 ) مستفيداً .
• واخيراً في محافظة النجف الاشرف حيث بلغ ( 20 ) مستفيداً.
يصبح المجموع الكلي ( 1835) مستفيداً.

قمنا بمفاتحة السادة المحافظين لتخصيص قطع اراض سكنية للمشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسيين بنحو ( ١٥ ) كتاباً،وتم رفع اسماء مرشحين لتسلم قطع اراض سكنية في محافظة صلاح الدين حسب الضوابط بمعدل ( ٨٣5) مرشحاً.

وعملنا على تهيئة اسماء مرشحين لتسلم وحدات سكنية بتعاون مع هيئة الاستثمار الوطنية في محافظة بغداد حسب الضوابط وعددهم ( 2300 ) مرشحاً.

تهيئة مرشحين لاستلام وحدات سكنية في مجمع الاحرار في محافظة كركوك حسب الضوابط وكان عددهم ( 250 ) مرشحاً.

وعملنا على تهيئة اسماء مرشحين لتسلم قطع اراض سكنية في محافظة الديوانية حسب الضوابط وكان عددهم (2343) مرشحاً.

وتهيئة اسماء مرشحين لتسلم قطع اراض سكنية في محافظة المثنى حسب الضوابط (1919) مرشحاً.

ثانياً شعبة الحج : تقوم الشعبة بفتح باب التقديم لأداء مناسك الحج قبل الموسم بفترة زمنية وعلى الراغبين من المشمولين بقانون المؤسسة التقديم على منصة اور الالكترونية ويحق للمشمول التنازل عن حقه في أداء مناسك الحج لذويه من الدرجة الأولى والثانية ، ويكون التنازل في مديريات المؤسسة في بغداد والمحافظات ويحق لذوي المشمول المتوفى التنازل عن حصة الحج لاحد الورثة من الدرجة الأولى وقدم عدد من المشمولين وبلغ عددهم لهذا العام (390) حاجاً ، وتسلمنا من خلال البريد الالكتروني (270) استفساراً وقمنا بالرد عليه ، اما بالنسبة لتسلم طلبات الحج للموسم القادم من خلال الطلبات الالكترونية فبلغ (207) استمارات.

والشعبة الثالثة في قسم التعويضات هي شعبة الطلبة والشؤون العلمية : حيث تحظى هذه الشعبة بأهمية خاصة كونها تمثل تأهيل السجناء السياسيين علميا بعد الحرمان الكبير الذي تعرضوا له على يد النظام المباد ،واصرت المؤسسة على تسهيل اجراءات التقديم على الدراسة والتشجيع على الانجاز العلمي لما يمثله من ركيزة مهمة في اعادة تأهيل السجين السياسي فقامت هذه الشعبة بالعمل على تكريم (142) من الخريجين المشمولين بقانون المؤسسة.

وقمنا بصرف اجور دراسية للمشمولين بالقانون بمعدل (263) مشمولاً،وقامت الشعبة بإصدار (100) معاملة صحة صدور عبر الباركود.

قسم الادارة :

وعن قسم الادارة حدثنا مدير القسم الاستاذ سهيل مطلك : يعمل القسم على اصدار الكتب الرسمية التي تخص الدائرة والتي تدون في سجل خاص لهذا الغرض وعددها من (3000 الى 4000) من الكتب والطلبات وارشفتها الكترونياً.

ونعمل على تسلم الكتب الوارد من دوائر المؤسسة وتوريدها في سجلات خاصة لهذا الغرض وعددها من (5000 الى 6000) كتاب وارشفتها الكترونياً.

يقوم القسم بتبليغ الاوامر اليومية والتوجيهات بصورة مستمرة عن طريق البريد الالكتروني والورقي والتبليغ الشفوي ،وتحرير من (200 الى 250) كتاب مخاطبات رسمية الخاصة بالقسم وطباعتها.

استقبال المراجعين ومتابعة طلباتهم وإيصالها الى الجهات ذات العلاقة ومساعدة المرضى المعاقين بإكمال معاملاتهم حتى تسليم الإجابة لهم بمعدل 25 الى 50 شخصاً مراجعاً .

ومن الجدير بالذكر ان الدائرة الاقتصادية والاستثمار تهتم بالإيفاء للسجناء السياسيين بحقوقهم التي سلبها النظام المباد والتي نص عليها الدستور والقانون ويعتمد عمل الدائرة وانجازها على ما يتوفر لها من موارد مالية في الموازنة في الجانب المخصص للاستثمار .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here