قوى النفس البشرية

0
2495

حاتم حسن ….
النفس جوهر متجرد يستخدم البدن محلا للفعل وتمثل النفس حقيقة و ذات الانسان و يطلق عليها احيانا الروح التي تتوقف عليها حياة البدن ، ومرة اخرى يطلق عليها العقل كونه الضابط لافعال الانسان ومدرك المعقولات ، واخرى يطلق عليها القلب لانه يتقلب بالخواطر وما يمر على بال الانسان من عواطف ، كل هذة التسميات تصاغ بحسب القرينة الصارفة لذلك .
وتحكم النفس اربعة قوى تتمثل بالقوة العقلية والقوة الغضبية والقوة الشهوية والقوة الوهمية..
اما القوة العقلية فانها المسؤولة عن ادراك حقائق الاشياء والتمييز بين الخير والشر بل هي مصداق عمل الخير ..
واما القوة الغضبية او ماتسمى بالقوة السبعية او الوحشية فانها تستوجب الغضب والشحن والبغضاء والتوحش والتمرس في اذى الناس .
واما القوة الشهوية او البهيمية فهي تمثل افعال البهائم كشهوة البطن وعبادة الفرج والرغبة الجامحة في الجنس و الجماع والاكل والشرب النهمين .
اخيرا القوى الوهمية التي هي عبارة عن مجموع ما تستنبطه هذه النفس من ضروب الحيل والمكر والخداع والتلبيس للوصول الى اغراضها .
وقد ذكر القرآن الكريم هذه الانفس من خلال بعض النصوص منها (يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية) فهي النفس العاقلة التي ترجحت عن غيرها ، وقوله تعالى (لا اقسم بيوم القيامة و لا اقسم بالنفس اللوامة ) هي تلك النفس التي نازعت القوى العقلية فغلبتها وارتكبت معاصي ثم حصلت لها لومة فسميت بالنفس اللوامة .
وقوله تعالى ( ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي ) هي النفس التي توهنت قواها العقلية فانحازت الى القوة الوهمية الشيطنية فسميت بالنفس الامارة بالسوء ..
عصمنا الله واياكم من شرورها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here